المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
ساره فايزآل وزره الدوسري
بواسطة : ساره فايزآل وزره الدوسري 22-10-2018 01:08 صباحاً 14.3K
المصدر -  أقامت كلية العلوم والآداب بجامعة الجوف في القريات العديد من الفعاليات العلمية والثقافية المتنوعة خلال الأيام الماضية، كان من بينها محاضرة عن الشباب والصحة النفسية بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية بالقريات، قدمها محمد العنزي

الأخصائي النفسي بمستشفى الصحة النفسية بالقريات، تناول فيها التعريف بمفهوم الصحة النفسية، موضحاً أن الحالات النفسية للإنسان غير ثابتة، وأن لكل مرحلة من حياة الإنسان طبيعتها والانفعالات الخاصة بها، وأكد أن مرحلة الشباب هي من أهم تلك المراحل، وقد تعتريها بعض المتغيرات الناجمة عن ضغوط الحياة كالحوادث والعنف الأسري، والأحداث العالمية كالحروب، والتواصل المعلوماتي.

وشدد حران على أهمية التكيف مع المتغيرات، لأن عدم التكيف يؤدي إلى معاناة كبيرة، وآلام نفسية وجسدية، وينبغي للإنسان أن يشارك بفاعلية مع الأسرة والمحيط المجتمعي في كل نشاط مفيد.

وتناول دور الرعاية الأسرية في حماية الشباب من الانحراف العقلي، وأن إهمال هذا الجانب سيؤدي حتماً إلى فساد الفرد وتدمير المجتمع، ويكون لذلك عواقب اجتماعية واقتصادية بالغة الأثر.

وعقب المحاضرة كرم الدكتور مشعل العنزي فريق الصحة النفسية تقديراً لجهودهم في توعية الشباب والتعاون المثمر مع الكلية.


من جانب آخر نظمت وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية محاضرة بعنوان الأمن الفكري من منظور شرعي قدمها الدكتور: ياسر العدل، رئيس قسم الدراسات الإسلامية بالكلية، تحدث فيها عن أهمية الأمن عموماً والأمن الفكري بصورة خاصة، موضحاً أن المقصود بالأمن الفكري هو حماية العقل البشري من الانحراف، وذلك مطلب فطري وإنساني؛ لأن العقل من نعم الله العظيمة التي يجب الحفاظ عليها.

وأوضح العدل أن التقصير في مجال الأمن الفكري يترتب عليه فساد الفرد وتدمير المجتمع، وشارحاً بأن الأمن الفكري لا يعني العزلة عن الثقافات المختلفة، ولا يعني تقييد الفكر والإبداع، وإنما يعني تحصين الفكر عما لا فائدة منه.

وعقب المحاضرة قام المحاضر بزيارة طلاب الكلية في قاعات المحاضرات بصحبة أعضاء وحدة الإرشاد الأكاديمي لتوعية الطلاب بالأمن الفكري، وتحذيرهم من مخاطر الانحرافات العقلية التي تؤدي إلى حدوث مخاطر جسيمة للفرد والمجتمع.



واستمراراً لبرامج كلية العلوم والآداب التوعوية، نظمت محاضرة حول مخاطر التدخين بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب، قدمها د.كرم النصر من قسم الكيمياء، قدم خلالها عرضاً للمواد التي تتكون إثر تعاطي التدخين، موضحاً الآثار السلبية له على صحة الإنسان، كالسرطان وضغط الدم وأمراض الكبد والجهاز التنفسي، وقدم د. النصر نصائح مهمة للطلاب بالبعد عن رفقاء السوء، والتقليد الأعمى للمدخنين، وذكر مجموعة من الأمور تساعد المدخنين في الإقلاع عن التدخين مختتماً محاضرته بحوار مفتوح مع الطلاب بفتح باب المناقشة لتلقي أسئلة واستفسارات الطلاب.

وتأتي المحاضرة ضمن حملة للتوعية بأضرار التدخين نظمتها لجنة الأنشطة الطلابية بالكلية تضمنت جولة على قاعات المحاضرات وتوزيع المطويات على الطلاب، شارك فيها قادة الكلية وعدد من طلابها وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية.