المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
مديرية الدفاع المدني في المدينة المنورة ترتب ثلاث محاور اساسية كخطة عامة للطوارىء
ساره الجهني
بواسطة : ساره الجهني 10-08-2018 02:40 مساءً 12.6K
المصدر -  
رتبت مديرية الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة خطة تفصيلية يتم تنفيذها ضمن الخطة العامة للطوراىء بالحج للتعامل مع الحالات الطارئة وتتضمن ثلاث محاور اساسية.
يتمثل المحور الأول في العمليات حيث تم تهيئة ٨٥ وحدة دفاع مدني تساندها ١١ وحدة موسمية منها ٧ وحدات على الطرق الخارجية من وإلى المدينة المنورة و٤ وحدات داخلية تتمركز في المنطقة المركزية ومدينة استقبال حجاج البر والبحر ووحدة الطيران العمودي حيث يصل إجمالي عدد الوحدات خلال الموسم في المدينة المنورة إلى ٦٩ وحدة دفاع مدني متخصصة بتقديم خدماتها للحجاج في مجالات الإنقاذ والإسعاف والإطفاء.
ويتمثل المحور الثاني في الجانب الوقائي حيث قامت المديرية من خلال فرق الإشراف الوقائي المتمثلة في مراكز السلامة الميدانية ومركز الخدمات الشاملة ولجنة الإسكان بإخضاع كافة مباني الإيواء البالغ عدد ٦٤٧ مبنى لمتطلبات السلامة بطاقة استيعابية تبلغ ٣٥٢٩٥٧سريراً..
وقامت بتشيكل فرق الإشراف الوقائي داخل المنطقة المركزية ودعمها بمجموعة من الضباط والأفراد المتخصصين في مجال السلامة بهدف متابعة اشتراطات السلامة بمساكن الحجاج بشكل فوري وإيقاع الغرامات النظامية من خلال لجان النظر بمخالفات الدفاع المدني.
ويتمثل المحور الثالث في نشر السلامة التوعوية بين الحجاج منذ لحظة قدومهم إلى المدينة المنورة سواء في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومدينة استقبال حجاج البر والبحر وذلك من خلال توزيع النشرات التوعوية وإنشاء معارض للحجاج في المطار والتنسيق مع أماكن إقامتهم بعرض الرسائل التوعوية والأفلام في شاشات عرض ساحات المسجد النبوي بأكثر من لغة.
ووضح مدير الدفاع المدني بالمدينة المنورة العميد عبد الرحمن بن عبدالحميد الحربي أن مديرية الدفاع المدنيباشرت مهامها منذ يوم ١٤٣٩/١١/١٥ وأبان بأن الدفاع المدني ينفذ خطة لموسم الحج في المدينة المنورة من خلال مرحلتين الأولى من ١١/١٥ وحتى ١٢/٧ مع تصعيد أخر حاج من المدينة المنورة إلى المشاعر المقدسة والثانية بعد اداء الفريضة من ١٢/١٣ وتستمر حتى ١/١٥ مع مغادرة أخر حاج من الأراضي السعودية.