المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 24 أبريل 2024
سقوط القمر تسمو بالروح وتعالج خبايا الحزن
خالد محمد زينى
بواسطة : خالد محمد زينى 10-08-2018 03:37 مساءً 20.9K
المصدر -  نشرت صفحة لوحات فنية عالمية الشهيرة في فيسبوك بشكل حصري لوحة سقوط القمر التي تسمو بالروح وتعالج كوامن الخوف والحزن في النفس البشرية.
واللوحة التي عمل عليها الشاعر والفنان التشكيلي الحديث منير النمر حظيت بمتابعة واسعة من جمهور الصفحة البالغ نحو13 الف معجب، واستوحاها الفنان من الأجواء الكئيبة التي يخلفها خسوفات القمر، وتأتي اللوحة في فكرة فريدة تعتمد على ما هو كوني وما ورائي وخيالي في نفس الوقت، فيما جاءت ألوانها لتنسجم مع فكرة السقوط، وتمكن الفنان من عمل تناسق تكويني في اللوحة الجديدة.
وافاد الفنان منير النمر بأن اللوحة تنتمي للمدرسة السيريالية الفنية وأنه يعشق هذه التعبير الفني لأنه يفتح أفقا كبيرا في روح الفنان، وشدد على أن الفن في طبيعته يحمل موضوعات ظاهرة أو غير ظاهرة، ومن المؤكد أنه يخاطب في نهاية المطاف النفس البشرية عبر اللغة البصرية التي يدقنها كل مبصر من البشر.
وألمح إلى أن اللوحة تتعامل مع أحاسيس فنية وليس طريقة تقليدية في التعبير الحسي، مشيرا إلى أن هناك ثيمات لونية خاصة شكلت اللوحة بشكل متناسق يراعي درجات اللون بين لون وآخر، وتعتمد الفكرة على اللاواقع، وهو ما يعرف حسب بعض التعاريف بـ"السريالية" التي تعني "ما فوق الواقع ضمن حركة أَدبيَّة وفَنِّيَّة هدفها التَّعبير عن الفكر الصَّافي بعيدًا عن المَنطِق مع مَيْل ظاهِر إلى إبراز الأَحوال اللّاَشعوريَّة". حسب هذا التعريف أو التعاريف الأخرى القريبة منه.
وعن التقنيات الفنية المستخدمة قال: "إن اعتماد التقنية الشعورية اللاواقعية هدف فني بالنسبة لي، إذ يمكن من خلال الخيال الخصب خلق موضوع شعوري غير مباشر يرتكز على فكر صافٍ يركز انتباهه الواعي على خلق ما ليس بواقعي.
يشار إلى أن صفحة لوحات فنية عالمية إحدى تجمعات المجتمع الفني العربي، وتدار من قبل طاقم متخصص في مجالا الفن، وهي خدمة تطوعية فنية لا تهدف إلى الربح المادي، بل لمساندة الفنان وتقديم العون له، ونشر الثقافة الفنية، وانفردت الصفحة بلوحات حصرية، مثل لوحة العالم الفيزيائي أينشتاين الذي تضعه أيقونة رئيسة لها.