• ×

بسبب العقوبات الأمريكية.. صادرات إيران النفطية تعاني من انخفاض غير متوقع

بسبب العقوبات الأمريكية.. صادرات إيران النفطية تعاني من انخفاض غير متوقع
فوز العواد                                  0  0  4.1K
 
تراجعت صادرات الخام الإيراني أكثر في الإسبوع الأول من تشرين الأول، وفقاً لبيانات الناقلات ومصدر بالقطاع، متأثرة بالعقوبات الأمريكية الوشيكة وملقية بتحد في وجه منتجي منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الآخرين الراغبين في تعويض النقص.

وأظهرت بيانات "رفينيتيف أيكون" أن إيران صدّرت 1.1 مليون برميل يومياً من الخام في فترة الأيام السبعة تلك.

وأكد مصدر في الصناعة يرصد الصادرات، أن شحنات تشرين الأول أقل من مليون برميل يومياً حتى الآن.

وبالمقارنة كانت الصادرات 2.5 مليون برميل يومياً على الأقل في نيسان، قبل أن ينسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أيار من اتفاق 2015 النووي مع إيران ويعيد فرض العقوبات.

ويقل الرقم أيضاً عن مستوى شحنات أيلول البالغ 1.6 مليون برميل يومياً.

وغالباً ما يحصل تعديل مواعيد الناقلات ومن الممكن أن تختلف الصادرات من أسبوع لآخر، غير أن بيانات الأسبوع الأول من تشرين الأول تعطي مؤشراً جديداً على أن صادرات النفط تهبط بوتيرة أكبر بكثير من المتوقع.

وقال مدير أبحاث الاقتصاد الكلي والسلع الأولية لدى "بنك جوليوس باير" السويسري نوربرت روكر، إن موقف الحكومة الأمريكية الصارم رفع أخطار فقدان كميات من الصادرات الإيرانية أكبر بكثير من المتوقع في السابق.

وتشير بيانات رفينيتيف إلى أن أيّاً من صادرات الخام الإيرانية في الأسبوع الأول من تشرين الأول لم يتجه إلى أوروبا، وتبحر الناقلات إلى الهند والصين والشرق الأوسط.

وفي حين قالت واشنطن إنها تريد وقف صادرات النفط الإيرانية تماماً، تقول إيران إن ذلك أمر مستبعد.

وتدرس إدارة ترامب إعفاءات من العقوبات للدول التي تقلص وارداتها.

وطلبت الهند، أحد المشترين الرئيسين، نفطاً إيرانياً لشهر تشرين الثاني، وإن كانت نيودلهي لا تعرف حتى الآن ما إذا كانت ستحصل على هذا الإعفاء.

وتدعي إيران في ما إذا كانت السوق بحاجة لمزيد من النفط، وتقول إن إنتاجها مستقر عند حوالي 3.8 مليون برميل يومياً، غير أن البيانات التي تجمعها "أوبك" من مصادر ثانوية، وتشمل وسائل إعلام معنية بقطاع النفط وجهات حكومية، تظهر أن الإنتاج في آب بلغ 3.58 مليون برميل يومياً، بانخفاض 150 ألف برميل يومياً عن تموز، وتشير بعض هذه المصادر إلى أن الإنتاج تراجع أكثر في أيلول.

بواسطة :
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة غرب الصحفية للنشر والتوزيع