المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 4 يوليو 2024
خالد محمد زينى
بواسطة : خالد محمد زينى 07-10-2018 08:15 مساءً 16.8K
المصدر -  بتوجيه ومتابعة من امير منطقة الباحة صاحب السمو الملكي الامير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز وفي إطار شمول جميع المواقع الأثرية والتراثية والاسواق القديمة بالعنونة الرسمية والترقيم وإدراجها ضمن المحدد السعودي للخرائط الجغرافية الرقمية.

قام كل من مدير عام هيئة السياحة والتراث الوطني بالباحة أ. زاهر بن محمد الشهري ومدير عام بريد منطقة الباحة أ. عبدالله بن جمعان الزهراني بمرافقة مدير الاثار بالمنطقة بدر بن عصيدان والعلاقات العامة والاعلام بالبريد السعودي والعنوان الوطني وعدد من الفنيين.

بحضور تركيب الارقام على عدد من الكهوف المستثمرة كمنتجعات سياحية متقدمة تضاهي تلك النزل من الكهوف في إيطاليا وفرنسا وعدد من دول اوربا وتتميز عنها بالعنونة والترقيم البريدي المرتبط بالحكومة الالكترونية حيث يمكن للسائح والزائر لتلك الكهوف التسوق الالكتروني في جميع دول العالم وتصله طلباته الى موقع اقامته في تلك الكهوف إضافة الى نقل امتعته اليها ومنها كذلك الى اي وجهة يريد .

وقال مدير عام بريد المنطقة عبدالله بن جمعان الزهراني اننا نثمن تشجيع سمو امير المنطقة وتوجيهاته واهتمامه الكبير ومتابعته مشيرا ان المراحل القادمة من التنفيذ للعنونة والترقيم تستهدف 126 موقعاً اثريا وتراثيا.

وستمكن الزائر والباحث في التاريخ والجيولوجيا وعلم الانسان والسائح من الوصول والاستدلال من خلال العنوان على مواقع الكهوف التي تحتوي على خطوط ورسوم اثرية والوصول الى المتاحف والأسواق القديمة والقرى التراثية.

كما ان السائح يتمتع بخدمات ابشر ومريح والشحن والنقل حيث يتم دراسة إمكانية شحن ونقل البن الشدوي الشهير بجودته وتميزه وكذلك الكادي والموز من ذي عين وغيرها من المنتجات التي تميز تلك المواقع.

مشيرا الى ان ما يقوم به بريد منطقة الباحة هو امتدادا للاتفاقية التعاونية المشتركة بين المؤسسة العامة للبريد السعودي والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني حيث تم إنجاز 80 % من مشروع العنونة الرقمية وادرجت في المحدد السعودي .


من جهته قال مدير عام هيئة السياحة والتراث الوطني بالمنطقة زاهر بن محمد الشهري أن إشادة سمو امير منطقة الباحة بهذا الانجاز الذي يقدمه القطاعين البريد السعودي وهيئة السياحة والتراث الوطني هو مصدر اعتزاز ويدفعنا نحو التقدم ومزيدا من الجهود.

مشيرا ان الهيئة استلمت العنوان الوطني مع تركيب الأرقام لقصر بن رقوش بحضور الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن رقوش وقرية ذي عين التراثية ومتحف الشيخ بن مصبح ومنتجعات الكهوف بشدا الأسفل.

بحضور الباحث ناصر الشدوي وعدد من منتجعات الكهوف الاخرى التي تعد من اهم النزل السياحية وقال ان عنونة الكهوف يعد إنجازا عالميا وغير تقليديا حيث يجري عنونة وترقيم اكثر من 20 من الكهوف الأثرية التي تحتوي على خطوط مسمارية وثمودية ورسوم تعود لإنسان ما قبل التاريخ والكهوف المستثمرة كنزل سياحي.

خلافا للحصون والقلاع التاريخية حيث سيتم تصنيف تلك العنونة مستقبلا من خلال دراسة امكانية تحويلها إلى دليل سياحي رقمي مستقبلا يصنف حسب نوعية الوجهة السياحية

فهناك سياحة خضراء وسياحة آثارية وجيولوجية ورياضية وبحثية وسياحة علاجية مثل العين الساخنة الكبريتية شمال وادي عليب حيث يتم التنسيق مع البريد السعودي الى بحث امكانية العنونة والترقيم لتلك المواقع ايضا وإدراجها ضمن المحدد السعودي ونظم المعلومات الرقمية .