المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 2 مايو 2024
باحثان أمريكيان وبريطاني يحصلون على «نوبل 2018» في الكيمياء
د.رشا عُمر باشا- امريكا
بواسطة : د.رشا عُمر باشا- امريكا 03-10-2018 10:15 صباحاً 12.4K
المصدر -  
أعلنت الأكاديمية السويدية، اليوم الأربعاء، عن منح جائزة نوبل في الكيمياء 2018، إلى ثلاثة علماء بينهم امرأة، ذهب النصف الأول إلى فرانسيس أرنولد، والنصف الآخر بالاشتراك مع جورج سميث وجريجورى وينتر.

وقدمت فرانسيس أرنولد، أول تطور موجه للإنزيمات، وهى بروتينات تحفز التفاعلات الكيميائية، يتم استخدام الإنزيمات الناتجة من خلال التطور الموجه لتصنيع كل شىء من الوقود الحيوي إلى المستحضرات الصيدلانية.

وطور جورج سميث، الحائز على جائزة نوبل، طريقة تعرف باسم عرض الملتهمة، حيث يمكن استخدام البكتيريا، وهو فيروس يصيب البكتيريا، لتطوير بروتينات جديدة.

وحصل جريجوري وينتر، على جائزة نوبل في الكيمياء، على عرض الملتهمة لإنتاج مستحضرات صيدلانية جديدة، لمكافحة أمراض المناعة الذاتية وعلاج السرطان النقيلي.

يشار إلى أن جائزة نوبل في الكيمياء 2017، ذهبت إلى جاك دوبروش، يواكيم فرانك، وريتشارد هندرسون الذي وجد طريقة لإنتاج صور لجزيئات الحياة المتجمدة في الوقت المناسب، وقالت لجنة نوبل في ذلك الوقت، إنها سمحت بالجزئيات المجهرية الإلكترونية، حيث سمحت للجزيئات الحيوية بالتصوير في حالتها الطبيعية للمرة الأولى، ما أثار "ثورة في الكيمياء الحيوية".