المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 27 أبريل 2024
الكنهل في لقاء حصري مع صحيفة غرب:نطالب الجمعية بأخذ الدور ودعم الانتاج المسرحي
عهود الدوســري
بواسطة : عهود الدوســري 12-08-2018 07:16 مساءً 23.8K
المصدر -  
اصالة الشيء ينبع من ماضيه ، و الفن العريق هو امتداد للفن القديم و الذي قاده رواده ، و من رواد الفن القديم و جيل الفن الجميل الفنان محمد الكنهل و الذي تميز بمقولة ( مادريتا ) ببصمته الخاصة التي تإسر القلوب فرحاً و حنيناً للماضي ، و كان هذا اللقاء الذي خصه لصحيفة غرب قائلاً بأنه سعيد لتواجده معنا مرحبا بي وبالقائمين على صحيفة غرب وعند سؤاله :

الفنان محمد الكنهل شرفت حفل الجمعية الغنائي بحضورك ما هو انطباعك عن الحفل؟

انا كنت حريص جدا على حضور هذا الحفل لسببين :
اولا - لانه عن صاحب السمو الملكي رحمة الله عليه عبد الله الفيصل كشاعر غنائي وغنى له الكثير والكثير من الفنانيين سواء محليين او غير محليين.

والامسية هي تخليد لبعض قصائده الجميلة بأصوات شجية الفنان القدير يوسف العلي وفنان الجيلين عبد الله شرف .

وانطباعي عن الحفل كان اكثر من رائع ويصل الى درجة الامتياز من عدة نواحي التنظيم والصوتيات والمؤثرات والفقرات بشكل عام .

حضرت اكثر من فعالية للجمعية لهذا العام وتقام في نفس المكان داخل خيمة الجمعية وكنت اصاب بخيبة امل حيث تم عرض افلام سينمائية ولم يكن الحضور ملفت مثل حضور هذه الامسية هذا بالنسبة للانطباع بشكل عام
هل ترى ان مقرالجمعيةمناسب لإقامة حفل من هذا النوع ام يجب ان يكون على خشبة مسرح ومنصة كبيرة كمركز الملك فهد الثقافي ؟


بالنسبة لمكان الحفل ارى واتوقع الجميع المنتمين لجمعية الثقافة والفنون يشاركوني الرأي ان اي عمل تشرف عليه الجمعية وتقدمه يفترض ان يكون في نفس المقر طالما ان الجمعية قادرة على تنفيذ هذه الاعمال،
والخيمة الخاصة بالجمعية قدمت فيها فعاليات ذات النفس القصير وذات الشمولية المحدده وليست الشموليه العامة وكانت تستوعب الحضور الى حد ما .

لكن انا اذكر انك حضرتي يا استاذه عهود العام الماضي في مناسبة لليوم الوطني في الجمعية تحديدا في الساحة بجانب الخيمة حيث تم انشاء مسرح والمسرح لازال موجود..

هل تؤيد إقامة حفلات غنائية في مقر الجمعية؟
نعم اُايد اقامة الحفلات الغنائية وغير الغنائية حتى المسرحية في نفس مقر الجمعية اذا جهز المسرح تجهيز كامل بالاضاءة والصوتيات فلا مانع ان يقدم اي عمل داخل الجمعية لانه في الاول والاخير انتاج جمعية الثقافة والفنون.

الغناء ملهم والبعض يستجم خلال النغمات التي تلامس الوجدان ماذا يعني الطرب للاستاذ محمد ؟

هو لا شك ان الموسيقى والغناء هو ملهم وهو متنفس نحن نعلم جميعا ما تحمله الحياة من هموم وبعض الشقاء اذا صح التعبير مما يجعل الشخص يخلد إلى الاسترخاء وسماع الموسيقى المحببه الى نفسه ويخرج من تلك الهموم ٫كما اذكر بان هناك دراسة عالمية اجريت على الطفل في الشهور الاولى ووجد أنه يتأثر ببعض انواع الموسيقى يكون لها تاثير على سعادة هذا الطفل طبعا هذه الدراسة بنيت على علامات تصدر من الطفل اثناء سماع الموسيقى .

طبعا كبرنا وبدأنا نعرف الفنان الفلاني والفنانه الفلانية وانواع الموسيقى كما يسرني ان ابعث تحيه لهيئة الترفيه وقناة روتانا وجميع القائمين على اعادة الحفلات الغنائية والموسيقية على مستوى المملكة بشكل عام فدائما ما يكون الحضور ملفت في جميع الحفلات لان الجمهور متعطش ومحب للموسيقى والغناء .

هل اسعار تذاكر الحفلات مرتفعة ام مقبولة ؟

نعم مرتفعة وهذا ما يعاب على هيئة الترفيه بالتعاون مع روتنا وجميع المعنيين ان اسعار التذاكر يجب ان تخفض إلى الحد المعقول لكي يتسنى لجميع الطبقات المواطنين الحضور والاستمتاع.

هل تؤيد المشاركة والمساهمة بين طبقات الفن المختلفة بالتعاون فيما بينهم بالحضور كان يحضر ممثل لحفلات الطرب والعكس ولماذا في حالة كانت الاجابة بنعم؟

نحن دائماً ما نقول الكلمة المشهورة والمعهودة بأن المسرح هو ابو الفنون (وسمي بذلك لانه يجمع بين الدراما والكوميديا والشعر والغناء والموسيقى والرسم )الذي هو الديكور الفن التشكيلي
فجميع الفنون اصبحت الآن في المسرح فمن الطبيعي ان الفنان المسرحي ملم بالموسيقى والغناء والعكس صحيح فالمطرب والمغني يجد متعة في مشاهدة اي عرض مسرحي ولسيما عرض استعراضي بمعنى ان هناك رقصات على انغام الموسيقى سواءً شعبية تراثيةاو الموسيقى الحديثة ،
دائماً في عروضنا المسرحية نفرح ونسعد بإخوة وحبايب من الفنيين والمطربين والملحنين لحضور عروضنا ودعمنا وكذلك نحن نحرص على حضور حفلاتهم الغنائية ودعمهم وتشجيعهم كذلك اذا كان فتح معرض فن تشكيلي نحرص جدا على الحضور لدعم الزملاء والزميلات في افتتاح تلك المعارض اذا كان هناك ندوة شعرية ايضا يكون هناك حرص من الكل ودعم اخوانا الشعراء وتشجيعهم هذه الاجتماعات .

هل ترى ان الغناء لدينا اخذ فرصته اكثر من التمثيل ام العكس ؟

طبعا الغناء اخذ فرصته اكثر من التمثيل وأنا اعيب على الاخوة في قناة mbc 1 كما يقال وايضاً روتانا خلجية هاتان القناتان بالتعاون مع هيئة الترفيه هي من تقيم الحفلات الغنائية لكبار الفناين السعوديين المحلييين واتكلم على المستوى المحلي في المدن السعودية لان هذا العام كان ملفتاً في جميع مدن المملكة في ابها والطايف والرياض وجده والشرقية إلى اخره .

السؤال الذي يطرح نفسه أنا احترم نجومنا في الخليج وبشكل خاص في دولة الكويت وهي رائدة في مجال المسرح والدراما وهذا ليس اعترافاً وانما حقيقه ولا يمكن لأحد أياً كان ان ينكر هذا الشيء ولكن على هيئة الترفيه وقنواتنا التي تحسب انها سعودية عليها الاهتمام بالانتاج المحلي وبالفنان المحلي لماذا ادعوا فرقه من الكويت او من غير الكويت وأنا لدي من النجوم الكثير ؟!
ما المانع ان يكون هناك مسرحية سعوديةابطالة الفنان عبد الله السدحان ناصر القصبي فايز المالكي بشير غنيم ؟!!
هؤلاء كلهم نجوم وصلوا لدول الخليج وتعدوا الحدودنجد بالمقابل زملائنا من دولة الكويت الشقيق في كل سنه عرضين إلى ثلاثة ،فأنا اعتقد انه اجحاف في حق الفنان السعودي المحلي وليس من العدل باي شكل من الاشكال.


لوحظ نشاط ملفت من قبل الجمعية في الاونة الاخيرة في إحياء الكثير من الأنشطة هل توجه رسالة او وجهة نظر لجمعية الثقافة؟

نعم هذا العام بالذات كان نشاط الجمعية ملفت جدا وواضح للعيان الكل تحدث عن هذا النشاط وعن الحراك الجميل الذي تبنته جمعية الثقافة والفنون في شتى انواع الفنون .


هل من الممكن التوضيح اكثر مع ذكر بعض الانشطة ؟


على سبيل المثال حفل اليوم الوطني وكذلك كان هناك حفل في الخيمة عن الموسيقى الشرقية وكان هناك ايضا فعالية اخرى سيرة المسيقار المرحوم الكبير طارق عبد الحكيم وصحبها طرباً وغناء وهناك ايضا عرض لجنة السينما في الجمعية عرضت فلمين وكان بعد ذلك نقاش حول الفلمين طبعا ليس لدي اجندة بجميع فعاليات التي اقامتها الجمعية ولكنها كثيرة والجمعية تشكر على ذلك وهذا واجب على الجمعية وهو عملها الاساسي والمطلوب .

هل ترى ان على الجمعية تقديم جهود اكبر؟

نعم وتبقى الجمعية مقصرة حتى الان نحن كفناين نطلب المزيد من هذه الفعاليات بالذات ما يخص المسرح والدراما كان في الساببق اذا طالبنا الجمعيه بتفعيل الحركة المسرحية كانت الاجابه ليس هناك ميزانيات تستطيع الصرف على تلك الاعمال .

رأيك بعد انشاء هيئة الثقافة هل ستتغير الامور ؟


اتوقع الان بإنشاء هيئة الثقافة ان شاء الله سيكون هناك ميزانيات خاصه ممكن ان تغطي جميع الفعاليات المسرحية الكبيرة بمعنى ان يكون عروض مسرحية تقيمها جمعية الثقافة والفنون طبعا نحن نعرف اكثر من ١٥ سنه او اكثر ان امانة الرياض مشكورة تبنت انتاج مثل تلك المسرحيات واقصد المسرحيات الجماهىرية ذات الطابع الشعبي والقضايا الاجتماعية في بيتي وبيتك إلى آخره وبقالب كوميدي جميل ومطعمة بنجوم كبار.

لكن المسرح يعود الى الثقافة والجمعية فما هي مطالبكم من تلك الجهه؟

الان نطالب الجمعية بأخذ الدور ودعم الانتاج المسرحي بدلا من الامانة لانه ليست مسؤليتها نحن نعرف مهامها ومسؤوليتها ولكن هذه قد تكون نوع عن زيادة البحث عن الترفيه لاهالي المدن والمناطق امانة مدينة الرياض ولكن الجهة المعنية والمختصه والمطالبه بدعم وانتاج هذه الاعمال هي جمعية الثقافة والفنون .

بعد هذه القرارات هل سيعود النفع على كمية الانتاج وغزارته ؟

اتوقع في المستقبل ان يكون هناك انتاج غزير في هذا الجانب ونحن دائما وابدا مع الجمعية في اي عمل سواء بالتمثيل بالاستشارة جميع ما نستطيع فعله في الحركة المسرحية السعودية .

هل تقدمت باقتراحات شخصية يصب نفعها في مصلحة الجمعية بحكم خبرتك الطويلة ؟

نعم في الحقيقة اقترحت على الزملاء (طاهر بخش )بصفته القائد في الجمعية وايضاً الاستاذ الموسيقار (سمير سعيد )وهو عضو في الجمعية أقترحت عليهم لماذا لا تتبنى جمعية الثقافة والفنون بحكم انها هي المسؤولة عن جميع الفنانين وان تقوم برعاية الذين لديهم هوايات مغموره ويحتاجون إلى من يصقل هذه المواهب ويدفعها إلى الامام ويدعمها ويشجعها أو حتى النجوم الذين وصلوا إلى الشهرة والنجومية كان اقتراحي ان يكون اعلان من الجمعية من لديه اي وهبة في جميع الفنون سواء تقليد الاصوات التمثيل الكتابة المسرحية الاخراج هندسة الصوت الرسم جميع المواهب ان يتقدم إلى الجمعية ويحضر ( CD ) نبذه عن الشخص واعماله او موهبته وبالتالي يكون هناك لجنة من الجمعية تجتمع وتنتقي الافضل ثم بعد ذلك يقام حفل شامل جميع هذه المواهب تقدم من خلال هذا الحفل ويكون هناك تقييم وجوائز من الافضل الاول الثاني من هنا استطعنا اكتشاف مواهب جديده الشيء الثاني استطعنا ان نشجع وندعم المواهب الذين يصرخون دائما اين جمعية الثقافة ؟!واين العالم ؟!من يدعمنا ؟!لماذا لا نقف معهم ؟ هذه الطريقة الصحيحة وهذا الدور الحقيقي لجمعية الثقافة والفنون ليس عملي ان اعلان عن دورة في النوته والموسيقيه او دورة في الاخراج المسرحي انا اكتشف من خلال الوقوف على المسرح قد تجد مواهب مدفونه وهي قوية جدا قوبل اقتراحي بالترحيب وبالدراسة ومن ثم التفعيل .

وفي الختام اشكرك استاذة عهود ولجميع الزملاء والقائمين على هذه الصحيفة الجميلة لإتاحتكم لي هذه الفرصة،شكراً لكم وفقكم الله.