المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 3 يوليو 2024
خالد محمد زينى
بواسطة : خالد محمد زينى 16-10-2018 05:08 مساءً 19.1K
المصدر -  تواصل صحة جدة ممثلة في برنامج سرطان الثدي بالصحة العامة و إدارة التوعية الصحية بصحة جدة جهودها في توعية المجتمع من خلال الأنشطة والبرامج التوعوية الصحية المجتمعية.

حيث تضمنت خطة العمل التوعوية*الخاصة ببرنامج التوعية بسرطان الثدي مجموعة من الأنشطة الخارجية الهادفة لتوعية مختلف شرائح المجتمع و خصوصاً النساء و الفتيات بمحافظة جدة.

و بينت الدكتورة عبير الأحمدي رئيسة برنامج سرطان الثدي بالصحة العامة بصحة جدة بأن عدد المستفيدات من هذه البرامج التوعوية ما يقارب ( 25.000 ) ألف سيدة و فتاة في مختلف الأماكن في حين بلغ عدد المستفيدات اللائي تمت إحالتهن للكشف الطبي في المستشفيات بواسطة جهاز المامو جرام حوالي ( 800 ) سيدة.

مشيرة إلى أن الفعاليات شهدت خلال الأسبوعين الماضيين تنفيذ العديد من البرامج*و*الأنشطة الهادفة للتوعية ببرنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي و الذي ينطلق هذا العام تحت شعار ( لا تصيرين الثامنة ) والتي تم إقامتها في المستشفيات و المراكز الصحية إضافة إلى أكبر المولات التجارية ومكاتب التعليم و مدارس التعليم للبنات الحكومية والأهلية إلى جانب*مركز أرامكو للسيدات وأماكن تجمع السيدات في الصالونات النسائية ومراكز الأحياء والجمعيات الخيريةوالعديد من الأماكن الأخرى بهدف الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من النساء.

وأضافت الدكتورة الأحمدي أن مدينة جدة تستعد لإستقبال العيادة المتنقلة لعمل فحص الماموجرام للسيدات.

حيث سيتم توجيه العربة للأماكن ذات الإحتياج و الكثافة السكانية العالية مؤكدة أن كل هذه الجهود التي تبذل للإكتشاف المبكر لسرطان الثدي والذي يعد الأعلى نسبة بالمملكة.

و تزداد نسبة الإصابة بالعادات الصحية السيئة كالتدخين و زيادة الوزن و عدم ممارسة النشاط البدني كما أنه يمكن الوقاية منه بالمحافظة على العادات الصحية السليمة و المحافظة على الوزن المثالي و تشجيع السيدات على الرضاعة الطبيعية.