المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 27 أبريل 2024
الشاعر الغنائي نايف عبدالفتاح لـ #صحيفة_غرب: هرم الحجاز يحتوي على كنوز فنية وتحف موسيقية تكفي لانتشال الفن مماهو عليه
ساره الجهني
بواسطة : ساره الجهني 29-08-2018 01:57 مساءً 44.7K
المصدر -  
ضيفنا في هذا اللقاء الشاعر الغنائي نايف عبدالفتاح والمؤسس لنادي الفن والإعلام العربي الذي يضم نخبة من الفنانيين وينتج عنه الكثير من التعاونات الفنية بين ملحنين وشعراء. يعد الشاعر شعلة في دنيا الفنون عامة، يوثق هذا الوصف الكثير من التعاونات التي أسسها في السوشل ميديا لتشق نورها على أرض الواقع بهيئة أعمال حقيقة.
أهلاً وسهلاً بك ضيفنا العزيز في صحيفة غرب

أهلاً وسهلاً بك يا أستاذة سارة شكراً لك على هذه الاستضافة وأشكر كل القائمين على هذه الصحيفة التي نلمس جهودها في نشر كل ما هو جميل

بداية - صف لنا تجربتك في تسجيل عمل ياقلب مهلك مع مختار بركات؟
عمل "ياقلب مهلك" غناء مختار بركات يعتبر أول عمل مسجل لي* رسميا
كل مرحلة من مراحل إنتاج هذه الأغنية يغمرها فرح وسعادة ونشوة من بداية تلحينها إلى توزيعها إلى تركيب الكورال وصوت الفنان إلى الإنتاج النهائي، كل مرحلة بها متعة ولذة.

- متى بدأ كفاحك في مجال الفن؟

بدأ الكفاح الفني قبل سنوات وهذا الموضوع مرتبط بقصة وهي أن أحد الفنانين الكبار كنت أحب صوته وفنه كنت أتمنى أن يغني نص من نصوصي وحاولت أن أصل لهذا الفنان لدرجة أني مرة حملت مذكرة فيها نصوصي وحضرت له حفلة ولكن لم استطع الوصول إليه ، بعد فترة وجدت عازف الكمان خلفه على الفيس بوك وأرسلت أحد نصوصي وحملته أمانه أن يوصل هذا النص للفنان ، جاء الرد بعد أيام أن هذا الفنان يبلغك رسالة ، برغم أن هذه الرسالة صادمة إلا أنا كانت ملهمة وكانت الشرارة الأولى لدخول المجال الفني ونص الرسالة " إذا أردت النجاح فيجب عليك أن تشق طريقك بنفسك "

- ماذا عن تعاوناتك القادمة؟
على وشك تسجيل عمل من اللحان وتوزيع الفنان عبدالملك العمير وسيغنيها الموهبة الشابة زياد العلي
و ايضا عمل مع الفنان عبدالله شرف لقصيدة "لذيذ التيه" من اللحان وتوزيع عبدالملك العمير

- هل يمكن أن يصدر لك قريبا ديوان شعري مطبوع؟

أتمنى أن أجد هذه الفرصة بطريقة رسمية من خلال نادي جازان الأدبي وسأسعى لذلك قريباً

- دعمك لسيل من المواهب شعريه كانت أم غنائية يدل على رؤية واضحه تسعى لها، أخبرنا عنها؟

لا يخفى علينا أن الوسط الفني أصبح وسط مادي جداً لا يهتم بجودة انتاجه ولا يحترم المستمعين ولا المتذوقين
هناك الكثير من المواهب المغموره والتي تستحق أن تبرز في الساحة وتستحق الانتشار لاسيما أنهم محبين للفن الموسيقي ومفطورين على هذا الإبداع والجمال

- كيف بدأت فكرة نادي الفن والأعلام العربي؟ وما المرجو منه؟ وماذا نتج عنه!
قبل سنة ونصف أنشأت مجموعة اسمها أصدقاء الفن فيها خمسة أشخاص من أصدقائي الفنانين منهم الأستاذ حمدي سعد والفنان أحمد يوسف والفنان مختار بركات والفنان نواف الجبرتي والفنان محمد مفتاح بعد ذلك اقترح العم حمدي فكرة إنشاء مجموعة أكبر وكل منا يدعو من يعرف من الفنانين ومن هنا بدأت الفكرة ، أما المرجو منه فهناك الكثير من الأهداف منها ما تحقق ومنها ما نسعى لها ومنها ما سنصل إليها إن شاء الله، أما الذي نتج عنه هناك أعمال كثيرة نتجت من النادي من كلمات شعراء المجموعة ومن ألحان أساتذة المجموعة ومن غناء فناني المجموعة، النادي.

- بحكم تواجدك بين شريحة شبان موهوبون جدد في العزف وفي الغناء؟ ماذا توجه ل هيئة الثقافة والفنون؟
رسالتي إلى هيئة الثقافة والفنون وإلى الشبان الموهوبون
بالنسبة إلى رسالتي لشبان الموهوبون أن يطورون انفسهم ويبدأون بطريقة صحيح ومدروسه في الفن مثل تعلم المقامات وتعلم العزف وتدريبات الصوت والنفس والكثير من التدريبات الفنية
أما رسالتي إلى هيئة الثقافة والفنون هي أن هناك الكثير من الجمال في بلادنا الذي يستحق أن يظهر وينتشر ويستحق العالم أن يستمع لهذا الجمال، آن الأوان للتنقيب عن المنجم الفني المغمور في بلادنا واستخراج كنوزه الثمينة..

- لو كنت رئيسا في هيئة الثقافة والفنون ماذا ستفعل؟
لا أريد أن أكون رئيساً لهيئة الثقافة ولكن أريد أن أتذوق فن حقيقي يعكس ثقافاتنا العريقة بألوانها الفنية المختلفة، أريد فقط أن ألفت أنظارهم لبعض الأمور لم لا يكون في كل مدينه فرقة موسيقية تعزف حفلات الفنانين في مدنها ولم لا تؤسس معاهد خاصة بتعليم الموسيقى لماذا لا ترعى المؤسسات الوطنية المهرجانات الفنيه وحفلات الفنانين لماذا لا تعطى الفرصة للفنانين المظلومين إعلامياً وهم كثر..

ما هي أهدافك الفنية التي تسعى إليها؟

الأهداف كثيرة ونسعى لها دائماً أنا ورفاقي المخلصين، فقط أود القول أنني جمعت ملف كامل خاص بتطوير المجال الفني بمملكتنا الغالية وسأسعى للقاء سيدي ولي العهد الأمير الطموح محمد بن سلمان ، حيث أنه سيكون مواكب لرؤية الوطن ، ولن يستطيع أيا من كان غيره على تنفيذ ما يحتويه هذا الملف وأتمنى أن أنجح في ذلك..

- كيف ترى ترحيب الفنانين العملاقة في رعاية المواهب الشابه عن طريق السوشل ميديا؟
الفنانين الموجودين بالساحة لايعوول عليهم كثيرا لأنهم من سنوات طويلة يحتكرون الساحة من إعلام ومن حفلات لن نرى أي منهم قدم موهبة للجمهور ولم نسمع بدعمهم لأي موهبة،
أما الرسالة التي توجه للفنانين ايضا الكبار الذين لم تعطى حقوقهم الكاملة من الإعلام، فهؤلاء نعرفهم جيداً ولن يقصروا في دعم المواهب الغنائية..

- من تقصد بالفنانين الكبار الذين لم تعطى حقوقهم كاملة؟

سأعطيك مثال واحد فقط وهو هرم الحجاز الموسيقار جميل محمود، وهو حقاً هرم الحجاز مثلما أم كلثوم الهرم الرابع في مصر، هذا الهرم يحتوي على كنوز فنية وتحف موسيقية تكفي لانتشال الفن مماهو عليه، وكفيله بتغير ملامح الخارطة الفنية السعودية الحالية التي سئمنا من انحدارها..

- لك تعاملات عديدة في الوسط الفني اخبرنا عن طبيعة التعاملات بين الفنانين ورأيك بما يشهده الوسط الفني مؤخرا؟
الوضع الفني بشكل عام يتعبر مؤسف
أما من ناحية التعاملات الفنية أنا لم اتعامل إلا مع مجموعة الفنانين الموجودين حولي في المجموعة والتعامل معهم بكل ود واحترام.

- مارأيك في المجموعات الفنيه التي تجمع المواهب المغمورة؟
بصراحة من أجمل الأشياء التي حدثت في حياتي أني وجدت مجموعات فنية تهتم بالمواهب وبها اصوات جميلة وتعتبر ملاذ للجمال وللفن وللموسيقى وللمبدعين وللإبداع..

- رسالة أخيرة.
اتقدم بالشكر لك ولصحيفتكم الرائعة وأشكر كل شخص غيور على الفن كان معنا ودعمنا بوجوده..