المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024

رعى فعاليات يوم "الدراسات العليا الأول"

سالم السبيعي -سفير غرب
بواسطة : سالم السبيعي -سفير غرب 22-10-2018 01:52 مساءً 15.5K
المصدر -  
كشف معالي مدير جامعة بيشة الأستاذ الدكتور أحمد بن حامد نقادي عن خطة للتوسع في برامج الدراسات العليا في التخصصات الإنسانية والعلمية والصحية، وفق معايير علمية تركز على النوعية وتحقيق الجودة. مضيفًا بأنه سيتم تطوير أساليب الدراسة في التخصصات الحالية. وقال: إن البرامج الحالية تتبنى خيار الرسالة والمقررات، وقد تأخذ بعض المقررات مستقبلاً أسلوب الرسالة أو المقررات فقط.
وأشاد معاليه خلال رعايته اليوم الاثنين (13 صفر 1440هـ) فعاليات "يوم الدراسات العليا الأول" والذي نظمته عمادة الدراسات العليا بمسرح الجامعة بحضور الوكلاء والعمداء وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، بجهود العمادة التي خطت خطوات ثابتة ومتميزة على صعيد البرامج والخطط الدراسية ودعم البحث العلمي بالرغم من حداثة نشأتها قبل نحو 5 سنوات.
في حين ألقى وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور صالح بن محمد الشمراني كلمة خلال اللقاء استعرض فيها أبرز محاور الخطة التطويرية لبرامج الدراسات العليا والبحث العلمي الرامية إلى تحقيق الريادة والتميز محلياً وإقليمياً، عن طريق تقديم برامج نوعية بأساليب بحثية حديثة تتميز بالعمق والإبداع العلمي والبحثي، والوصول للرسالة المشملة على الارتقاء بالدراسات العليا وربطهما بقضايا ومشكلات المجتمع المحلي، من خلال دعم مشاريع البحث العلمي التي تنتج المعرفة وتسهم في تعزيز مسيرة التنمية الوطنية الشاملة والمستدامة، والعمل على تطوير وتنفيذ برامج دراسات عليا متنوعة تتميز بالجودة والكفاءة، وتحقق المنافسة بما يتوافق مع متطلبات وحاجات سوق العمل مع الالتزام بالقيم الإسلامية، والتقاليد والأعراف الجامعية، والحفاظ على شرف المهنة وأخلاقياتها.
من جانبه قدم عميد الدراسات العليا الدكتور مفلح الأكلبي تقريراً عن منجزات العمادة، موضحاً بأن القبول بدأ لأول مرة في إعداد برنامج الماجستير في العام الدراسي 1435/1436هـ، وتم القبول في أقسام كلية التربية في الفصل الأول من العام الجامعي 1436/1437هـ، حيث قبلت الدفعة الأولى في برنامج ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس العامة، وفي الفصل الأول من العام الجامعي 1437/1438هـ تم قبول الدفعة الأولى في برنامج ماجستير التربية في تقنيات التعليم. مبينًا بأن عدد برامج الماجستير المعتمدة حالياً تبلغ 18برنامجاً والمنفذ منها 9 برامج حتى الآن، وذلك في 4 كليات و7 أقسام أكاديمية، فيما يبلغ عدد الطلاب 304 طالب وطالبة يدرسون بمنهج المقررات والرسالة ومنهج المقررات.
عقب ذلك استمع الحضور لندوة علمية عن أهمية برامج الدراسات العليا في تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة، شارك فيها وكيل الجامعة الدكتور مهدي بن علي القرني بورقة عمل عن "المنهجيات العلمية في الرسائل الجامعية"، وقدمت وكيلة الجامعة لشطر الطالبات الدكتورة الجوهرة الدوسري ورقة بعنوان: "الدراسات العليا طموحات وتحديات"، كما تناول وكيل الدراسات العليا بكلية الأعمال الدكتور سيف الحكيمي في مشاركته "دور الدراسات العليا في خدمة المجتمع"، واختتمت الندوة التي أدارها الدكتور عبدالله الشهراني عميد معهد البحوث والاستشارات، بورقة عمل عن دور برامج الدراسات العليا في زيادة براءات الاختراع بالجامعة قدمها عميد كلية الحاسبات وتقنية المعلومات الدكتور فهد القرني.
وشهدت فعاليات يوم الدراسات العليا الأول بجامعة بيشة مشاركات علمية وعملية لطلاب وطالبات الدراسات العليا تضمنت أربع أوراق عمل.