المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
بعد أيام من الزلزال.. ثوران مفاجئ لبركان في أندونيسيا
د.رشا عُمر باشا- امريكا
بواسطة : د.رشا عُمر باشا- امريكا 03-10-2018 08:05 صباحاً 16.9K
المصدر -  
بعد أيام من الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد وموجات تسونامي التي صاحبته والتي أدوت بحياة أكثر من 1234 شخصا ، هاهو بركان جبل جبل سوبوتان يثور.
أكدت هيئة إدارة الكوارث في إندونيسيا إن بركان جبل سوبوتان في جزيرة سولاويسي ثار اليوم بشكل غير متوقع وقذف رمادا بارتفاع 4 كيلومترات.

وقال سوتوبو نوجروهو المتحدث باسم الهيئة إنه لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات وإن الرماد لا يشكل تهديدا لحركة الطيران مشيرا الى أن مستوى التأهب للبركان يظل عند درجة واحدة أقل من المعدل الطبيعي مع وجود منطقة استبعاد للمواطنين على مسافة 4 كيلومترات.

ونقلت وكالة " دب أ " الإخبارية عن هيئة إدارة الكوارث في إندونيسيا قولها إن بركان جبل سوبوتان في جزيرة سولاويسي ثار اليوم الأربعاء وقذف رمادا بارتفاع 4 كيلومترات

وذكر المتحدث باسم الهيئة سوتوبو نوجروهو إنه لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات وإن الرماد لا يشكل تهديدا لحركة الطيران.

وقال سوتوبو إن مستوى التأهب للبركان يظل عند درجة واحدة أقل من المعدل الطبيعي مع وجود منطقة استبعاد للمواطنين على مسافة 4 كيلومترات.

وأضاف: "يجب أن يكون السكان حذرين من خطر التدفقات الطينية ، والتي يمكن أن تحدث بعد الثوران".



وقذف البركان الذي يبلغ ارتفاعه 1785 متراً أعمدة رماد وغازات كثيفة في يناير وشباط/فبراير عام 2016 ، بعد أشهر من النشاط المتزايد.

وعلى الرغم من أن البركان يقع في نفس الجزيرة التي ضربها الزلزال المدمر وأمواج المد العاتية (تسونامي) ، فإنه يقع على بعد 900 كيلومتر من المنطقة المتأثرة بالنشاط الزلزالي.

ويأتي ثوران البركان بعد أيام من زلزال مدمر وأمواج مد عاتية (تسونامي) أسفرا عن مقتل مئات الأشخاص، فضلا عن دمار واسع.