المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024

عدد المستفيدين من الجمعية تجاوز الــــ ٦٠٠ مستفيد خلال شهر رمضان المنصرم

الأميرة سميرة آل سعود لـــ غرب "لن أرشح نفسي لدورة مجلس الإدارة القادم في الجمعيتين لاتاحة الفرصة للآخرين لإكمال المسيرة ومساندة أبناءنا المستفيدين وأسرهم"

الزميل فارس العتيبي مدير مكتب الرياض

بواسطة : 25-07-2018 08:13 صباحاً 63.0K
المصدر - * حوار وتحرير الاستاذ فارس العتيبي * - سناب عهود الدوسري - عيسى الطميحي -اعداد وتنسيق " بدر العتيبي "  
لما لأهمية حالة الفصام والتي تتمثل أعراضها كاضطراب نفسيّ يعاني بسببه الشخص من تغيّرات غير طبيعيّة في التفكير والمشاعر والعواطف والتصرّفات، ومن الممكن أن يكون الذهان الذي يعني انفصال الشخص عن الواقع أحد أعراضه، ويعدّ اضطراب الشخصيّة اضطراباً مزمناً، وله آثار سلبيّة اجتماعيّة وطبيّة على المريض ويعاني تقريباً 0.3-0.7% من الناس خلال حياتهم من الفصام.
وهنا كان علينا أن نبرز دور جمعية الفصام بالمملكة العربية السعودية والتي تترأسها صاحبة السمو الاميرة سميره ال سعود , وكما ذكرته الرؤية الأساسية لجمعية الفصام الخيرية : بأن تكون جهة متخصصة ومتميزة لتقديم الدعم والمؤازرة لمرضى الفصام.
وفي التعريف العام للجمعية السعودية الخيرية لمرضى الفصام" إحدى روافد الخير في المملكة العربية السعودية وصاحبة السبق في هذا النوع من الرعاية.
والتي أُسِست في عام 1431هـ. في سجل الجمعيات الخيرية من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كأول جمعية في المملكة العربية السعودية والوطن العربي معنية بمرضى الفصام.
بل هي الجمعية الوحيدة التي تعنى بهذه الفئة في الشرق الأوسط، ولها دور كبير وفعّال في مساعدة أسر مرضى الفصام إلى جانب الطب النفسي وتوظيفه في الجمعية تحت إشراف أخصائيين متخصصين في هذا المجال.

فكان لــ " صحيفة غرب الشرف بلقاء سمو الاميرة سميرة في منزلها العامر حيث استضافت فريق صحيفة غرب الإخبارية وقد فاضت علينا بسعة صدرها وفقها الله لتلك الأسئلة التي وجهت لسموها والهدف كان لتسليط الضوء على تلك الايادي البيضاء التي سعت وتسعى لمد يد العون لإخواننا مرضي الفصام ..

image الزميل مدير مكتب الرياض فارس العتيبي أثناء الحوار مع سموها

سمو الاميرة نريد من سموكم نبذه عن جمعية الفصام ودورها في خدمة هذه الفئة الغالية علينا ؟؟
بداية هي اول جمعيه في الوطن العربي تعنى بمرضى الفصام وأسرهم ونرجو أن تصل الجمعية إلى الدور الريادي في خدمة مرضى الفصام بدعم من حكومتنا الرشيدة ورجال الأعمال والمجتمع
وفي إحصائية حول النسبة العالمية لمرضى الفصام ذكرت أن لكل ١٠٠ شخص بينهم شخص مصاب .
واردفت قائلة : وللجمعية عدة اهداف أهمها دعم الأسر ونشر الوعي والمطالبة بحقوق ذوي الفصام وتدريب الأسر على كيفية التعامل مع هذه الحالات والحمد لله فالجمعية حظيت بتحقيق تلك الأهداف وأصبح عدد المستفيدين من الجمعية بل تجاوز ٦٠٠ مستفيد واكثر هم الأسر وفي السنه الحالية بشهر رمضان تم مساعدة اكثر من ١٢٠ أسره وذلك باستئجار منازل بالإضافة للدعم المالي وتوفير كل متطلبات المريض الخاصة وبلغ ماصرف أكثر من٩٠٠ الف ريال وأيضاً تقوم الجمعية بتدريب الأسر وبشكل دوري كل شهر مرتين على الأقل حيث بلغ عدد المتدربين بأكثر من ٨٠ شخص.
وطبعاً الجمعية لها دور كبير وبرغم ذلك ماتزال صغيره وبحاجة لمزيد من الدعم والمساندة من المجتمع
والحقيقة فإن حالة الفصام حاله وراثية ووقد تبرزالحالة إلى السطح بمجرد تعرض الشخص لفاجعه او مخدرات او جراء ضغوط نفسيه وهنا كان علينا أيضا ومن مهمات الجمعية تكثيف الوعي ويجب أن يدرك المجتمع ذلك كما وأن التدخل المبكر له دور كبير في عملية الشفاء وهذا ما تسعى به الجمعية وبشكل توعوي ومستمر عبر المنتديات والفعاليات والمنشورات.

كما ذكرتي سمو الأميرة عن الدور الكبير الذي تقدمه الجمعيتين في خدمة المجتمع في الرياض نود أن نعرف هل الجمعيتين تقدم خدماتها في مناطق أخرى من المملكة ؟
جمعية التوحد هي على مستوى المملكة فلديها فروع في المنطقة الشرقية وفي الخرج والدوادمي والجمعية تستهدف المناطق التي ليس بها خدمات لإيصال خدماتها لأكبر شريحه من الأسر
أما الجمعية السعودية لمرضى الفصام فهي في الرياض فقط لصعوبة التعامل مع مرضى الفصام وإن شاء الله يكون في المستقبل خدمات من الدولة لإيجاد مراكز متخصصه لمرضى الفصام والجمعية لا أعتقد انها تستطيع أن تقوم بدورها لما يتطلع له المجتمع ولكن كجمعيه نحاول أن نقوم بتوعية المجتمع والمطالبة بحقوق المرضى.

سمو الأميرة ما مدى إسهام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في دعم الجمعية وكذلك رجال الأعمال وأهل الخير ؟
جمعية أسر التوحد تم دعمها من سابك بإيجاد وقف للجمعية وكذلك دعم من الوزارة متقطع لايكاد يغطي رواتب الموظفين ونحن الآن بصدد عمل برنامج يعتبر الأول في المملكة وهو برنامج صيفي لمن تزيد أعمارهم عن ٢٠ سنه وهو مدعوم من إحدى الشركات ومازالت قضية الدعم هي العائق أمام تنفيذ الكثير من برامج الدعم والخدمات ونحن نعلم أن المملكة بقعه كبيره وعدد السكان كبير وعدد الحالات في ازدياد ونحن نرى توجه حكومتنا الرشيدة في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وتحسينها ولكن قلة الساعات التي يمضيها الطفل في تلقي التدريب أجبرت الكثير من الأسر للتوجه بأبنائها خارج المملكة لذلك نتمنى إعادة النظر في البرامج التي تقدم وتكون عالية الجودة وتكون بمعايير معتمده وكذلك الوقت والدعم وللأسف أن هناك مراكز اتخذتها كتجاره.
هل لديكم سمو الأميرة نماذج تم دمجها في الصفوف الدراسية وهل هناك تقبل من المجتمع المحيط بالمريض نفسه ؟
الدمج موجود في المملكة منذ ٢٠ سنه وكان يطبق بشكل أفضل في السابق وما يطبق الآن وخاصة للتوحد غير صحيح لأن الطفل التوحدي يحتاج إلى أشياء مسانده مثل علاج النطق والعلاج الحسي والعلاج الوظيفي فإلى الآن لم تصل عملية الدمج إلى المستوى الذي تطمح له الأسر حتى الشروط التي توضع للأسر تعتبر تعجيزيه ورغم ذلك هناك حالات تم دمجها في الصفوف المدرسية أكملت تعليمها حتى تخرجت من الجامعة وكان ذلك بالتنسيق مع التعليم والشاب التوحدي من الممكن تعليمه ويخرج منهم متخصصين وعباقرة ولكن يحتاجون إلى بيئة أسريه مجتمعيه مناسبه.
انا لن اترشح لفترة رئاسيه جديده
سمو الأميرة يذكر أن أولياء أمور حالات اضطراب التوحد يعانون من قلة المراكز التدريبية بخلاف بعض الدول الأخرى ؟
أولاً وفي تصريح حصري لصحيفة غرب انا لن اترشح لفترة رئاسيه جديده لأن الكثير من الأسر في المملكة محبطه بسبب الخدمات وتطبيق الجودة والآلية التي تقدم الآن لاتصل لمتطلبات الأسر التي تتطلع إلى نتائج على أبنائها والجمعية تبذل ما بوسعها ولكن إمكانيات الجمعية بسيطة جداً حتى إن عدد موظفيها لا يتجاوز ٧ أشخاص ولكنها تبذل جهود مباركه فهي تدرب ٥٠٠ شخص وهذا إنجاز كبير وتحل مشاكل بخطابات معينه وتجد الجمعية تجاوباً من المسؤولين وهي بحاجة دعم أكبر ونحن تباشرنا بالهيئة العليا لذوي الإعاقة ونحن نناشد بأن تسلم قضية التوحد لشخص يستطيع أن يخدم تلك الأسر في جميع مناطق المملكة وتكون لديه خلفيه عن كيفية التعامل مع الأسر ومع ذوي الاضطرابات التوحدية كونهم صغار ويحتاجون لتدخل سريع ونحن بحاجة ماسه لتدريب كوادر قادره على تقديم أرقى المساعدة والخدمات ونتمنى أن يوصل صوتنا إلى أصحاب القرار.

سمو الأميرة ما مدى تأثير الصعوبات التي توجهونها في التعامل مع حالات الفصام على مستوى الخدمة المقدمة لهم ؟
الجمعية في حاجة مراكز للتأهيل المنتهي بالتوظيف يخدم الجمعية في إعادة تأهيل حالات الفصام وإعادة دمجهم في المجتمع لكي لا تنتكس تلك الحالات ونحن بحاجة دعم رجال الأعمال لإنشاء مثل هذه المراكز التي لاتوجد على مستوى الوطن العربي.

كلمه توجهها سمو الأميرة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الصحة ورجال الأعمال ؟
نحن في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الآمين ولدينا رؤية ٢٠٣٠ التي وضعت ذوي الاحتياجات الخاصة في المقدمة علينا كمسؤولين في وزارة الصحة ووزارة التعليم ووزارة التنمية الاجتماعية أن نضع أسس وأنظمه وقواعد لخدمة هذه الفئه على معايير عالية الجودة اذا اردنا أن ننطلق من هذا المنطلق استطعنا أن نخدم هذه الفئه الغالية على قلوبنا وستكون لدينا القدرة على استيعاب الحالات التي تبحث عن العلاج خارج المملكة.
 طاقم صحيفة غرب إدارة ومحررين ومصورين وسنابين
طاقم صحيفة غرب إدارة ومحررين ومصورين وسنابين
وختاماً تتقدم أسرة " غرب الإخبارية " بالشكر الجزيل لسمو الأميرة سميره بنت عبدالله الفيصل الفرحان آل سعود رئيسة الجمعية السعودية لمرضى الفصام
ورئيسة جمعية أسر التوحد الأهلية التى قدمت بدورها الشكر لصحيفة " غرب " وكامل فريقها على ما يقدموه عبر الاعلام في خدمة مجتمعهم ..