المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 7 يوليو 2024
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 23-10-2018 01:57 مساءً 20.4K
المصدر -  
ضمن اهتمامات وزارة البيئة والمياه والزراعة وجه وكيل الوزارة للزراعة المهندس أحمد بن صالح العياده بتسهيل إجراءات إصدار ترخيص انشاء مشاريع الزارعة المائية والتي يعول عليها الكثير في إنتاج الخضروات والفواكه النظيفة والخالية من متبقيات المبيدات.. وقد أشار سعادة مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عمر بن سعيد الفقيه بإقامة حفل لتسليم أول ترخيص تشغيلي للزراعة المائية المثالية في محافظة الجموم بمنطقة مكة المكرمة وتكريم المتعاملين مع مثل هذا النوع من الزراعات النظيفة يوم الثلاثاء الموافق ١٤٤٠/٢/١٤ هجرية.

الجدير بالذكر أن حفل تسليم التراخيص تم بحضور سعادة محافظ محافظة الجموم الأستاذ عمران بن حسن الزهراني ونيابة عن وكيل الوزارة للزراعة افتتح سعادة مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عمر بن سعيد الفقيه المشروع وتم تسليم التراخيص وصرح الفقيه بأن الوزارة تدعم وتأيد مثل هذه المشاريع والتي تعتبر نقله في الزراعة الذكية والتي تجمع بين التقنية الحديثة في زيادة وجودة المنتج وتوفير المياه متمنيا انتشارها في منطقة مكة المكرمة .

وحضر سعادة مدير عام الإدارة العامة للخدمات الزراعية بالوزارة المهندس سعد بن محمد الزهرة ومدير عام فرع صندوق التنمية الزراعية بمنطقة مكة المكرمة المهندس عامر بن موسى الزهراني والشركات والمؤسسات المختصة في هذا المجال والمزارعين والمهتمين وذلك ضمن خطط الوزارة والتي يركز فيها معالي الوزير المهندس عبدالرحمن الفضلي على انشاء مشاريع زراعية متخصصة وحديثة تدعم استدامة التنمية وتعظيم الفائدة من الموارد الطبيعية في المملكة وفقاً لرؤية المملكه ٢٠٣٠.

وتم تكريم شركة هيدروفريش نظير جهودها الحثيثة والنجاح في إنطلاق المشروع لمرحلة التشغيل بهدف تحقيق التنمية الزراعية وتطبيق التقنيات الحديثة بالمملكة وإعدادها الأمثل لمشروع الزراعة المائية لتصبح مدينة زراعية متكاملة بدءً من مراحل الإنتاج إلى مراحل التخزين في مستودعات مبردة مثالية، وحصولها على شهادة الجودة آيزو 22000:2005.

وأفاد سعادة المهندس سعد الزهرة بزيادة الطلب على الترخيص لمشاريع الزراعة المائية في المملكة وجاري العمل لاستكمال إجراءات الترخيص لمثل هذه المشاريع.
كما أن الوزارة تستهدف زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين جودته وفقاً لمبادرات التحول الوطني 2020 ورؤية 2030 لدعم حجم الاقتصاد الزراعي الكلي والمساهمة في الوصول إلى الأمن الغذائي وتغطية الطلب المحلي مع الحفاظ الأمثل على الموارد المائية القيمة ورفع كفاءة إنتاجيتها، واستطرق إلى أن الوزارة تعمل على تشجيع المزارعين نحو التحول من الزراعة التقليدية إلى الزراعة المائية ذات العائد الاقتصادي المجدي، وكثافة الإنتاج، وسهولة السيطرة والتحكم بالآفات الزراعية.