المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024

أيهما تفضل... العمل في القطاع الخاص أو العام؟

في إستبيان لصحيفة " غرب "  57 % من الشباب السعودي يفضل العمل بالقطاع الخاص مع تحفظهم بعض الشىء
بواسطة : 21-07-2018 05:31 صباحاً 47.6K
المصدر - حوار وتحرير المحرر  
في ظل التطور الاقتصادي مع رؤية 2030 ومع تقدم التجارة واقبال الشركات والمحال التجارية بإستقطاب الأيادي العاملة والمواردالسعودية بفضل توجيهات خادم الحرمين الشريفين وقد تباينت بعض اراء في المجالس ما بين راغب وعازف وتمخض الحديث في المجالس والحوارات
فالبعض يُفضل العمل في القطاع العام، باعتبار أنه أكثر راحة، كما أن المميزات التي يحصدها الموظف في هذا القطاع تكون أفضل.

بينما يفضل آخرون القطاع العام، ويعتقدون أن الرواتب فيه أعلى، وكذلك نسبة الزيادة السنوية تكون في الكثير من الشركات الخاصة أعلى من القطاع العام.
ومن هذا المنطلق رأت " صحيفة غرب : أن تقف على هذه الاراء مبدانيا ً لتقصي الراي العام من خلال العاملين في القطاع الخاص بشكل خاص وحصلت على أراء بعضهم والذي تباينت أرائهم مابين مؤيد ورافض ..
وكانت هذه الحصيلة في التقرير التالي حيث وجه لهم نفس السؤال :

أيهما تفضل... العمل في القطاع الخاص أو العام؟


تجولت " صحيفة غرب " في أحد ألاسواق وكانت حصيلة هذا الاستفتاء ...

——————————————————
يذكر عبدالله الخزيم الذي عاش بداية حياته خارج المملكه من اب سعودي وام فلبينيه وقدم اليها شاباً ان الفرصه اتيحت له بالعمل في القطاع الخاص الذي وجد نفسه متميزاً فيه كمسوق كونه متقناً اربع لغات ويرى أ، العمل بالقطاع الخاص متوفر ومشجع فعلا للشباب السعودي.

كما يفضل علي النفجان العمل في القطاع الحكومي مبرراً كلامه بالأمان الوظيفي وكذلك سرعة الإعتمادات لدى البنوك وشركات التمويل والشركات العقاريه ويذكر أيضاً ان بيئة العمل في القطاع الخاص تحسنت خلال السنتين التي امضاها في هذا القطاع وان المساحه للإبداع اصبحت أكبر من ذي قبل.

وتذكر تركيه المطيري انها إتجهت للقطاع الخاص بعد تخرجها من الجامعه ومن خلال عملها في هذا القطاع اتسعت لها دائرة الرؤيه في هذا المجال واكتسبت الخبره التي إستطاعت من خلالها عمل مشاريعها الخاصه وتطويرها لها وتجد تركيه ان العمل في القطاع الحكومي يحد من تطوير الذات كونه محاطاً بالروتين وان فرصة تطوير الذات اكبر في القطاع الخاص كونه ينمو بشكل متسارع رغم عدد ساعات العمل الطويله التي تؤثر سلباً على العلاقات العائليه والإجتماعيه.

وأضافت غدير انها وجدت المساحه كافيه للإبداع من خلال عملها في القطاع الخاص رغم انها لم تمضي فيه اكثر من سته اشهر.

كما تذكر (م. س) انها لو خيرت بين العمل في القطاع الخاص والعمل في القطاع الحكومي لأختارت العمل في القطاع الخاص بسبب ان القطاع الحكومي اقل مرونه القطاع الخاص حيث ان الروتين في القطاع الحكومي يحد من الإبداع بينما القطاع الخاص تجد فيه التقدير والتحفيز مستمر على قدر العطاء.

وتجد( غ.س) ان العمل في القطاع الخاص جيد رغم بعض الصعوبات التي تمكنت من التغلب عليها مثل فترات العمل التي تصل احياناً الي ٩ ساعات يومياً وكذلك الإجازه يوم واحد بالاسبوع مما يؤثر سلباً على الحياه الإجتماعيه والاسريه وتراه سبباً رئيسياً في عدم الإستقرار الوظيفي في القطاع الخاص.

وتذكر شوق ان الصعوبات في إعتماد القطاع الخاص لدى الشركات العقاريه والبنوك الا بوجود كفيل حكومي يجعلها تفضل العمل في القطاع الحكومي.

وقال عبدالله الشهراني ان العمل في القطاع الخاص جيد ونلاحظ التغير الإيجابي في الأونة الاخيره بجهود وزارة العمل ضمن رؤية ٢٠٣٠ نحو خلق بيئه وظيفيه تنافس القطاع الحكومي.

ويختلف صالح العجمي مع عبدالله الشهراني في تعميم هذا الكلام قائلاً ان معظم الشركات تدفع رواتب ضعيفه لاتكافىء تعب وجهد الموظف الذي يبذله وان من اكبر المعوقات التي يواجهها مقولة ان الشاب السعودي لايريد العمل وليس لديه الجديه للإنخراط في سوق العمل.

وترى وجدان البقمي ان العمل في القطاع الخاص ممتاز جداً بما انها تعمل في المجال الذي تفضله وهو بيع التجزئه في الاكسسوارات وتجد بعض المشاكل من الزبائن كونهم يعاملونها كعامله وليس كموظفه.

وتقول مي ان القطاع الحكومي لديه مرونه اكبر في إجازات نهاية الاسبوع والإجازات السنويه.

وذكر عبدالعزيز الطويرقي انه يفضل العمل في القطاع الحكومي لوجود امان وظيفي اكبر وكذلك تعدد المزايا الماليه ويضيف انه تعرض في بداياته لمضايقات من أرباب العمل الأجانب واستطاع التغلب عليها.

ويجد محمد الشمران انه ستكون الفرصه اوسع في القطاع الخاص اذا توفر الدعم المادي او التمويل لعمل مشاريع خاصه يديرها ويشرف عليها بنفسه من واقع الخبره التي إكتسبها من عمله في القطاع الخاص.

ويقول منتظر المخلوف انه طالب جامعي ويعمل في وقت الإجازات فقط لعدم توفر العمل الجزئي.

ويجد عبدالله العتيبي ان العمل في القطاع الخاص مشرف ومقبل على فرص اكبر الجدير بالذكر ان المعرض الذي يعمل به عبدالله كان متأخراً عن باقي معارضهم في الشرق الأوسط وحصل هذا الأسبوع على المركز الأول رغم صغر حجمه وذلك يعطي إشاره الى إزدهار القطاع الخاص والعمل به.

واضافت( د. م ) انها تفضل العمل في القطاع الحكومي لوجود أمان وظيفي رغم انها لم تعمل به وهي تجد الراحه بعملها في القطاع الخاص.
وتجد ( هـ. أ ) ان الفرص اصبحت في القطاع الخاص اكثر منها في القطاع الحكومي.

وذكر فهد العنزي انه يفضل العمل في القطاع الخاص ويطمح بان يكون صاحب عمل في القطاع الخاص.

ويذكر الاستاذ نواف والذي يعمل مديراً لأحد المجمعات الطبيه ان مايميز الموظفات هو الحرص والدقه والإنتاجيه في العمل بعكس الموظفين الذين يتميزون العمل الذي يتطلب جهداً بدنياً كبيراً.

وفي الختام كان لنا بكلمة للأخت ( ن . م .)
حيث قالت أ، القطاع الخاص او العام نفس الحال لكن لو أنه تقل ساعات العمل في الخاص و يكون يومين اجازة
مؤكة أنه لن تشتكي من القطاع الخاص
واردفت فائلة أ، القطاع الخاص "الشركات " لا توجد لديها سياسة جيدة للموظف فالموظف يبي يشوف تقدير الشركة له و لو تأخذ الشركات سياسة العلاوة السنوية لو على ألأقل 10% فسيكون يكون الموظف سعيد ويتشجع ولو أيضاً يعملون بسياسة الموظف المميز لكل شهر لكان الكل سيجتهد ويجد ويبدع .
وبخصوص القطاع العام ايضا لا تقدر الموظف و لكن على الاقل الساعات قليلة و في و الاجازات كثيرة
و ختمت كلامها بالتوفيق للجميع في قطاع الخاص او العام وبالرغم من ذلك يعود ذلك على جهود الموظف والاستزادة بالخبرات والجهد المضاعف


image

image

image

image