المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024

الفن حياة المكان وجمال الحياة

الدكتور صالح الثبيتي لــ  " غرب "  "جيل الأمس جيل مكافح يبحث عن المعلومة والثقافة والأدب بنفسه
حصة بنت عبدالعزيز-الرياض
بواسطة : حصة بنت عبدالعزيز-الرياض 26-08-2018 06:35 مساءً 65.3K
المصدر - حوار المحررة  



إن الحياة بدون هدف أو غاية يبذلها الإنسان للوصول لمبتغاه تكون حياة يسيطر عليها الملل والجمود ، ولابد من المضي في تحقيق ما نحلم به ونتمنى الوصول اليه وعدم الرضوخ لليأس .
ضيفنا تحدى الصعاب و مع إصراره على تخطي العثرات التي أدت إلى نجاحه يفخر به , شخصية لم تستوقفها العثرات يؤكد لنا أن العثرات ليست عائقاً إذا كان من أصيب به صاحب عزيمة ، هنيئا لأصحاب الإرادة التي لا تلين , والعزيمة التي تفِل الحديد .
ضيفنا رئيس النشاط الثقافي وأمين مجلس شؤون تعليم البنين ورئيس المنتدى الثقافي بنادي الطائف الثقافي الأدبي ، اثبت حضوره على الساحة الأدبية والثقافية والتعليم والمسرح :
ولتسليط الضوء على للأنشطة التي يقدمها كان لنا معه هذا الحوار :



في بداية الحوار: نرحب بضيفنا " الدكتور صالح الثبيتي " رئيس النشاط الثقافي وأمين مجلس شؤون تعليم البنين ورئيس المنتدى الثقافي بنادي الطائف الثقافي الأدبي :
دكتور ، نود أن تعرّف القارئ الكريم بشخصيتك أكثر من خلال نبذة سريعة عن سيرتك الذاتيّة ؟

د. صالح بن معيوض الثبيتي
من مواليد : لغب بني سعد 1380هـ
الحالة الاجتماعية : متزوج عدد أفراد الأسرة (3 بنات)
• مشاعل خريجة جامعة الطائف تخصص رياض اطفال
• آلاء خريجة جامعة الطائف تخصص علوم طبيعية
• مها خريجة جامعة الطائف تخصص قانون
العمل الحالي : رئيس قسم النشاط الثقافي، وأمين مجلس شؤون تعليم البنين ورئيس المنتدى الثقافي بنادي الطائف الثقافي الأدبي.


س _ دكتور ، ما هيّ أهم انجازاتك الأدبيّة؟ و هل شاركتَ في المهرجانات الأدبية أو غيرها من المناسبات؟
_الإنجازات الأدبية والمشاركة في المناسبات المختلفة تتحدث عن نفسها وتتلخص في الآتي
• مؤسس النادي الادبي بمركز الموهبين بالطائف.
• تأليف كتاب تحت عنوان (أدباء المستقبل) عام 1422هـ .
• تأليف كتاب تحت عنوان : آداب الأطفال الواقع والمأمول
• المشاركة في مهرجان الفرق المسرحية (اللقاء الثامن) لمشرفي النشاط الثقافي بالمملكة والمقام في محافظة المجمعة عام 1427هـ
• أوبريت انشادي بعنوان (تحية ولي العهد)، بمناسبة افتتاح المجمع التعليمي، عام 1419/1420هـ تحية عاصمة الثقافة في مهرجان الجنادرية الخامس عشر للتراث والثقافة والحصول على درع التميز كأفضل نشيد طلابي في جناح وزارة المعارف سابقاً عام 1420هـ
• المشاركة في المنتدي الأدبي الأول بوزارة المعارف سابقاً بقصيدة بعنوان (تحديات التفوق) وحصول تعليم الطائف على المركز الثالث على مستوى المملكة في مجال الشعر عام 1421هـ.
• عضو اللجنة الثقافية للتنشيط السياحي .
• تقديم العديد من المحاضرات والندوات الثقافية والأدبية.
• المشاركة في البرامج الثقافية والمسرحية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة الخامس عشر الجنادرية 1420هـ.
• المشاركة في معرض الطفل الثقافي 1420هـ.
• المشاركة في الحفل المسرحي المئوي الختامي 1420هـ.
• المشاركة في الملتقى الإثرائي الأول للطلاب الواعدين بالمواهب عام 1421هـ.


س_ بحكم انك رئيساً للمنتدى الثقافي الأدبي بنادي الطائف الأدبي والثقافي
ما هي أهم البرامج المنفذة في المنتدى؟ وما مدى اقبال المجتمع على فعاليات النادي وحضور أمسياته وبرامجه المتنوعة؟

_ أهم البرامج الثقافية في المنتدي
• برنامج المهارات اللغوية
• برنامج الحوارات الطلابية
• برنامج فنون الالقاء
• برنامج النقد الأدبي
• برنامج ورش عمل للفنون الأدبية
برنامج رعاية المواهب في
• الشعر
• القصة
• المقال
• الرسالة والخاطرة
• المحاضرات
• الندوات
• الأمسيات الشعرية
يقوم نادي الطائف الثقافي الأدبي برئاسة الأستاذ عطا الله بن مسفر الجعيد بدور كبير في الرفع من مستوى الأداء في النادي باستضافة الشخصيات والرموز الأدبية بالمملكة بتقديم المحاضرات والندوات والأمسيات الأدبية وعقد دورات في كافة الأجناس الأدبية ورعاية مسابقة الشعر والقصة والمبادرات والأفكار الرائدة في رفع المستوى الثقافي والأدبي وكذلك جماعة فرقد برئاسة الدكتور أحمد الهلالي تقوم بدور رائد وفق خطة مدروسة وبرنامج ثقافي أدبي مميز.
هناك اقبال كبير من المجتمع حيث تقوم العلاقات العامة بالنادي الاعلان عن أنشطة النادي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والحضور مكثف بشكل كبير. والفضل يعود إلى الله عز وجل وإلى جهود سعادة رئيس النادي الأستاذ عطا الله فهو رجل اعلامي مميز يستقطب كافة شرائح المجتمع من مثقفين ومثقفات وأدباء ورجال أعمال وطلاب وطالبات سواء أكان على مستوى التعليم العام أو على مستوى الجامعة وكافة القطاعات الحكومية.


س_ القراءة ثروة الشاعر والاديب والمثقف، حدثنا عن قراءاتك قليلاً في بداياتك و بمن تأثرت في كتاباتك؟
_القراءة ثروة الشاعر/ قراءة الدواوين الشعرية كالمتنبي. وشعراء المعلقات، وشعراء المهجر والبياتي ونازك الملائكة والجواهري وغازي القصيبي.
قراءة كتب اللغة للدكتور تمام حسان اللغة بين المعيارية والوصفية د. زكريا عناني في الآدب المقارن واللغة معناها ومبناها وقراءة كتب د. شوفي ضيف في النقد الأدبي ود. رشدي خاطر في اللغة العربية وأساليبها التربوية.


س_ قدمت بحثاً علمياً في مرحلة الماجستير بعنوان في جامعة أم القرى عام 1409هـ بعنوان ( أثر استخدام الألعاب التعليمية على تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في تعليم القواعد ( الفعل المضارع) د. ما هو الهدف من هذا البحث؟ و هل لقى إقبالا من وزارة التعليم ؟
_ يهدف هذا البحث إلى تطبيق الألعاب التعليمية كطريقة تدريس لتحصيل التلاميذ في وحدة اللغة العربية الفعل المضارع (المرفوع والمنصوب والمجزوم) عن طريق الألعاب التعليمية على طلاب الصف الرابع الابتدائي.
بدأت الوزارة حاليا في استقطاب بعض الأبحاث والتجارب والمبادرات التي نفذت في الميدان التربوي إلا أنها لم تفعل تلك التجارب والأبحاث في تطبيقها بشكل أكبر وموسع. وإننا تطمح إلى الاستفادة من تلك البحوث والتجارب ولا تكن حبيسة الأدراج.


س_ وزارة التعليم هي وزارة الاستثمار الأمثل للمستقبل ممثلة في _ الأنشطة الثقافية ، ما أهم البرامج الثقافية والأدبية والمسرحية لدى وزارة التعليم؟ وما مدى تفاعل الطلاب والطالبات مع هذه البرامج؟
_أهم البرامج الثقافية والأدبية والمسرحية.
برامج ثقافية :
الحوارات الطلابية
فن الإلقاء
برامج أدبية
مهارات أدبية ولغوية.
النقد الأدبي
برامج مسرحية:
مسرح الطفل
مسرح الشباب
الطلاب والطالبات يستمتعون بالبرامج الثقافية والأدبية والمسرحية ويقبلون على ممارستها بحب ورغبة وشغف ويتعاملون مع فن الإلقاء والحوار والمسرح بمهارة.


س_ د. صالح قدمت أطروحة علمية في مرحلة الدكتوراه تتكلم عن ( واقع أدب الأطفال في المملكة العربية السعودية دراسة أدبية تقويمية نقدية ، عام 1428هـ ) .ماذا تعني بأدب الأطفال ؟ ما هي المصادر الرئيسة لأدب الأطفال وما هي أهم البرامج المقدمة للأطفال؟
_ بقصد بأدب الأطفال هو ما يمارسه أطفال المرحلة الابتدائية من شعر وأناشيد وقصص ومقالات وأفلام تعليمية وفنون أدبية ومسرحيات، وتجسيد تلك الفعاليات الأدبية بإشراف مباشر من المشرف الثقافي داخل المدرسة
أما المصادر الرئيسية لآدب الأطفال هي:
• القرآن الكريم
• السنة النبوية الشريفة
• التاريخ
• اللغة والأدب.
• الحكم والأمثال.



س كيف كان انطباعكم عن جيل اليوم مقارنة بجيل الامس ؟ من الناحية الثقافية ككل ؟ وهل نعتبر جيل اليوم جيل مثقف؟

_ جيل الأمس جيل مكافح يبحث عن المعلومة والثقافة والأدب بنفسه، أما جيل اليوم تأتيه الثقافة جاهزة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والكتب والمجلات لكنه لم يلقي لها أي اهتمام ولم يتفاعل معها لأنه مشغول بالألعاب الإلكترونية والتقنية.
جيل اليوم يحتاج إلى إعادة تأهيل وادراك ومضاعفة الجهد لتحسن مستوى الأداء في جانب القراءة والاطلاع على كل جديد في ميدان المعرفة وممارستها ممارسة فاعلة هادفة وبناءة.
س_ بما أنك حاصل على مدرب معتمد من شركة قدرات في فن الإلقاء الجيد.
ما هي أهم الدورات التي قمت بالتدريب من قبلكم؟

• دورة في فن الخطابة لطلاب المرحلة الثانوية
• دورة في فن الالقاء لطلاب التعليم العام
• دورة في الخط العربي خط النسخ (النادي الأدبي الثقافي).
• دورة في الخط العربي خط الرقعة (النادي الأدبي الثقافي).
• دورة في المسرح المدرسي.

س _ كيف تنظر إلى وضع المشهد الأدبي الحالي؟ وهل حركة الإبداع العربي مواكبة للحركة الإبداعية العالمية؟
_المشهد الثقافي الادبي يشهد تطوراً كبيراً وحراكاً ثقافياً مدركاً لكافة أبعاد الابداع حيث تقام العديد من الأمسيات والندوات والمحاضرات والورش الأدبية التي تثري الفكر والعقل للوصول به إلى منصات التتويج حيث شارك طلابنا في المسرح والشعر والقصة في كافة المحافل العربية والدولية.

س_ يعد المسرح المدرسي منصة من منصات التميز والإبداع التي تساعد في بناء شخصية الطلاب والطالبات وتكسبهم العديد من المهارات الحياتية التي تلي احتياجاتهم وتشبع رغباتهم ، ما هو الواقع والمأمول للمسرح المدرسي؟
_ المسرح كلمة والكلمة تحمل العديد من المضامين التربوية والثقافية وهناك اقبال كبير على المسرح والوقوف على خشبته بكل ثقة.
والطالبات لكن المشكلة تكمن في ندرة الكتابة المسرحية، والكتابة عن فن المسرح أمر عسير والنصوص المسرحية قليلة جدا، ونحن بحاجة إلى نصوص، مسرحية تتعايش مع بيئتنا وواقعنا والمأمول عقد دورات للطلاب والطالبات لتحقيق أهداف المسرح المدرس وتقوده إلى العبقرية والخلود

نبتعد قليلاً عن الأندية الثقافية والمنتديات وأدب الأطفال لنتحدث عن هوايتك الشعرية

هوايتي الشعر:
أحب الشعر الوطني والقصيدة العمودية، وشعر التفعيلة التي تشيد بإنجازات الوطن والتي تحكي الحياة الجميلة الطيبة نحو التفاؤل والأمل في كافلة أغراض الشعر الغزل الوصف ، الفخر المدح.


س_ما دور الشعر في تشكيل أخلاقيات المجتمع؟
_الشعر هو لسان العرب. يحكى أمجادهم ومفاخرهم وإنجازاتهم ونحن بحاجة إلى الشعر الذي ينادي بالقيم الأصيلة والأخلاق الفاضلة والمحافظة على منجزات الوطن وكذلك بر الوالدين وتنمية الحس الوطني في نفوس الطلاب والطالبات خاصة، ونحن نعيش هذا العصر حروبا طاحنة تحتاج فيها إلى التلاحم الوطني بين القيادة والشعب والوقوف صفا واحدا خلف قيادتنا الرشيدة، والوقوف في وجه كل من يريد أن يعكر صفو أمتنا واستقرارها.


س_ د. ( أوراق الأشواق ) ديوانك تحت الطباعة الأن ، ما أسباب اختيارك هذا العنوان؟ و هل هو ناتج عن معاناة حقيقية في حياتك ؟
_ ديواني (أوراق الأشواق) يتحدث عن الحب والرومانسية.
كما إنه يتحدث عن حب الوطن والدفاع عن حياضه وجباله وطبيعته الخلابة وجوه العليل.


س_ دكتور ، هل لمستَ حب أبنائك للقراءة كحبك أنت لها سابقاً في الصغر؟ إن كان الجواب (لا) فماذا فعلت تجاههم لكي نقتدي بأسلوبك تجاه الأبناء؟
_بناتي الثلاث مشاعل وآلاء ومها عملت لهم دورات في فن الالقاء ودورات في الخط العربي.
أما القراءة لم ألمس فيهن الحرص على القراءة بشكل أكبر لكني حرصت إهداؤهم بعض الكتب الادبية والقصص وقراءاتها، ومعرفة محتواها تشجيعا مني لهن لمناقشة ما بها من أفكار في جلسة عائلية كواقع لهن نحو القراءة.
وإذا خرجنا في نزهة أو رحلة سياحية أكلفهن بكتابة مقالاً عن هذه الرحلة تشجيعا مني لهن على الكتابة التعبيرية الأدبية.


س_ التحول الوطني» نقلة نوعية حضارية وتنموية شاملة ، حدثنا ما تراه بعينيك فعلياً من منظورك أنت دكتور صالح ؟
_ التحول الوطني نقلة نوعية حضارية، وتنموية شاملة نحو التطور والتقدم في ظل افتتاح الاندية الثقافية والادبية في كل أرجاء الوطن، كذلك الاهتمام بالمسرح والاهتمام بدور السينما في ظل رؤية 2030 فهي رؤية محفزة وناجحة لصقل المواهب الأدبية والثقافية والوصول بها إلى منصات التتويج في ظل الدعم الكبير الذي توليه حكومتنا الرشيدة في دعم الثقافة والآدب وتفعيل رسالة المسرح في ضوء تعاليم ديننا الحنيف.


س_ نعلم الأن أن البعض أبتعد ابتعاداً لا نقول كليا عن القراءة ولم تعد هناك علاقة حميمة مع الكتب الأدبية والثقافة العامة؟ فهل كانت القراءة
_ هي الرافد لتكوين فكرك الثقافي وبماذا تنصح جيل اليوم؟

لتكن نجماً لامعاً فعليك بالقراءة الجادة، والممارسة والدافعية والمشاركة في الاجتماعات واللقاءات والمحاضرات والندوات الثقافية وفي كافة المنابر الاعلامية فالقراءة وحدها لم تصنعني مثقفاً بل التحرك في كل مكان في كل محفل ومسرح ومنتدى نجمع رحيق الفكر والثقافة.
أوصى الجيل اليوم بأن يحترم الوقت ولا يضيع عمره هباء عليه بالإكثار من القراءة لكتب اللغة العربية والدواوين الشعرية القديمة والحديثة والكتابة بحس أدبي ننقله إلى عالم الخيال والثقافة ومجالسة الأدباء الكبار، والاستفادة من تجاربهم، والبعد عن رفقاء السوء الذين يجلبون له خسارة المستقبل ودمار الفكر، والبعد عن الأفكار الهدامة والتطرف والارهاب.


س_ دكتور ، اصبحت التكنولوجيا تجالس أبنائنا أكثر من مجالستنا / هل تطور التكنولوجيا اليوم في صالح الأبناء ام ضدهم ؟
_ التكنولوجيا سلاح ذو حدين فيجب أن يكون هناك رقابة ذاتية من داخل الأسرة للحفاظ على عقول أبنائها وفكرهم من بعض التوجهات الفكرية الخطيرة.
كذلك حثهم على الاطلاع على كل جديد من ألوان المعرفة والبعد عن بعض المواقع الإلكترونية الخطيرة، والبعد عن الشائعات والتيارات الفكرية الحاقدة.
س_سوق عكاظ ملتقى الشعراء والأدباء والمثقفون

ما هو تقييمك لسوق عكاظ وما تطلعاتك المستقبلية لهذا السوق وفعالياته وما مدى اقبال المجتمع على سوق عكاظ؟

_ سوق عكاظ منارة اشعاع ثقافي في تطور مستمر بمتابعة جادة من سمو الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين والذي يحرص على تقديم النافع والمفيد من ثقافة وحرف مهنية ومناشط اجتماعية وفنية وثقافية وتفعيل رسالة المسرح وفق رؤية 2030 بما يخدم الأجيال والفكر والثقافة.
وتشهد اقبالاً كبيراً من المجتمع على ارتياد السوق للمشاركة في فعالياته ونتمنى أن تطول فترة زيارة السوق لكي يتمكن الزائر من جميع مناطق المملكة بارتياد السوق والمشاركة في فعالياته الثقافية والاجتماعية المميزة.

_كلمة أخيرة لك نختم بها هذا الحوار؟
الدكتور صالح الثبيتي : اقدم شكري الجزيل للصحفية المتألقة حصة بنت عبدالعزيز على اتاحة الفرصة لي لهذا اللقاء الجميل.


. الصحفية : حصة : لا يسعنا إلا أن نشكر ، الدكتور صالح الثبيتي على إتاحة الفرصة لنا بلقائه
فله منا ومن متابعينا ومن صحيفة غرب الإخبارية وكادرها جزيل الشكر والتقدير على إثراء الصحيفة بإجاباته الشاملة عن الآدب والثقافة