المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
مرفت طيب
بواسطة : مرفت طيب 12-08-2018 03:17 مساءً 16.8K
المصدر -  يشرف فرعا وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة على مواقيت الحج والعمرة ، ومساجدها ، وكل ما يتصل بها ؛ خدمة لضيوف الرحمن .
وفي هذا الشأن يشرف فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة على أربعة مواقيت، هي ميقات قرن المنازل في السيل الكبير ، ووادي محرم في محافظة الطائف ، وميقات الجحفة في محافظة رابغ ، وميقات يلملم في محافظة الليث ، حيث أنهى الفرع كل الاستعدادات لخدمة ضيوف الرحمن لحج هذا العام 1439هـ من صيانة مساجد المواقيت والمشاعر الواقعة في منطقة مكة المكرمة .
وفي تقرير صادر عن الفرع بهذا الشأن أوضح أن مختلف اللجان والفرق بدأت عملها بحسب خطة الوزارة في الحج اعتباراً من الحادي عشر من شهر شوال الماضي للتأكيد من جاهزيتها لاستقبال الحجاج والتيسير عليهم.
كما هيأ الفرع خمسة مساجد في مناطق حجز وفرز السيارات على طريق : جدة السريع ، وطريق الليث مكة ، وطريق المدينة ، وطريق السيل ، وطريق الكر .. وتم تجهيزها ــ بحمدالله ــ لاستقبال الحجاج الذين يوقفون سياراتهم على مدار الساعة .
وأنهى الفرع جميع استعداداته لتهيئة مساجد المشاعر المقدسة : مسجد نمرة بعرفات الذي يتسع لأكثر من (100000) مائة ألف مصلي، ويتبع له أكثر من (1000) دورة مياه للرجال والنساء ، ومسجد الخيف ، ويتسع لأكثر من (30000) ثلاثين ألف مصلي ، ويتبع له أكثر من (1746) دورة مياه للرجال والنساء، ومسجد المشعر الحرام بمزدلفة ، ويتسع لأكثر (5000) مصلي ، ويتبع له (60) دورة مياه ، ومسجد حجاج البر في منى ، ويتسع لأكثر من (7500) مصلي ، ويتبع له أكثر من (66) دورة مياه ، إضافة إلى تهيئة مساجد الحل ، وهي مسجد السيدة عائشة في التنعيم ، وكذلك مسجد الحل بجعرانة .
وجاء في التقرير أن من الأعمال التي يواصل الفرع القيام بها : متابعة فرق العمل ووجودها على مدار الساعة ، ومتابعة مقاولي صيانة النظافة لجميع المواقع ، ومعالجة أي قصور قد يحصل ، وتأمين مواد الصيانة والنظافة وقطع الغيار لجميع المواقع على مدار الساعة ، وإقامة صلاة الجمعة في أكثر من (180) مسجداً في المنطقة المركزية ، ومناطق سكن الحجاج مؤقتاً لمدة شهر ابتداءً من الخامس عشر من شهر ذي القعدة تيسيراً على الحجاج ، وتكليف أئمة ومؤذنين في مساجد المشاعر ، وفرش وتجهيز مساجد المشاعر ، وتزويدها بنسخ من القرآن الكريم من إنتاج مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة .
وأفاد التقرير أن من المشاريع التي تم الانتهاء من تنفيذها : فتح بوابتين جديدتين في مسجد الخيف، وإنشاء خزان علوي ، وثلاثة أرضية في ميقات السيل ، وتسوير ميقات يلملم ، وإنشاء دورات مياه جديدة في ميقات الجحفة ، وتكييف مسجد المشعر الحرام ، وتكييف مسجد حجاج البر ، وتركيب كاميرات مراقبة قي المواقيت ومساجد المشاعر .
من جهة أخرى ، يشرف فرع الوزارة بمنطقة المدينة المنورة على ميقات ذي الحليفة حيث هيأ جميع ما يلزم لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين لأداء فريضة الحج ، إذ يقوم منسوبو الفرع المتخصصون بمتابعة أعمال صيانة ونظافة الجامع في الميقات ، الذي يتسع لـ ٨ آلاف مصلي تقريباً ، وبدورات مياه لأكثر من ١٣٠٠ وحدة .
وفي الشأن ذاته، أفاد تقرير الفرع أنه من خلال لجان إدارية وميدانية وفنية من مهندسين وفنيي صيانة يتولون خدمة ضيوف الرحمن، زوار مدينة رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ ، والقيام على كل ما يحتاجونه في فترة بقائهم في المدينة ، إلى جانب توعيتهم وإرشادهم في جامع قباء الذي يتسع لـ٧ آلاف مصلي ، والحال كذلك بالنسبة لجوامع سيد الشهداء ، والخندق ، والقبلتين ، حيث تقدم لضيوف الرحمن والمصلين جميع الخدمات على مدار الساعة بوجود العاملين والمراقبين ، وعمال الصيانة والنظافة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ