المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024

قرية رجال المــع تستعد للانضمام إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي

فوز الروقي - سفيرة غرب
بواسطة : فوز الروقي - سفيرة غرب 16-08-2018 02:36 صباحاً 37.9K
المصدر - بإشراف الصحفي سعد الورد _تصوير سناب فوزيه العتيبي  

ضمن زيارات الاعلاميين وبرعاية صحيفة غرب قامت مجموعة من الاعلاميين بزيارة منطقة عسير والتى استغرقت خمسة أيام والتى تهدف الى ابراز مورثات المنطقة السياحية والتراثية والخدمية وكان لقرية رجال المع نصيب من الزيارة ..
image
image

ففي شهر كانون الثاني من هذا العام ، قامت اللجنة السعودية للسياحة والتراث الوطني (SCTH) بجمع رواية لرجال ألمع ، وهي قرية تراثية في عسير بالمملكة العربية السعودية ، لمركز التراث العالمي التابع لليونسكو في يناير 2018.
image
image

وكانت القرية قد فازت في السابق بجائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني في عام 2007 ، وأصبحت مقصدًا سياحيًا يزوره الكثيرون لأولئك الذين يزورون عسير. تحظى قرية رجال ألمع بالكثير من الأهمية بسبب كثرة العوامل التاريخية والثقافية والتراثية والطبيعية ، فضلاً عن ثقافة وكرم سكانها. إن أولئك الذين يعيشون في القرية يفتخرون بمعرفة تراثهم وتاريخهم في القرية ، بما في ذلك طبيعتها ومناخها المعتدل ، وهي الدوافع الرئيسية وراء قرار SCTH بتطوير البنية التحتية للقرية وتهيئة الفرص الاقتصادية التي قد تفيد في النهاية أولئك الذين يعيشون هناك.


image

كان لدى رجال المع بالفعل قدراً كبيراً من التغييرات التنموية بما في ذلك المسرح في الهواء الطلق ، والذي يمكنه استيعاب ما يصل إلى 1000 شخص ، وأماكن التسوق التي يمكن العثور فيها على أشهر منتجات القرية ، وزيادة المساحات الخضراء بمقدار 7000 متر مربع.

وقد ركزت الهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني على الحفاظ على مواقع التراث السعودي وتسجيلها ، ووصفها بأنها "نشاط يساهم في تسليط الضوء على التراث الثقافي للمملكة في جميع أنحاء العالم ، والحفاظ على هذا التاريخ المتنوع ، والمواقع الأثرية والتراث التي تثري المملكة ، وإعادة تأهيل هذه المواقع وفقًا لمعايير المنظمات الدولية المتخصصة ".

image


تقع جميع المواقع التراثية في المملكة العربية السعودية ضمن برنامج رعاية التراث الثقافي للمملكة ويشمل طرقًا لتسليط الضوء على مواقع التراث التابعة لها والحفاظ عليها وتطويرها.
image


تمت الموافقة على طلب SCTH لتسجيل 10 مواقع جديدة إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي ، بما في ذلك قرية رجال ألمع بموجب مرسوم ملكي في أكتوبر 2014. المملكة العربية السعودية قد بدأت لأول مرة في تسجيل مواقع التراث عند موافقة الحكومة على تسجيل ثلاثة مواقع على قائمة التراث العالمي في عام 2006.
image
image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image