المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 27 سبتمبر 2024

أواخر أكتوبر

"هاتكفاه" الإسرائيلي يدوّي على أرض قطر
ليلى محمد
بواسطة : ليلى محمد 23-10-2018 11:41 صباحاً 10.7K
المصدر -  
في محاولة قطرية جديدة للتطبيع مع تل أبيب، يدوّي نشيد "هاتكفاه" الإسرائيلي على الأراضي القطرية، حيث ستنظّم الإمارة من 25 أكتوبر إلى 3 نوفمبر، الدورة 48 من بطولة العالم للجمباز.

ووفقًا لصحيفة "لو ريون لوجور" الناطقة بالفرنسية من بين الفرق الثماني والثمانين المشاركة في هذا الحدث، وفد إسرائيلي يضمّ ثلاثة لاعبين هم: أرتيم دولجوبيات، وأندري ميدفيديف وألكسندر شاتيلوف.

وتابعت: "ووفقًا للتقاليد، فإن المتسابق الذي يفوز بالميدالية الذهب في أحد الأقسام يصعد على منصة التتويج، بينما يرفع علمه ويعزف نشيد بلده، وفي حال فوز رياضي إسرائيلي، فإن العلم الإسرائيلي والهاتكفاه (النشيد الوطني) سيدوي تحت قبة أسباير بالدوحة حيث ستجري المنافسات".

وبحسب التقارير التي نشرتها صحيفة "هآرتس" اليومية، فإن الاتحاد الدولي للجمباز (FIG) أكد أنه خلال المنافسة في قطر، سيتم الاحتفال بانتصار اللاعبين الإسرائيليين مثل أي دولة أخرى.

وأكد مايك بيرنسن العضو في الاتحاد لـ"لو ريون لوجور": "كانت هناك تبادلات ودية للغاية بين الاتحادات الرياضية لقطر وإسرائيل قبل الحدث، وقد أوضح المنظمون أنهم سيضمنون السلامة والمعاملة المتساوية لجميع الفرق المشاركة، والتأكيد على أن الرياضة وسيلة لتوحيد العالم".

وتابع: "سيتم عزف النشيد الوطني لإسرائيل، وسيتم رفع علم البلد في حفل توزيع الجوائز في حالة فوز أي لاعب جمباز إسرائيلي".

ويأتي هذا في ظل رفض عديد من اللاعبين العرب مواجهة أو حتى الوقوف بجانب اللاعبين الإسرائيليين في المسابقات الدولية، ومن بينهم لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي، الذي رفض مصافحة الإسرائيلي أور ساسون في دورة الألعاب الأولمبية في ريو 2016.

وفي العام الماضي، خلال بطولة الجودو الكبرى في أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، فاز الاعب الإسرائيلي تل فليكر، ولكن ما إن صعد اللاعب على قمة المنصة، أطلق منظمو البطولة، بدلًا من "هاتكفاه"، الموسيقى الرسمية للاتحاد الدولي للجودو، كما رفعت لافتة تحمل شعار الاتحاد (IFJ) بدلًا من العلم الإسرائيلي.

وفي ديسمبر، رفضت المملكة السعودية إصدار تأشيرات لسبعة لاعبين إسرائيليين في لعبة الشطرنج في البطولة التي نُظّمت بالمملكة.