المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
خالد محمد زينى
بواسطة : خالد محمد زينى 08-08-2018 03:36 مساءً 11.2K
المصدر -  
ثمن القنصل العام البريطاني في جدة بيري بيتش الجهود الكبيرة التي يبذلها البنك الإسلامي للتنمية في مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي نيابة عن حكومة خادم الحرمين الشريفين، للتسهيل على الحجاج أداء نسك الهدي والأضاحي في المشاعر المقدسة.

وذكر بيتش، بأن مشروع المملكة للإفادة استطاع خلال 36 عاماً تقديم تحولات كبيرة ونوعية، وأضاف قائلاً :" حضرت اللقاء السنوي في الأسبوع الماضي مع معالي مدير مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر بن محمد حجار، ورأيت التحولات التي صاحبت المشروع منذ إسناده للبنك عام 1403 (1983) بداية من ذبح 63 ألف رأس ووصولاً إلى تمكنه من ذبح أكثر من مليون ذبيحة العام الماضي خلال 84 ساعة فقط، وذلك يدل على الإدارة الفعالة والمتطورة والنشطة المصاحبة لكل المتغيرات، وبخاصة وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ".

وركز القنصل البريطاني في حديثه على تميز مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي من حيث ضمان سلامة التطبيق الصحيح وفق الشروط الشرعية والصحية المطلوبة وتوفير المجازر ذات الطاقة الانتاجية الكبيرة والكافية لأداء النسك وخاصة في فترة الحج التي يسارع فيها كل المسلمين من حجاج وغيرهم إلى أداء نسكهم.

وأشار بيري بيتش بأن عدد الحجاج البريطانيين الذي سيحجون خلال موسم حج 1439 يبلغ 24 ألف حاج وحاجه وهم ممتنون للسلطات السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان على كل الجهود التي يبذلونها لضمان أن يتمكن جميع البريطانيين القادرين على أداء الحج من القيام بذلك في أمان وأمن، مؤكداً أن المملكة تثبت سنوياً أنها على قدر المسؤولية.

وأنشئ مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي في عام 1403هـ، 1983م وأسندت مهمة إدارته إلى البنك الإسلامي للتنمية.ويشرف على أعمال لجنة الإفادة من الهدي والأضاحي من مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة ( وزارة الداخلية – وزارة المالية – وزارة العدل – وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد – وزارة الحج والعمرة - وزارة البيئة والمياه والزراعة – هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة - معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والعمرة ) .

يذكر أن مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي يضم 8 ثمانية مجازر نموذجية تمكنت العام الماضي من ذبح أكثر من مليون رأس من الأغنام والأبقار.

ويمكن الحصول على سندات الأضاحي عن طريق الانترنت www.adahi.org أو عبر نظام المسار الإلكتروني للحاج والمعتمر التابع لوزارة الحج والعمرة، أو مكاتب البريد السعودي المنتشرة في كافة مدن ومناطق المملكة، أوعن طريق مصرف الراجحي بكافة فروعه أو جمعية هدية الحاج والمعتمر في مكة المكرمة بالإضافة الى جمعية نماء الخيرية .