المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
سالم الشوقبي - سفير غرب
بواسطة : سالم الشوقبي - سفير غرب 11-09-2018 12:30 مساءً 22.2K
المصدر -  

أقامت جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة احتفالاً بمناسبة ( اليوم العالمي للعلاج الطبيعي ) والذي يوافق 8 سبتمبر من كل عام ، برعاية مساعد المدير العام للخدمات العلاجية بصحة مكة المكرمة الدكتور ا حاتم خوقير ، بمقر مركز الجمعية بمكة المكرمة بالعوالي . بحضور مدير إدارة التأهيل الطبي بالشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور / جمال هليل الزايدي ومسئولي الشئون الصحية وإدارة التأهيل الطبي ومدراء المستشفيات في مكة المكرمة . بهدف تعميق الوعي العام بأهمية العلاج الطبيعي ، وتعزيز مفهوم النشاط البدني وأهميته في المحافظة على الصحة والوقاية من الأمراض كذلك التقليل من المضاعفات التي تصاحب حالات الإعاقة ، وتكمن أهمية العلاج الطبيعي لذوي الإحتياجات الخاصة في عملية التأهيل لمساعدة الأطفال في أداء وظائفهم الحيوية . وممارسة حياتهم الطبيعية بكل يسر وسهولة . وسهيل عملية دمجهم في المجتمع أسوةً بأقرانهم من الأطفال الأسوياء .

وقد بدأت الزيارة بجولة تعريفية على أقسام المركز بدأت بالقسم الطبي الذي يضـم ( العيادات الاستشارية وحدة العلاج الطبيعي، وحدة علاج عيوب النطق وعلل الكلام،وحدة العلاج الوظيفي ) . إلى جانب ( وحدة الخدمة الاجتماعية ، والوحدة النفسية ،والمسبح الطبي ،والملفات الطبية ) ، وشاهد نشاط بدني حركي للأطفال من ذوي القدرات الفائقة ، الذين تمكنوا من الحركة و المشي الاعتماد على أنفسهم ، بدون أي وسائل مساعدة ، تساعدهم على الحركة ، تحت إشراف رئيسة قسم العلاج الطبيعة / نادية مصطفى و فريق العلاج الطبيعي بمركز الجمعية

وقد قامت الطفلة / جود أيمن مطر 11 سنة ، التي تلقت العلاج بالمركز وتمكنت من المشي باستقلالية ، بالتحدث مع الضيوف عن حالتها قبل / وبعد بالجمعية . كما تم عرض فلم تسجيلي عن حالات بعض الأطفال قبل / بعد تلقيهم البرنامج العلاجي و التأهيلي بالمركز . ثم توجه الجميع الى القسم التعليمي : الذي يضم المراحل التعليمية التالية (الطفولة المبكرة ، ومرحلة التمهيدي ، ومرحلة التعليم الابتدائي) إضافة الى الأنشطة المساندة .تلا ذلك قام الضيوف بتجربة الكرسي المتحرك (أحد البرامج التوعوية الخاصة بالجمعية ) وهو عالم افتراضي لواقع الشخص المعاق ، من ممرات ومنحنيات ومرتفعات .

وأخيراً تم توقيع اتفاقيه مشاركة مجتمعية بين مركز الجمعية بمكة المكرمة و الشئون الصحية بمكة المكرمة .

وأوضحت مديرة جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة الأستاذة / سلاف حجازي ..

أن فعالية الاحتفال باليوم العالمي للعلاج الطبيعي تهدف إلى تعزيز مفهوم ممارسة النشاط البدني للحفاظ على حياة مفعمة خالية من الأمراض ، والتأكيد على أهمية العلاج الطبيعي للأطفال من ذوي القدرات الفائقة لممارسة حياتهم بيسر ، لذا يجب توعية المجتمع بأهمية هذا اليوم وأثره في حياة الفرد و المجتمع . إضافة إلى توقيع اتفاقية المشاركة المجتمعية بين مركز الجمعية بمكة المكرمة والشئون الصحية بمكة المكرمة لمواصلة تقديم الخدمة لأطفال المركز . و تفعيل برنامج جرب الكرسي التوعوي ..

وفي نهاية اليوم تم تقديم هديا تذكارية مقدمة من مركز الجمعية للضيف والتقاط الصور التذكارية مع أطفال المركز