المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
فرنسا تغلق مركزًا إيرانيًّا وتجمد أصوله بتهمة نشر الإرهاب والتطرف في أوروبا
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 18-10-2018 06:00 مساءً 13.8K
المصدر -  
أعلنت السلطات الفرنسية، اليوم الخميس، إغلاق مركز جمعية الزهراء التابع لإيران، لمدة 6 أشهر وتجميد أصوله، بتهمة "نشر التطرف والإرهاب" في أوروبا.

وأشارت مصادر إلى أن قرار الإغلاق أصدر بتاريخ 15 تشرين الأول، بعدما تأكدت السلطات من دعم المركز للتنظيمات الإرهابية والتحريض على العنف.

ونقلت المصادر عن مدير شرطة شمال فرنسا ميشال لالاند، حول حيثيات قرار إغلاق المركز قوله، إن مركز الزهراء كان في مرمى أجهزة الأمن الفرنسية طوال الفترة الماضية، وذلك لأنشطته المشبوهة والدعاية لتنظيمات إرهابية مسلحة، والتحريض على الكراهية والتمييز.

وذكر لالاند أن المركز استخدم الدعاية في خطاباته إلى ميليشيا "حزب الله" اللبنانية وغيرها من المليشيات الإيرانية المصنفة كـ"منظمات إرهابية" حول العالم، ذلك عبر مقاطع فيديو مصورة منشورة على الموقع الرسمي للمركز لأناشيد تدعو إلى القتال بوصفه نضالا.

وداهم نحو 200 شرطي مطلع شهر تشرين الأول الجاري المركز الواقع في مدينة جراند سانت شمالي فرنسا وتأسس في 2005، ذلك ضمن عملية أمنية واسعة النطاق لمكافحة الإرهاب.

وأوضحت مصادر أمنية أنه تم اعتقال مديري المركز، حيث تم العثور كما تمت مداهمة منازل المشرفين على الجمعية، واعتقلوا عدة أشخاص.

وبموازاة ذلك، داهمت الشرطة الفرنسية منزل 12 شخصًا على صلة بالمركز بينهم 3 من مديريه، لاتهامهم بـ"دعم المنظمات الإرهابية"، كما تم خلال عملية المداهمة العثور على أسلحة غير مرخصة.

ووضعت الشرطة أمين صندوق المركز ونجل مؤسسه قيد الاحتجاز، كما حددت له جلسة محاكمة في 24 تشرين الأول الجاري، إلى جانب قرار تجميد أصوله.