المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
في ذكرى وفاة طلال مداح ماذا قال الفنانون ومُحبيه
فاطمة سعيد- مستقيله
بواسطة : فاطمة سعيد- مستقيله 11-08-2018 11:16 صباحاً 93.5K
المصدر -  


حدث أثناء وفاته قبل ثمانية عشر عاماً
نعم لقد شكلت وفاة الفنان طلال المداح رحمة الله ردود أفعال واسعة لدى الأوساط الفنية على مستوى العالم العربي وعبرت العديد من الجهات عن حزنها العميق الذي إنتابها لحظة إعلان هذا النبأ الأليم.
قناة اليمن
قناة اليمن الفضائية أول قناة فضائية أعلنت وفاة الفنان طلال مداح وقدمت العديد من أعماله الفنية في حين لم تعلن أي قناة وفاته إلا في وقت متأخر.
أما قناة mbc التلفزيونية فقد انفردت بتقديم حلقة خاصة عن الفنان طلال المداح في برنامجها لقاء الجمعة تحدث فيه عدد من الفنانين ومن أبرزهم الفنان عبادي الجوهر الذي لازم الفنان طوال أحداث وفاته الأخيرة وتحدث خلالها عن مآثر الفقيد وسرد وقائع الوفاة لحظة بلحظة.
أبو بكر سالم يبكي
الفنان ابو بكر سالم بكى كثيراً خلال حديثه عن الفنان طلال وكان أول المتصلين بقناة mbc الفضائية .


وفي الذكرى التاسعة عشر لوفاته , نثر الفنانون و المقربون للراحل طلال مداح صوت الأرض و فارس الأغنية السعودية مشاعرهم و حبهم له عبر " صحيفة غرب " .

طلال مدرسة لفلسفة النغم الأصيل

حيث قال الملحن السعودي صالح الشهري ذات مرة أنه كان في إجتماع مع بليغ حمدي الذي قال له أن ((أجمل صوتين في التاريخ الحديث للأغنية العربية هما محمد عبد الوهاب وطلال مداح)) .
وأضاف ((وعني أنا فأنا مذهول بهذا الصوت العظيم الذي لا يتكرر..
فطلال مداح قمة عالية وإطلالة جميلة للفن العربي الخليجي بشكل عام والفن السعودي بصفة خاصة وهو أخ لكل من عرفة أو التقى به ويدخل القلب مباشرة بدون إستئذان بصدقه وعفويته وطيبته التي ليس لها حدود))

كما قال الفنان خالد عبد الرحيم المشرف العام على صالون الرياض الفني :
نعزي أنفسنا كفنانين نردد أغانيه كل عام في وفاة الفنان الكبير، واعتبر نفسي ابن من أبنائه، فهو كان والدا للجميع، وموسوعة كبيرة في الفن والثقافة، والساحة الفنية فقدت هرما وهامة كبيرة" رحمة الله .

و خص بعض المقربين لطلال مداح رحمة الله لصحيفة غرب فقالو :

هذا وقال الرئيس العام لصحيفة غرب الإعلامي سعود الثبيتي :
طلال مداح فنان أحبته القلوب وعشقته الأسماع وتربت عليه أرواح فقد كان ينقل الكلمة بعبارته الفريدة والحانه المتميزة .
وطلال مداح هامة كبيرة في الثقافة والفن السعودي.
مبيناً أنه كان أيضاً أحد المشاركين في بدايات السينماء والتلفزيون السعودي وتعودنا بسماعة على الفن الراقي، وأنه لا يمكن أن يتكرر.
وأكد أن الساحة الفنية العربية والسعودية فعلا تأثرت بفقدان صوت الأرض.

الشاعر القدير محمد أبو راسين لغرب :
يالله مرت ثمانية عشر عاماً على رحيل قيثارة الشرق الذي ولد معه الفن ومازال إسمه وفنه يردد بين جوانحي إنه أحد وأهم مؤسسي الأغنية السعودية قدم الكثير من الأعمال الخالدة طلال المدرسة الأدبية والثقافية والفنية والأخلاقية والإبتسامه الذي هزمت الكثير عندما حاولو محاربته. فتبسم وقال يامعين الصابرين..وحمل رسالة الفن بصوته وأوتاره وسافر نحو العالم يؤدي رسالته بكل إخلاص ووفاء رحم الله قيثارة الشرق وختاماً أقول لرفقاء دربه والإعلام أوصلوا فن طلال بكل محبة وإخلاص فلا تخذلوه كما خذلتموه في حياته.
وفي الختام أقول .. لقد ذهب الفن إلى زاوية مظلمة وبكى بعد رحيله رحمة الله عليه

و أما عمرو جابر فقد بدأ بجملته:
( ومن منا لا يعشقة رحمة الله ) و أردف قائلاً : ربطتني بطلال رحمة الله علاقة إنسانية رائعة اكتشفت من خلال القيمة الإنسانية العالية التي يتمتع بها كم كان رحيما وعطوفا ودمعته القريبة التي لا تكاد تفارق عينيه. .. طلال أمتع وأبدع وكان إنسانا... المواقف كثيرة ولكن أذكر أنه كان يعشق مساعدة الغير حتى ولو لم يمتلك شيء.. يحزن إذا طلب منه شخص المساعدة ولم يتمكن من ذلك.. لم يكن يتمتع بأي حس تجاري وإلا لكان من أثرياء الأرض وهذا دليل كرمه وبساطته.. رحمة الله صوت لن يتكرر وكان يعي ذلك فلم يكن يخشى أي صوت منافس لأنه يعلم ما يملك من خامة صوت وموهبة.. كان يغني بطبقات عالية جدا بدون أن تخدش حنجرته دليل جودة الخامة.. رحم الله طلال واسكنة فسيح جنانه.

و تفضل الفنان عبدالله شرف بكلمته لغرب فقال :

الأسطورة الفنان الراحل طلال مداح صوت الارض هو فنان إستثنائي أو حالة إستثنائية أو شخصية إستثنائية صعبة التكرار .. لماذا؟ بإختصار هو مجموعة من الصفات الفنية والإنسانية النادرة جداً والأصيلة جداً والتي من الصعب جداً أن تجتمع في روح واحدة أو في جسد واحد، لذلك من الصعب أن تتكرر هذة الشخصية مرة أخرى .. رحم الله الراحل طلال مداح

و نحن نسطر حبنا له و نقول :

كبرنا على اوتار حنجرته الذهبية و لا تزال الكلمات لا توفي عن حزننا و فقدنا لفن طلال مداح الذي لم و لن يتكرر و كما يقول محمد عبده كل مرة أنه ( أستاذ الجميع ) إلى جنات الخلد يا من خلدت بقلوبنا بأغانيك المميزة .