المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024

قدموا خدماتهم تحت مظلة البرنامج الصحي التطوعي

نهاد قدسي -سفيرة غرب
بواسطة : نهاد قدسي -سفيرة غرب 26-08-2018 01:05 مساءً 13.6K
المصدر -  
نجح 500 متطوع ومتطوعة في تقديم خدماتهم على مدار 5 أيام ضمن البرنامج الصحي التطوعي في الحج، والذي أسسته الندوة العالمية للشباب الإسلامي قبل 12 عاماً، لتبقى هي الراعي الرئيسي للبرنامج من خلال الدعم المالي المستمر له.

وشارك في دعم البرنامج جهات عديدة تتضمن الجمعية الخيرية للرعاية الصحية الأولية "درهم وقاية" والتي تعد الشريك التنفيذي للبرنامج الصحي التطوعي، حيث قامت على تنفيذه في عاميه الـ11 و الـ12، فضلاً عن الدعم الإداري والحوكمة والرقابة المالية.

فيما يقدّم الدفاع المدني منذ السنوات السبع الأخيرة رعايته الميدانية للبرنامج، من خلال الإشراف وتوزيع الفرق في منطقة الجمرات وطرق المشاة وكافة أنحاء المشاعر المقدسة، إلى جانب توفير النقل من وإلى المشاعر، و بين مكة وجدة، و التغذية أثناء العمل الميداني.

وخلال السنوات الخمس الأخيرة، شهد البرنامج الصحي التطوعي، الرعاية الطبية من قبل مدينة الملك عبد الله الطبية، والتي بدورها تقدم دورات الانعاش القلبي الرئوي، إضافة إلى توفير قاعات التدريب والتموين الطبي الميداني للمتطوعين والمتطوعات.

وعلى مدار 7 سنوات، يحمل مركز الدكتور خالد إدريس الطبي مسؤولية تدريب كافة المتطوعين على أساسيات رعاية القدم، في حين تشارك مؤسسة الراجحي الخيرية للعام الأول في رعاية البرنامج من خلال تقديم الدعم المالي للجمعية الخيرية للرعاية الصحية الأولية "درهم وقاية".

كما قدمت إدارة تعليم مكة المكرمة خدماتها كواحدة من الجهات الراعية، والتي تمثلت في توفير السكن والمواصلات لجميع المشاركين والمشاركات بالبرنامج، عدا عن دعمها اللوجستي.

يذكر أن أعداد المتطوعين والمتطوعات في البرنامج الصحي التطوعي بالحج، وصلت إلى قرابة 4000 من كافة أنحاء المملكة منذ تأسيسه حتى الآن، والذين يقدمون مختلف الخدمات الطبية لضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة.

ويعود تأسيس البرنامج الصحي التطوعي بالحج، إلى الندوة العالمية للشباب الإسلامي منذ العام الهجري 1428، حيث بدأ في أعوامه الأربعة الأولى بالعمل داخل مستشفيات المشاعر المقدسة بإشراف ورعاية وزارة الصحة.

وانتقل البرنامج فيما بعد للعمل الميداني منذ عام 1432، عبر فرق تقوم بتقديم الخدمات الإسعافية الميدانية الطارئة في المشاعر المقدسة، ليتطور العمل خلال السنوات الماضية في العدد والخدمات المقدمة التي شملت عرفات وطرق المشاة ومنطقة الجمرات ومحطات القطار.

ويرتكز دور المتطوعين والمتطوعات على تقديم خدمات رعاية القدم والخدمات الميدانية الإسعافية والنقل لأقرب مركز للخدمات الطبية إذا تطلبت الحالة، إضافة إلى أن جميع المشاركين في البرنامج حاصلين على دورتي الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي، وبرنامج تأهيلي مدته ثلاثة أيام.

وشمل البرنامج الصحي التطوعي لهذا العام، توزيع 130 فرقة في مناطق مختلفة من المشاعر، حيث تتكون كل فرقة من 4 أفراد عملوا من اليوم الثامن حتى اليوم الـ12 حيث ختام البرنامج.