المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 27 أبريل 2024
الشليل يقترح على وزارات.. الدفاع  والخارجية  والتعليم  وهيئة الرياضة  وخطوط الطيران  وبعض الجهات خطوة فكرة تطويرية خاصة بإضافة للرسائل الترحيبية النصية التي تصل من الشركات المشغلة لخطوط الهاتف السعودية.
احمد السعدي
بواسطة : احمد السعدي 09-09-2018 11:37 صباحاً 47.5K
المصدر -  دأبت الشركات المشغلة للهواتف النقالة بالمملكة العربية لسعودية على ارسال رسائل كترحيب وتهنئة بوصول المسافر بمجرد وصول الرحلة الى البلد المقصود حيث كانت هذه الرسائل والى وقت قريب تشتمل على جهتين فقط معنية بالسفر والمغادرة وهما..
1 – رقم السفارة السعودية في بلد الوصول.
2 – رقم الخطوط السعودية الناقل الحصري سابقاُ.
واستمرت هذه الرسالة حتى عام 1434هـ ،حيث تشرفت وبفضل من الله وبحكم عملي موظفاُ ( بالتعليم العالي ) من طرح فكرة إتشتملت الأسبق اشتملت على ادراج ( أرقام الملحقيات الثقافية بالخارج ) التابعة للوزارة لتكون ضمن تلك الرسائل كهدية لأبنائنا وبناتنا المبتعثين للدراسة ضمن برنامج الملك عبد الله يرحمه الله للابتعاث الخارجي وذلك تسهيلاً لهم في الوصول لمقرات الملحقيات دون عناء ، وكذلك الموظفين الموفدين للعمل بتلك الملحقيات الذين يقومون على خدمة اولاءك الطلاب والطالبات ومرافقيهم اكاديمياُ وإدارياً.
ليأتي بعد ذلك خطوة وزارة الخارجية الرائدة بإضافة رقم طوارئ من خلال رقماً موحداً للسعوديين في خطوة مكنت الوزارة من سرعة التفاعل مع المواطنين السعوديين المسافرين للخارج عند حدوث أي طارئ لا سمح الله.

وفي ضل هذا التقدم المذهل لوسائط التواصل الاجتماعي وبفضل من الله تم توصلي لفكرة إضافية لتلك الفكرة رغم مرور هذه المدة التي امتدت قرابة الاربعة اعوام من تطويرها بشكل شامل باستغلال المتاح من التقنية الحديثة ضمن الآلية التالية..
أولاُ..
التنسيق مع الوزارات ذا ت العلاقة بالجهات الخارجية وهي..
أ – وزارة الدفاع العسكرية لتبعية الملحقيات العسكرية لها( إن وجدت ) وكانت ضمن المتاح.
ب – وزارة الخارجية والتي تتبع لها جميع سفارات سيدي خادم الحرمين بجميع دول العالم.
ج – وزارة التعليم ( التعليم العالي ) سابقاً .
لوجود جميع الملحقيات الثقافية الخارجية والتي تتبع لها في ببعض دول العالم.
د - الهيئة العامة للرياضة..
والتي وحسب ما طالعتنا به وسائل الإعلام تعتزم ابتعاث لاعبين شباب بلعبة كرة القدم لتهيئتهم فنياً بدول متقدمة لاكتساب المهارات ولمواكبة تطور الكره من خلال اندية أو اكاديميات متخصصة وأتمنى لو يتم الاطلاع على خطاب تشرفت برفعه بهذا الخصوص يشتمل على آلية ابتعاث رياضي متكامل لجميع الألعاب في عام 1438هـ.
هـ – الخطوط العربية السعودية و كذلك الشركات الناقلة حديثا للوجهات الدولية.
و - رقم طوارئ السعوديين.
والمدرج مؤخراً ضمن شبكات الهواتف النقالة السعودية .
وتشتمل على المعلومات التالية..
1 – المسمى الكامل للجهة سواء سفارة أو ملحقية أو شركة ..الخ.
2 – رقم الاتصال .
3 - رابط الموقعLocation من واقع Google Map.
ثانياً
استغلال التقنية المتاحة في هذا المجال لإبقاء مساحة كافية لإضافة أي عنوان مستقبلاً متوافقاً مع رؤية 2030. كالملحقيات الصحية والتجارية والإعلامية والزراعية ..الخ.
وبدراسة هذه الآليات وتحقيقها على أرض الواقع سيتحقق الاتي إن شاء الله
أ - إضافة للمواطن السعودي من التسهيلات وتميَز اداء الشركات المشغلة لشبكاتها.
ب – تناقل هذه التقنية في حال لاقت النجاح المنظور بما ستحققه من تميًز حصري سعودي في مجال الاتصالات بعد الاستغلال الكامل لما هو متاح تقنياً على المستوى العالمي.
مع ملاحظة التأكيد على الجهات المذكورة بضرورة اجراء التحديث بشكل دوري كتغيير المواقع أو الارقام .
مع ملاحظة أن يكون فتح ذلك الرابط ( فقط ) قدر الإمكان مجانا بحيث
لا يكون مشترطاً الحصول على شبكة للوصول لتلك المقرات بعمل التقنية المناسبة.
والراي متروك لطرحه كاستثمار في حال تم طرحه للتنافس بين الشركات المشغلة للشبكات واختيار ما يصب في صالح مشتركي الشبكة التي ستحصل على ذلك بميزات لمشتركيها.

إضافة للشركات المشغلة للشبكات في دول الخليج ..كبداية
وهي أن تقوم الشركات المشغلة لها بإرسال رسائل للقادمين من كل دولة خليجية للأخرى تحتوي على معلومات الجهات الخدمية التي يحتاجها المسافر الخليجي القادم لكل دولة سواء للاستفسارات أو المراجعات وتضمينها اللوكيشن ( Location ) الخاص بها في حال لم تك موجوده في حال عدم وجود ما يمنح ذلك وفق قوانين تلك الدول.
وايضاً الشركات المشغلة للشبكات بالسعودية أن تتيح مثل هذه الخدمة للقادمين في حال طلبهم بمقابل رسوم تحتسب على المستفيد كخطوة استثماريه ستضيف لمداخيل الشركات.
وذلك تماشياً مع التطور المذهل والسريع في مجالات الاتصالات واستغلال ذلك في اختصار الوقت والجهد.
وكم كنت أتمنى لو يكون هناك ( جهة مختصة معنية بتوثيق مثل هذه الأفكار في مجال الاتصالات) وذلك ضمن مهام وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات أو هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ، حيث إنه من المتعارف عليه اختصاص مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ببراءات الاختراعات ووزارة الإعلام بالمطبوعات والأعمال الفنية.
وكذلك إيجاد جهة مختصة بتوثيق ما هو أرقى وأهم في المجالات العلمية الا وهو النظريات والاكتشافات العلمية .
متمنياً التوفيق والسداد للجميع وأن يحفظ بلادنا ويديم عليها نعمة الأمن والأمان في ضل قيادة سيدي / خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله.
والله الموفق.
سعد بن سليمان محمد الشليل
وزارة التعليم.
تويتر @alaatib
ايميل [email protected]