المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024
بواسطة : 25-07-2018 08:25 مساءً 15.4K
المصدر -  
تستمر الدورات التدريبية المقدمة لشاغلات الوظائف التعليمية في تعليم الرياض ضمن برنامج التدريب الصيفي الذي اعتمدته وزارة التعليم هذا العام لتدريب منسوبيها خلال فترة الاجازة الصيفية حيث تقام الدورات التديريبية في تعليم الرياض للبنات في ( ٥ ) مقار تدريبية يضاف لها مقر سادس نهاية الشهر الجاري والتي تقدمها نخبة من المشرفات التربويات بإدارة التدريب والابتعاث وكذلك مشرفات من إدارات ومكاتب التعليم وتستمر طيلة شهر ذو القعدة .

وقد تنوعت البرامج التدريبية حسب الفئة المستهدفة لتشمل المتخصصات وبرامج عامة للمعلّمة وكذلك برامج لقائده ووكيلة المدرسة كالإبداع في القيادة التربويةو الإبداع في حل المشكلات وبناء خطة المدرسة وكذلك الإشراف الفعّال و برامج موجهه لمعلمة التربية الخاصة كمقياس ستانفورد بينيه و تعديل السلوك والتأهيل المهني لطالبات العوق العقلي إضافة إلى برامج المرشدة الطلابية ومعلمات رياض الأطفال .

‏وقد أكدت مديرة إدارةالتدريب والابتعاث بتعليم الرياض د . ابتهال السحيباني أن برامج التدريب الصيفية مستمرة ولله الحمد، تنفذها٧٨ مدربة من إداراتومكاتب تعليم منطقة الرياض وتستهدف شاغلات الوظائف التعليمية قمن بالتسجيل الكترونيا في شهررمضان الماضي ، وتهدف البرامج إلى تقديم مجموعة اختيارية متنوعة من البرامج التطويرية للمستفيدات وفق تخصصاتهن المهنية وتمكينهن من حضور البرامج أينما تواجدوا خلال الإجازةالصيفية ورفع مستوى الأداء المهني للكادر التعليمي لضمان جودة المخرج التعليمي بعون الله تعالى .

وقد بلغ عدد الملتحقات بالبرامج في الأسبوع الأول٢٦٨ من داخل من منطقة الرياض و ٦٢٥ من خارج المنطقة .

وعن مرئيات المستفيدات قالت إحدى المتدربات معلمة الرياضيات نوال الحربي من حفر الباطن أنه من ميزات التدريب الصيفيأنه فتح المجال لاختيار مكانالتدريب كل واحدة ورغبتها فإينما ذهبتِ تجدين دورة وأضافت نتمنى وجود نقاط تحفيزية غير النقل الخارجي فالبعض ليست مقدمه على نقل وترغب بالتطوير .

أما المعلمة فوزية الغامدي فتقول التدريب الصيفي فكرة ممتازة تعود المعلمة للعام الدراسي الجديد ولديها معلومات جديدة وقد أخذت استراتيجيات جديدة ممكن تبدأ بها مع الطالبات وجميل أيضا الوقت فليس طويل فلم نشعر به .

وتؤكد المعلمة نادية العتيبي متعة الدورات المقدمة بفضل تنوعها وتفضل أيضا أن تكون بأول أسبوع بعد العودة للعمل حتى تطبق المعلمة بشكل أسرع .

وتقول المدربة نورة العصيمي من إدارة التدريب أن التدريب الصيفي متعة وكأنه سياحة وهذا ما أكدته إحدى المتدربات وهي المشرفة التربوية فوزية شراحيلي من إدارة تعليم جازان : التدريب جداً رائع لتبادل الخبرات ووجود عدد كبير من المناطق في مكان واحد هذا تميز ويناسب ظروف المستفيدة حيث تسجل حسب مكان وجودها في الإجازة الصيفية.

من جانب ذَا صلة أكدت إيمان الشعيل رئيسة خدمات المتدربات بإدارة التدريب أن التدريب الصيفي خطوة مميزة وفيه تنافس وأهمية وتغيير مفاهيم ونقل خبرات وفائدة كبيرة وأضافت أن أسلوب المتدربات وحاجاتهن يؤثر على عملية التدريب فجميل تحديد الهدف لكل متدربة تحرص على تحقيق أهداف الدورات والاستفادة من المعطيات و من خبرات المدربات .

جدير ذكره أن اللجنة الإشرافية تقوم بجولات في الميدان ومتابعة مستمرة لتذليل الصعوبات إن وجدت و تحقيق الأهداف المرجوة بإذن الله تعالى وتحظى بعضوية كل من : المساعدة للشؤون التعليمية أ. ريم الراشد ، ومديرة إدارة التدريب والابتعاث د . ابتهال السحيباني و مديرة إدارةالإشراف التربوي نجلاءالنفيعي ومديرة مكتب تعليم الشفا نورة الكنعان ومديرة مكتب تعليم غرب بسمة الماجد ومشرفة تدريب عزيزة بن سلمة .