المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 5 أكتوبر 2024
مطوفوا الدول العربية تنظم ورشة "تضمين رغبات الحجاج في خطة التفويج" بالشراكة مع وزارة الحج

صورة أرشيفية

محمد الياس - فقيد غرب رحمه الله
بواسطة : محمد الياس - فقيد غرب رحمه الله 15-08-2018 04:05 مساءً 8.9K
المصدر -  دعا إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور فيصل غزواي, العاملين في الحج بالرأفة والرحمة بحجاج بيت الله الحرام، من قبل جميع القائمين على شؤونهم كل بحسب مكانه.
جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في افتتاح ورشة عمل "تضمين رغبات الحجاج في خطة التفويج", التي نظمتها المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية بالشراكة مع وزارة الحج في مقر المؤسسة ببرج مطوفي العرب اليوم .
وشدد الدكتور غزاوي على أن من جزيل فضل الله علينا أن سخرنا لهذه المهمة السامية، وجعلنا في خدمة حجاج بيته الكريم، مشددا على أن من استشعر هذه النعمة يجب عليه أن لا يظهر غير ما يرضي الله عز وجل، ويجعل نصب عينه الرأفة والرحمة بضيوف الرحمن, مضيفا أنه من هذا المنطلق تُقام مثل هذه الورش التي تبحث عن سبل الراحة والتيسير وتذليل العقبات أمام قاصدي بيت الله الحرام .
وذكر الغزاوي الحاضرين بفضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة واستشعار شرف الزمان والمكان, مقدما شكره لمؤسسة مطوفي الدول العربية على جهودها في خدمة الحجيج عموما، وتنظيمها لهذه الورشة خصوصا.
وشهدت ورشة العمل مشاركة الشيخ يحي بخاري المستشار الشرعي في وحدة التفويج بوزارة الحج الذي فصل أعمال النسك وفق المذاهب والرخص الشرعية التي يمكن للحجاج الأخذ بها مما يخفف عليه، ويحافظ على آمنه وسلامة, مقدما عبر مشاركته شرح مفصل بالبوربيونت على أعمال الحج ورأي المذاهب الفقهية الأربعة كالمبيت بمنى ورمي الجمار في أوقات معينة وطواف الوداع ، ثم فتح نقاشا مع رؤساء مكاتب شؤون الحجاج العرب حيال هذه الرخص .
من جانبه وجه نائب رئيس المؤسسة المطوف محمد معاجيني, شكره لجميع الوفود الحاضرة من مكاتب شؤون الحجاج، مثمناً هذه الشراكة الكبيرة بين المملكة والمسؤولين عن شؤون الحجاج من مختلف بلدان العالم، مشددا على أنها تصب باتجاه واحد وهو خدمة ضيوف الرحمن، داعيا جميع ممثلي مكاتب شؤون الحجاج إلى تعزيز جانب التوعية بمختلف جوانبها لدى الحجاج، ومن ضمنها التوعية الدينية التي ترتبط بشكل عميق بمضمون هذه الورشة التي تبحث رغبات الحجاج بحسب اختلاف مذاهبهم.
وأشار معاجيني إلى أن الوزارة حرصت على مراعاة رغبات الحجاج ضمن مراحل التفويج وهو أمر سيساعد على مزيد من الالتزام بالخطط الموضوعة بالأساس لراحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام ، حتى يؤدوا نسكهم بيسر وسهولة وأمان.