المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 18 أبريل 2024
الاردن :  أول عيادة مجانية  للإقلاع عن التدخين
حمزه شاهين _ الاردن
بواسطة : حمزه شاهين _ الاردن 17-10-2018 04:28 مساءً 33.7K
المصدر -  
افتتح مساعد الأمين العام لشؤون الرعاية الصحية الأولية الدكتور أيوب السيايدة اليوم الأربعاء أول عيادة مجانية لمساعدة المواطنين في الإقلاع عن التدخين في مركز صحي وادي الحجر .
وحضر افتتاح العيادة ، مدير صحة الزرقاء الدكتور ضيف الله الحسبان ومندوبة منظمة الصحة العالمية الدكتورة هالة بوركادنه وممثلون من مديرية التوعية والاعلام الصحي في وزارة الصحة وضباط ارتباط مكافحة التدخين في مديرية صحة الزرقاء .
وتحدث الدكتور السيايدة في كلمته عن مخاطر التدخين وآثاره السلبية على المدخن والآخرين من حوله موضحا ان العيادة هي الأولى في الزرقاء والخامسة على مستوى المملكة ، حيث ستقدم خدماتها مجانا لأي مواطن يرغب بالإقلاع عن التدخين ، من خلال ما تحتوي عليه من وسائل متعددة تساعد في ذلك مثل : لصقات وعلكة النيكوتين ، إضافة إلى توفير التوعية والإرشاد الضروري لتسهيل عملية الإقلاع عن التدخين .
من جانبها أكدت الدكتورة بوركادنه أن العيادات الطبية المجانية للمساعدة في الإقلاع عن التدخين منتشرة في أكثر من دولة على مستوى العالم ، حيث أنها تقدم العون والمساعدة ، المادية والنفسية ، للشخص المدمن على التدخين من أجل التخلص من إدمانه بطريقة سهلة ومريحة، مشيرة الى جهود منظمة الصحة العالمية في مجال مكافحة التدخين في مختلف الدول .
بدوره ثمن الدكتور الحسبان الدور المهم الذي تقوم به منظمة الصحة العالمية بصفتها شريكا رئيسيا مع وزارة الصحة في مجال مكافحة آفة التدخين وتخليص المجتمع من أضرارها الكبيرة .
ودعا الحسبان المؤسسات للالتزام بقانون الصحة العامة والذي يمنع بموجبه التدخين في الأماكن العامة ،وتحويله إلى القضاء لاتخاذ الاجراءات الرادعة بحقه .
وروى المواطن محمد أبو صعيليك قصة إقلاعه عن التدخين في العيادة التي افتتحتها الوزارة في العاصمة عمان العام الماضي ، مبينا أنه كان يدخن نحو 40 سيجارة يوميا ، الأمر الذي أدى لتراجع صحته وإصابته بالأمراض .
وأضاف ، ان وجود العيادة الطبية المجانية شكل دافعا رئيسيا له من أجل التصميم على الإقلاع عن هذه الآفة الخطيرة والتي تستنزف صحته وأمواله .
وتبع افتتاح العيادة إجراء فحوصات طبية مجانية لجمع من المواطنين مثل : فحص ضغط الدم وفحص الوظائف التنفسية ، إضافة إلى تقديم الاستشارات الطبية المجانية لمن يحتاجها.