المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
سعد الورد- خميس مشيط
بواسطة : سعد الورد- خميس مشيط 13-08-2018 03:42 مساءً 55.3K
المصدر -  
بمناسبة زيارة الإعلاميين لمنطقة عسير والتى نظمتها صحيفة غرب الاخبارية تحت شعار " #مبادرة_وطني_أجمل " نسلط الضوء على أهم المعالم السياحية بالمنطقة الجنوبية " عسير "

المناخ - تسميتها عسير - طبيعة المنطقة

تقع منطقة عسير في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية بين خطي الطول ( 41 ) و ( 44 ) وخطي عرض ( 17.5 ) و ( 20.5 ) وعلى ارتفاع يزيد عن 3000م عن سطح البحر تتوسط بين منطقة مكة المكرمة شمالا وغربا ومنطقة الرياض شرقا ومنطقة نجران جنوبا ومنطقة جازان من الجنوب الغربي وساحل البحر الأحمر غربا، وتقدر مساحة منطقة عسير بأربعمائة ألف كيلومتر مربع.
تسميتها بعسير
سميت عسير و ذلك لعسر وصعوبة جغرافية تضاريسها حيث فيها الجبال الشاهقة والطرق العسرة , وقد أطلق أسم عسير أيضاً على مجموعة جبال شامخة الذروة مترامية الأطراف تتخللها أودية وشعاب وعرة المسالك ملتوية المأتي خصبة التربة مملوءة السكان ومن أهم تلك الأودية وادي بيشة ويحد قبيلة عسير شمالاً بلاد غامد وزهران ، وجنوباً بلاد قحطان ودرب بني شعبه ، وشرقاً بلاد شهران ، وغرباً ساحل البحر الأحمر وتتبع منطقة عسير إدارياً قديماً وحديثاً القبائل التالية :قبيلة معاوية وبلادهم بيشة , قبيلة عسير وتنقسم إلى سراة وتهامة وقبائل عسير السراة هي [ بني مغيد , ربيعة ورفيدة , بني مالك , علكم] وتهامة عسير [رجال المع وتضم عدة قبائل ] , قبائل قحطان وتضم قالب:قبائل رفيدة؛ عبيدة؛ بني بشر ؛ شريف ؛سنحان ؛ الحباب ؛ جحادر، شهران , رجال الحجر [ بللحمر ، بللسمر ، بني شهر ، بني عمر ] , بللقرن , شمران ، بارق ، محائل ، قنا والبحر ويطلق على مجموعها اسم قبائل منطقة عسير وعاصمتها الجامعة أبها
image

الموقع الجعرافي

منطقة عسير إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد ومقر الإمارة فيها هي مدينة أبها , تبلغ المساحة الجغرافية لمنطقة عسير 81,000 كم² بعدد سكاني 1,563,000 نسمة . تتصل منطقة عسير بحدود صغيرة مع اليمن جنوبياً كحدود دولية , وتشتهر المنطقة عسير بالطبيعية الجغرافية الوعرة والمتنوعة . وكما تعرف مدن كبرى منها مدينة أبها العاصمة الإدارية للمنطقة , مدينة خميس مشيط أكبر المدن التجارية بالمنطقة. تقع منطقة عسير في وسط الجزء الجنوبي الغربي للمملكة بين خطى عرض 17.25 و 19.50 شمالاً. و خطى طول 50,00 و 41,50 شرقاً و تقدر مساحة المنطقة بنحو (80,000) كيلو متراً مربعاً . و تمتد منطقة عسير من حدود الدرب و الشقيق و بيش (منطقة جازان) في الجنوب الغربي إلى حدود اليمن في الجنوب الشرقي . و من حدود وادي الدواسر (منطقة الرياض) في الشمال إلى رنيه(منطقة مكة المكرمة) إلى غامد و زهران (منطقة الباحة) إلى منطقة مكة المكرمة في السهل الساحلي التابع للقنفذة .كما تحدها من الشرق إمارة منطقة نجران . و من الغرب محافظة القنفذة و جزء من ساحل البحر الأحمر
طبيعة منطقة عسير
منطقة السهول الشرقية : ينحدر منها شرقا وادي بيشه وتثليث وهذه المنطقة التي تزدهر على ضفتيها الزراعة نظرا لتوفر المياه وخصوبة الارض وتنتج المنطقة التمور والخضروات وبعض الحمضيات واهم المدن ( بيشه وتثليث ) .
منطقة المرتفعات " سلسلة جبال السروات " القلب النابض للمنطقة وأكثرها كثافة في السكان تمثل أعلى ارتفاع في سلسلة جبال السروات حيث يتراوح ارتفاع تهلل وشعف آل ويمن بين 10.000 و 11.000 قدم حيث تقع قرية السوده وشعف رهمة والسقى واهم المدن ( أبها _ خميس مشيط _ احد رفيده _ ظهران الجنوب _ سراة عبيدة _ تنومة _ النماص ) .
منطقة تهامة الاصدار الجزء الواقع بين سلسلة الجبال والسهول الساحلية تنتشر بها كثير من القرى والمراكز على سفوح الجبال واهم المدن ( رجال المع _ محايل _ بارق _ المجاردة).
منطقة تهامة الساحلية السهول الساحلية التي تقع على شاطئ البحر الاحمر ترتفع فيها الحرارة صيفا وتعتدل شتاء تمتاز بشواطئها الجميلة واهم مراكزها ( الحريضة _ القحمه _ البرك _ الرقبة _ عمق _ سعيدة الصوالحة ) .

منتزه السودة علي بعد 25 كلم من مدينة أبها وعلى ارتفاع 3000م عن سطح البحر تقع قمة جبل السودة وهي أكبر الواقع المطورة في منتزه عسير الوطني حيث تبلغ مساحتها 883هكتاراً ، وينفرد هذا الموقع دون سواه بخصائص بيئية خلابة يندر تواجدها في بقاع الأرض ، ففيه تسقط أعلى نسبة أمطار في منطقة عسير و تكسوه بغزارة غابة كثيفة من أشجار العرعر وتتباين هذه المنطقة المرتفعة في توزيع غطائها النباتي و طبوغرافيتها بين الأرض المستوية و الحواف المنحدرة و الانكسارات الحادة وتتخللها جميعاً أشجار العرعر داكنة الخضرة بفعل غزارة المطر و ارتفاع نسبة الرطوبة في المنطقة حيث تعانق السحب قمم الجبال باعثةً الانتعاش و الحيوية تملأ النفس بالانشراح و البهجة ، كما يمكن مشاهدة بعض الصخور المنحوتة بكتابات ورسوم تتحدث عن حقبة جاوزت 3000سنة خلت ، كما تتاح الفرصة عن النزول في عمق المنحدرات لمشاهدة أنواع الحياة الفطرية. لقد هيئ هذا الموقع بكافة الخدمات اللازمة لرواده من طرق إسفلتية تربطه بمدينة أبها و القرى المجاورة و مواقف للسيارات وممرات للمشاهد الطبيعية و الجسور الخشبية وطاولات ومقاعد النزهة و أماكن الطهو و التسوق و دورات المياه ومناطق المخيمات ومطلات مثبت عليها المناظير المكبرة لمشاهدة المناظر الرائعة لسهل تهامة والأودية والقرى المجاورة ، كما زود الموقع بالمياه و الكهرباء و الحراسة. كما أدخلت التقنية الحديثة بهاذا المنتزه من خلال إنشاء العربات المعلقة (التلفريك ) لتصل بزواره إلى منتزه العوص برجال ألمع حيث يوجد متحف رجال ألمع و المكتبة التراثية والقصور الأثرية الشامخة.
image

الحبلة بخميس مشيط :

يعتبر منتزه الحبلة أحد المنتزهات الواقعة في منطقة عسير جنوب غربي السعودية.
و​يبعد بمسافة 50كم عن مدينة أبها و 40كم عن مدينة خميس مشيط ويمكن الوصول إليه عبر طريق معبد مع مشاهدة المناظر الطبيعية على طول الطريق ، ويقع جزء من هذا المنتزه في هوة عميقة تتراوح مابين 170-300م وكانت الوسيلة الوحيدة لانتقال ساكنيها هي الحبال وقد تم نقلهم منذ زمن إلى قرية الملك فيصل الخيرية و التي إعادة لهم مع كافة المرافق والخدمات ألازمه. ومنطقة الحبله من أهم مناطق الجذب السياحي لما تتميز به من قطوع في الجب​ال بشكل عمودي وعلى ارتفاع يزيد عن 2000م فوق سطح البحر إمكانية الرؤية الخلابة من أعلى القطع إلى قرية الحبله القديمة و إلى جزء من تهامة المنطقة ، وقد قام صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير رئيس لجنة التنشيط السياحي وضمن نشاطات اللجنة لعام 1415هـ أفتتح المشروع السياحي بالمنطقة و مشروع القطار الهوائي (التلفريك ) بالإضافة إلى الوحدات السكنية الخاصة بالمشروع السياحي.​

وتعود تعود تسمية الحبلة بهذا الاسم نسبة إلى قرية الحبلة بالقرب من المنتزه الواقعة بمركز الواديين؛ التي كان يستخدم فيها السكان الحبال كوسيلة للتنقل ونقل المؤن والبضائع وذلك لصعوبة تضاريس المنطقة، أما حالياً فقد أصبحت بلدة نموذجية ذات الخدمات المتكاملة التي تخدم سكانها.كما توجد بها وسيلة النقل بالكابلات للسياح وزوار المكان.


أبرز الاماكن السياحية في ابها :
image
image


التلفريك في أبها:

التلفريك هو عبارة عن عربة سلكية مُعلقة تمنحك إطلالة رائعة ليس لها مثيل على الطيور والجبال ومدينة أبها بأكلمها، تأخذك
هذه العربة في المدينة إلى جبال أبها.
هناك عدد قليل جداً من الأماكن في المملكة العربية السعودية التي توفر مثل هذه الفرصة الرائعة والممتعة ومن هذه الأماكن
القليلة مدينة أبها؛ مما يجعل التلفريك واحداً من أكثر الأماكن والنشاطات شعبية للقيام بها في أبها.
عند الوصول إلى جبل أبها ستجد عدداً من منافذ الطعام والمطاعم في الجزء العلوي من الجبل حيث يمكنك التمتع بالوجبات
الخفيفة.
يوجد في المدينة أربعة شبكات للتلفريك جميعها توصل إلى جبال أبها وجبل سودة وبحيرة سعد الخلابة التي تحيط بها
التلال على كلا الجانبين.
أعلى شبكة تلفريك في أبها تقع على ارتفاع 4.3 ميل من جبل السودة كما تنحدر 1.2 ميل إلى جبال السروات بمنطقة
تهامة.
هذه التجربة الفريدة من نوعها في أبها ستعطيك شعوراً رائعاً بالمتعة والترفيه والاسترخاء ومشاهدة المناظر الخلابة من أعلى.
image

image


قرية المفتاحة

تم بناء قرية المفتاحة من إلهام تراث وثقافة منطقة عسير وهذه القرية هي من احلى الاماكن في ابها فهي تضم عدد كبير
من الأماكن الهامة في المدينة والتي تمتاز بتاريخ وثقافة كبيرة وغنية، مثل مركز الملك فهد الثقافي ومركز الآثار ومركز الإعلام
ومسرح المفتاحة.
كانت قرية المفتاحة هي المشروع الأول في المملكة العربية السعودية التي احتضنت الحرف التقليدية في المدينة بالإضافة
للتصوير والفنون الجميلة.

image

جبل السودة:

تعتبر أبها موطناً لأعلى قمة في المملكة العربية السعودية وهو جبل السودة أو الجبل الأسود والذي يبلغ ارتفاعه 3.3 كيلومتراً.
وقد أصبح الآن من أبرز المناطق السياحية في المدينة التي يتم تنظيم العديد من الرحلات والجولات إليها حيث يعتبر
الجبل مكاناً رائعاً ليس له مثيل فهو يوفر لك وجهات نظر خاطفة للأنفاس على المدينة بأكملها وهو من احلى الاماكن في ابها
على الإطلاق.
كما يعتبر الجبل موقع لمنافسة الطيران الشراعي التي تُعقد كل صيف خلال مهرجان عسير.
سبب تسمية هذا الجبل بالجبل الأسود لا يزال غامضاً حتى الآن حيث يعتبر لغزاً ولكن السكان المحليين يعتقدون أن الاسم
جاء من أشجار الآرار الداكنة التي تنمو في جميع أنحاء الجبل بالإضافة للغيوم الداكنة التي تلوح في الأفق فوقه.

image

منتزه عسير الوطني :

يُعد منتزه عسير الوطني واحداً من أهم الاماكن السياحية في ابها وهو من مناطق الجذب الرئيسية في المدينة وقد تم
إنشائه في عام 1976، وتبلغ مساحته 1.1 مليار فدان أي 450 مليون هكتار من الأراضي والبحار.
يمتليء المنتزه بالجبال الضبابية والغابات الكثيفة والطبيعة البكر، كما أنه موطن لعدد من النباتات النادرة المحمية من إزالة
الغابات، كما توجد به حيوانات عديدة ولكن أكثرها انتشاراً هي قرود البابون أو الرُبَّا وهي تتجول في المنتزه بحرية تامة ولم
يعد الناس يخافون معها بل يمكنك مشاهدتها عن قرب واللعب معها وإطعامها.
يمكنك أيضاً مشاهدة الطيور كأحد الأنشطة المميزة التي يمكن القيام بها في المنتزه بالإضافة لممارسة الرياضة والمشي
لمسافات طويلة وتسلق الجبال.
يعتبر المنتزه تجربة رائعة خاصةً لحبي الطبيعة البكر النقية والباحثين عن الهدوء والاسترخاء والجمال الطبيعي والأماكن الفريدة
من نوعها.