المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
دراسة:نسبة تملُّك السعوديين الذين تفوق أعمارهم 15 عامًا المساكن تقارب 60% 
حامد محمد الطلحي الهذلي
بواسطة : حامد محمد الطلحي الهذلي 20-09-2018 10:15 صباحاً 19.0K
المصدر - مقارنة بنظرائهم في الولايات المتحدة الأمريكية البالغة 35 %  
أظهرت دراسة حديثة اعتمدت على مقارنة معيارية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية أن نسبة التملُّك للمساكن بالنسبة للمواطنين السعوديين الذين تفوق أعمارهم 15 عامًا بلغت قرابة الـ60 %؛ إذ أشارت الدراسة إلى أن توزيع معدل ملكية المساكن حسب الفئة العمرية في المملكة العربية السعودية مشابه إلى حد كبير مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأظهرت الدراسة التي تضمنها العدد الثالث عشر من النشرة الدورية التي تصدرها وزارة الإسكان، التي تُعنى بآخر المستجدات المتعلقة بسوق الإسكان في المملكة العربية السعودية، وتوفر للمختصين والمهتمين بالقطاع مجموعة من البيانات والمعلومات والأخبار الرقمية والاقتصادية والتنظيمية ذات العلاقة بقطاع الإسكان، أن نحو 40 % من الشباب السعودي ممن تتراوح أعمارهم من 15 إلى أقل من 35 يمتلكون مساكن، وهي نسبة عالية مقارنة بنظرائهم في الولايات المتحدة الأمريكية التي تقارب 35 %.

وتُعنى نشرة الإسكان بمنجزات الوزارة، وآخر المستجدات المتعلقة بسوق الإسكان في السعودية، إضافة إلى توفير البيانات والإحصاءات والمعلومات والأخبار الرقمية للمهتمين والمختصين بقطاع الإسكان في المملكة. وتعتمد المجلة في مصادرها على بيانات الوزارة، إضافة إلى المصادر الرسمية من الجهات الحكومية الأخرى والقطاعات ذات الصلة.

وتطرقت النشرة إلى توزيع الخيارات التي يقدمها برنامج «سكني» منذ بدايته، وتفصيل تلك الخيارات بحسب الدفعات التي يقدمها البرنامج، التي تشمل الوحدات السكنية الجاهزة وتحت الإنشاء، والقروض العقارية المدعومة التي يتم تقديمها بالشراكة بين صندوق التنمية العقارية والبنوك والمؤسسات التمويلية، وتوزيعها بحسب المناطق.

وحول نسب التملك قسمت النشرة المواطنين إلى خمس فئات، تتراوح أعمار الفئة الأولى (من 15 إلى 34 سنة)، يشكلون 36,7 % من المواطنين، وبلغت نسبة تملكهم (39.4 %)، وهي نسبة مرتفعة إذا ما تم مقارنتها مع الولايات المتحدة الأمريكية التي تبلغ فيها نسبة التملك للفئة العمرية ذاتها 35.6 %.

أما الفئة العمرية (من 35 إلى 44 سنة) الذين يشكلون 13.8 % من نسبة سكان المملكة فتبلغ نسبة تملكهم المساكن 50.1 %، وهي مقاربة لما هي عليه بالولايات المتحدة 59.3 %. فيما تشكل الفئة العمرية (من 45 إلى 54 سنة) 9.4 % من السكان، وتبلغ نسبة تملكهم 65.9 %، وهي مقاربة لما هي عليه بأمريكا 69.1 %.

وعن رابع الفئات (من 55 إلى 64 سنة) الذين يشكلون 5.6 % من السكان فتبلغ نسبة تملكهم 81.9 %، أعلى مما هي عليه في الولايات المتحدة (75 %). وأخيرًا الفئة العمرية التي تفوق أعمارها 65 عامًا، التي تشكل 4.2 % من السكان، فنسبة تملكها تصل إلى 87,3 % مقابل 78.9 % في أمريكا.

وتبلغ نسبة التملك لمختلف الفئات العمرية الخمس أعلاه بالسعودية 59.9 % مقابل 63.7 % بالولايات المتحدة، وذلك وفقًا لمكتب الإحصاء الإسكاني في الولايات المتحدة الأمريكية (يناير 2018).

يُذكر أن نشرة الإسكان تعتمد في مصادرها على بيانات وزارة الإسكان، إضافة إلى المصادر الرسمية من الجهات الحكومية الأخرى والقطاعات الخاصة ذات العلاقة. ويمكن الاطلاع على تفاصيل النشرة من خلال الرابط الآتي: (https://www.housing.gov.sa/ar/periodical-magazine)