المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 2 أكتوبر 2024
خالد محمد زينى
بواسطة : خالد محمد زينى 15-10-2018 06:26 مساءً 11.2K
المصدر -  أجتمعت اللجنة الإشرافية لجائزة جدة للإبداع في الشؤون الصحية بمحافظة جدة مع مدير الشؤون الصحية و قياديي صحة جدة لنشر ثقافة الإبداع في عدد من المجالات بمحافظة جدة.

والتعريف بجائزة جدة للإبداع و أهدافها و أهميتها في الحراك الثقافي بمحافظة جدة بحضور معالي أ. د. أسامة بن صادق الطيب* رئيس اللجنة الإشرافية للجائزة و معالي مدير جامعة الملك عبد العزيز عبد الرحمن اليوبي
وأمين عام الجائزة*إضافة إلى مدراء المستشفيات الحكومية* و الأهلية و المراكز الصحية*.
*
و رحب مدير صحة جدة الدكتور مشعل السيالي خلال كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة بالحضور و مؤكداً حرص صحة جدة على المشاركة الفعالة مع جميع شركاؤها في خدمة المجتمع و تقديم المبادرات التي تسهم بمشيئة الله تعالى في الحراك الإبداعي بمحافظة جدة.

بعد ذلك تم خلال الاجتماع مناقشة التعريف*بجائزة الإبداع بمحافظة جدة ومجالاتها حيث تصنف إلى خمسة مجالات تشمل مجال الحج و العمرة و تعنى بالمبادرات التي يقوم بها الأفراد و الجهات الحكومية و الأهلية.

سعياً للإرتقاء بأداء الحجاج و المعتمرين للمناسك و التي تشمل تكوين الصورة المثلى عن زيارة بلاد الحرمين الشريفين و أداء المناسك لبثها في مجتمعاتهم و توفير خدمات تسهل للحجيج أداء المناسك وترسيخ أخلاقيات الحج المبرور لدى الحجاج بالإضافة إلى تحسين مستوى تعامل الحجاج مع بعضهم و تثقيف الحجاج بأركان الحج مقابل السنن و المستحبات

و تثقيف المعتمرين بواجبات العمرة و الفرق بينها بهدف تذليل الصعوبات والشعور بالسعادة وتوفير المال و الجهد وزيادة الوعي وتقديم الصورة الناصعة و تعزيز الأمن و السلامة و قلة الحوادث.

وبالتالي يمكن أن تكون المبادرة بشكل برنامج تقديم خدمات مرافق تم بنائها مادة علمية تثقيفية تم تصويرها أو طباعتها.

والتصنيف الثاني يضم*المجال الحكومي و يعنى بالمشاريع التي تقوم بها الجهات الحكومية و تعد تلك المشاريع من صميم عملها و تقع ضمن مجالات اهتماماتها.

كما تعنى الجائزة بجودة تلك المشاريع و أثرها صحياً علمياً و تقنياً و اجتماعياً و ثقافياً
وترفيهياً و اقتصادياً على المجتمع.
و التصنيف الثالث يعنى بالمجال الأمني
و الرابع يشمل المجال المجتمعي للمبادرات الربحية و الغير ربحية و يتضمن المجال المجتمعي أيضاً مبادرات الأفراد .

كما تم خلال الاجتماع توضيح شروط التقديم على مجال الجائزة المناسبة بحيث يكون ضمن* تقييم معاير للمجال الذي تقدم له إضافة إلى أن تكون المبادرة منفذه فعلياً على أرض الواقع تحديداً في محافظة جدة.

أما في مجال القدوة في الحج و العمرة كما يجب أن يكون مقدم المبادرة*من سكان جدة أو تكون المبادرة* انطلقت من جدة أو نفذت في أحد مراحلها من جدة .

فيما يوجد للجائزة عدة معايير للتقييم منها الأهمية و يعنى بحاجة المجتمع و ندرة الحلول و التميز **و تعنى بتميز الفكر و تميز التطبيق التأثير ويعنى*بسعة دائرة المستفيدين و شدة التأثير الإستدامة و يعنى بفرص الاستثمار و إمكانية التوسع* .