المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 27 سبتمبر 2024

معهد باستور يحذر ويؤكد تواجده في أربع ولايات

البعوض الأحمر يجتاح الجزائر ويهدد المواطنين
بلال عويش
بواسطة : بلال عويش 24-07-2018 10:35 مساءً 66.2K
المصدر -  
أفاد بيان لوزارة الصحة و السكان وإصلاح المستشفيات الجزائرية أن انتشار حشرة "البعوض النمر" يعد "تهديدا حقيقيا" على الولايات الساحلية الجزائرية والمناطق الرطبة، موضحا أن اليرقات تنمو أساسا في المراقد التي ينتجها السكان أنفسهم (مثل الأواني والعجلات المهملة والتي تحتوي على المياه). وشدد خبراء في علم الحشرات والأمراض المتنقلة من معهد باستور و وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات يوم الإثنين بالجزائر العاصمة على ضرورة التخلص من النفيات المنزلية والمياه الراكدة بشتى أنواعها وذلك للقضاء على أعشاش البعوض النمر والتخفيض من نسبة انتشارها.

البعوض الأحمر في سطور
عن هذه البعوضة، يقول الذكتور بويدي “أنها تلسع ليلا ونهارا باحثة عن الدم”، وهو ما يجعلها من ناقلات الأمراض والفيروسات، فبعوضة النمر قد تنقل مرض حمى الضنك، والتي تعتبر مرضا فيروسيا، وتنتقل من شخص لآخر عن طريق لدغ الحشرات لجسم الإنسان، وقد تؤدّي الإصابة بهذه الحمّى إلى الوفاة في بعض الحالات وتظهر أعراضها بعد مرور ثلاث إلى ستّة أيام من لدغة البعوضة الحاملة للفيروس. ومن أعراض حمّى الضنك ارتفاع على درجة حرارة الجسم، آلام الرأس والصداع الشديد. ظهور الطفح الجلديّ. الشعور بآلام في عضلات ومفاصل الجسم. الإحساس بأوجاع خلف منطقة العيون. التقيؤ والغثيان. ولكن يؤكد المختص، ان هذه الحالات نادرة الحدوث ومع ذلك علينا بالحذر والوقاية.

وينصح المصابين بلسعات البعوض، إلى تجنب الحكة لتجنب إحداث ثغرات أو فتحات في الجلد، قد تمر عبرها الجراثيم وتؤدي الى تعفن المكان، “بل علينا غسل المنطقة بالكحول أو الخل”.
وأرجع الخبراء في الصحة انتشار البعوض النمر بالجزائر سيما بالولايات الساحلية خلال ندوة صحفية نشطوها للوقاية من لسعات هذه الحشرة إلى سلوكات المواطن المتمثلة في "عدم التخلص وإبعاد النقايات المنزلية عن الأحياء السكنية من جهة وشتى أنواع المياه الراكدة المتواجدة بالمنازل وقرب التجمعات السكنية" وهي وسائل تمثل "الأعشاش المفضلة التي يتكاثر فيها هذا النوع من البعوض".
ودعا الأستاذ ايدير بيطام مختص في الأمراض المعدية بمعهد باستور إلى" المحافظة على نظافة المحيط والغلق المحكم لكل الوسائل التي تخزن فيها المياه والتخلص من الراكدة منها وذلك للتصدي لتكاثر البعوض النمر وكل الحشرات التي تتسبب في الأمراض التي تتفشى خلال فصل الصيف".