المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 23 مايو 2024

بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية

نهاد قدسي -سفيرة غرب
بواسطة : نهاد قدسي -سفيرة غرب 13-10-2018 04:44 مساءً 19.2K
المصدر -  
تزامناً مع اليوم العالمي للصحة النفسية للعام الحالي 1440هـ/2018م تحت عنوان (الشباب والصحة النفسية في عالم متغير ) وتعزيزاً للدور الفاعل للإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ممثلة في إدارة توجيه وإرشاد الطالبات في تفعيل المناسبات والأيام العالمية نفذت إدارة التوجيه والإرشاد - بنات - ورش عمل فاعلة في مقر الإدارة لمنسوبات الإدارات من مشرفات وإداريات قدمتها أخصائيات اجتماعيات ونفسيات متخصصات في المجال.

تنوعت عناوين الورش بما يخدم الميدان التربوي كالتالي: ورشة"الصحة النفسة للمراهقين والمتغيرات بين الآباء والأبناء" قدمتها الأخصائية أمل الراجح والمشرفة العنود العتيبي وورشة "إدارة الضغوط في بيئة العمل" للأخصائية دانة المقيط من مركز ذاتي، وورشة

"تحليل بالرسم للأطفال من 3-5 سنوات للمشكلات السلوكية والنفسية والاجتماعية" للمشرفة التربوية أ.سحر عطيه، وتم تقديم استشارات نفسية واجتماعية من قِبل مشرفة الرعاية السلوكية أ. هيفاء الأمير و رئيسة وحدة الخدمات أ.ماجدة عبيد.

هذا وقد أشادت المساعد للشؤون التعليمية أ. ريم الراشد بالهدف العام للورش المنفذة قائلة : أنها تهدف في طرحها إلى إجراء المزيد من النقاشات التي تكون أكثر انفتاحاً وعلمية بشأن الأمراض النفسية المنتشرة، خاصة تلك التي قد تصيب الإنسان بدون إدراك منه إضافة إلى محاولة إيجاد وسائل جديدة للعلاج والوقاية من هذه المشاكل مثمنةً دور المنفذات سعيهن لرفع الوعي وشاكرة لهن جهودهن.

من جانبها ذكرت مديرة إدارة التوجيه والإرشاد بتعليم الرياض سحر عطيه أن الصحة النفسية مجموعة من الإجراءات والطرق التي يتّبعها الأفراد للمحافظة على تكيفهم الداخلي والخارجي مع البيئة حتى يتمكّنوا من إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجههم من خلال تغليب حُكم العقل على الانفعالات التي تنتج نتيجة لتأثّره بالعوامل التي تدفعه للغضب أو القلق، أو غيره. الاستقلال والجدارة والكفاءة الذاتية بين الأجيال وإمكانات الفرد الفكرية والعاطفية وتابعت عطية بقولها :

إن منظمة الصحة العالمية نصت على أن رفاهية الأفراد تشمل القدرة على إدراك قدراتهم والتعامل مع ضغوط الحياة العادية والإنتاج ومساعدة المجتمع لذلك حرصت إدارة توجيه وارشاد الطالبات على تفعيل هذا اليوم عبر تقديم مجموعة من الخدمات الإرشادية والاستشارات النفسية والاجتماعية والتربوية وورش العمل لتزويد الموظفات بمعلومات ومهارات تساعدهن على التكيف الإيجابي في بيئة العمل.