المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 3 يوليو 2024
مرفت طيب
بواسطة : مرفت طيب 05-09-2018 02:35 مساءً 14.3K
المصدر -  
عقد المجلس البلدي لأمانة العاصمة المقدسة جلسته الاعتيادية رقم 34 من الدورة الثالثة وذلك مساء يوم أمس الثلاثاء 24/12/1439هـ.

وفي بداية الجلسة رفع المجلس برئاسة الاستاذ مستور بن مبارك المطرفي أسمي التبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الامين - حفظهم الله – بمناسبة نجاح موسم حج عام 1439هـ . وقد أشاد المجلس بما حظيت به العاصمة المقدسة من اهتمام وعناية ورعاية كافة القطاعات الحكومية والخدمية وذلك من خلال الخطط المبكرة والترتيبات والتجهيزات والخدمات والمرافق بما يكفل حسن وسلاسة الاداء وتحقيق أرقي واجود ما يمكن تقديمه لضيوف الرحمن لأداء نسكهم بكل يسر وسهولة وأمن وأمان.

كما شكر سعادة رئيس المجلس كافة اللجان التي عملت على متابعة الجهود التي تبذلها وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في أمانة العاصمة المقدسة قبل وأثناء وبعد موسم الحج بما يضمن كفاية وسلامة وجاهزية المرافق والخدمات البلدية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وثمن جهود لجنة الصحة العامة والبيئة في هذا الخصوص وأقترح عقد ورشة عمل لمناقشة الملاحظات والايجابيات للرقي بمستوى الأداء ووضع الإستراتيجيات والتدابير الكفيلة بمعالجة الملاحظات وفق جدول زمني حرصاً على إنهاء المعالجة قبل بدء موسم الحج والعمرة للعام القادم.

وتقدم المجلس بالعزاء والمواساة الى أسرة عضو المجلس البلدي الاستاذ فراج بن مساعد الدعدي الذي انتقل الى رحمة الله تعالى سائلا المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ورضوانه.

بعد ذلك ناقش المجلس التقارير المدرجة على جدول الاعمال على النحو التالي:
اولاً: مناقشة تقرير لجنة الصحة العامة والبيئة
• حيث أقر المجلس التركيز على التواصل الفعال من قبل امانة العاصمة المقدسة مع الحجاج والجهات المسؤولة عنهم ومنحهم جرعات توعوية تثقيفية للالتزام بأنظمة الذبح في المسالخ النظامية والتعاون مع الجهات الخيرية في مكة المكرمة والمناطق والقرى التابعة لها من خلال برادات مجهزه لهذا الغرض لضمان سلامتها ووصولها للمستفيدين.
• تكثيف الجولات على مطابخ الاعاشة اثناء موسم الحج والعمرة.
• التأكيد على جاهزية معسكرات عمال النظافة والتزامها بالاشتراطات والمعايير الإنسانية والصحية والبيئية.
• التركيز على نظافة الأحياء المحيطة بمشعر منى والطرق المؤدية لها اثناء ايام التشريق.
ثانياً: ناقش المجلس تقرير لجنة التواصل والاعلام:
• مؤكداً على أهمية اللقاءات الدورية بالمواطنين شرق وغرب مكة المكرمة وتفعيل برامج التوعية والتعريف بجهود ودور المجلس من خلال وسائل التواصل المرئية والمسموعة.
ثالثاً: ناقش المجلس تقرير اللجنة الادارية والمالية:
• حيث أقر المجلس الميزانية العامة لأمانة العاصمة المقدسة، وأكد على ما اقترحته اللجنة من اهمية إجراء تدوير شامل للموظفين العاملين في أمانة المجلس وذلك لإكسابهم قدر كافٍ من المهارات والخبرات.
رابعاً: ناقش المجلس المقترح المقدم من سعادة رئيس لجنة التواصل والإعلام الدكتور فؤاد خياط بالطلب من الجهات المختصة بالأمانة تقديم خططهم للمشاريع الاستثمارية التي ترغب بطرحها بوقت مبكر حتى يتمكن المجلس من مناقشتها واقرارها واقتراح فرص استثمارية للعاصمة المقدسة حسب اللائحة المعتمدة في نظام المجالس البلدية.
خامساً: وفيما يستجد من موضوعات:
• قرر المجلس الرفع لوزارة الشؤون البلدية والقروية تأييد قرار الوزارة بإيقاف التصريح بالبناء في المواقع العشوائية وما هو خارج النطاق العمراني، والسماح بإصدار تصاريح البناء داخل النطاق العمراني فيما لا يتعارض مع خطط التنمية المحلية.
• ناقش المجلس التعاميم الواردة من الأمانة العامة لشؤون المجالس البلدية ومنها إطلاق الوزارة لبرنامج البنية التحتية للقطاع البلدي تحت اشراف لجنة التحول الرقمي والتي تهدف الى توحيد جهود الوزارة في بناء وتطوير ونشر وتبادل المعلومات المكانية، وتوفير وادارة ونشر المعلومات المكانية للقطاع البلدي بما يحقق جودة الخدمات البلدية وتعزيز اتخاذ القرارات ورفع كفاءة الاداء لتحقيق أعلى المستويات لرضا المواطن والمستفيد.
• ضرورة متابعة الأداء في كافة القطاعات البلدية ورفع كفاءة مستوى الموظفين والخدمات المقدمة للمواطن.
• التفاعل مع الشكاوى والبلاغات الواردة إلى الأمانة والبلديات الفرعية والتعاون مع الجهات الرقابية.