المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
الدكتورة قمر الحجة تتحدث  عن " تبييض الأسنان  "
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 20-07-2018 12:57 صباحاً 46.0K
المصدر -  


في العقود الثلاثة الأخيرة أصبح الطلب ملحاً على الناحية التجميلية في طب الأسنان ، ودخل التجميل من بابه الواسع مجال طب الأسنان ، وتطورت المواد والحشوات تطوراً كبيراً وتنوعت لتلبي الحاجـة إلى النواحي التجميلية إضافة إلى النواحي الصحية والوظيفية ، وقد أصبح هناك أنواع كثيرة من التركيبات الخزفية وحشوات الكومبوزت الضوئية وجميعها تأخذ اللون والمظهر بعين الإعتبار كعوامل هامة تلبي النواحي التجميلية .
وموضوع هذه المقالة هو تبييض الأسنان الطبيعية أي جعل لونها يتغير إلى اللون الأبيض تقريباً ، وهذا يختلف عن تنظيف الأسنـان الذي يهدف إلى إزالة الرواسب الجيرية والتصبغات الخارجية الناتجة عن طبيعة الطعام والشراب ( كالقهوة والشاي – الملونات ) وعن العادات السيئة ( التدخين ) ، واليوم أصبح عدد لايستهان به من مراجعي عيادة طب الأسنان يتساءلون عن كيفية جعل أسنانهم بيضاء جميلة حتى ولو لم يكن عندهم مشاكل صحية تذكر أو بقع بنية اللون أو سوداء على الأسنان .
ونتيجة لهذا الطلب ظهر العديد من المنتجات التجارية المتنوعة في الأسواق ، وأصبح يعلن عنها في الإنترنت ووسائل الإعلام الأخرى ، ولكن هذه المنتجات لم يثبت صحة استخدامها ، وليست هناك دراسات حتى اليوم تؤكد أو تنفي ضررها الحاصل على ميناء الأسنان وخاصة عندما تستخدم لفترات طويلة .
أما التبييض الذي يتم في عيادة طبيب الأسنان فهو مأمون ومثبت صحياً ولا يؤدي إلى أي ضرر حيث يستخدم الطبيب مادة أو أكثر قوامها الأساسي ( كر باميد بيروكسايد تكون بشكل هلام ( جل ) شفاف اللون ، ويتابع الطبيب حالة المريض ولو حدث أي أذى ( حرق اللثه مثلاً ) نتيجة لسوء التطبيق يستطيع الطبيب تداركه فوراً .
ويحصل التبييض نتيجة لتحرر الأكسجين البطيء من مادة الكرباميدبيروكسايد أو من الهيدروجين بيروكسايد ، ولكن ماهي الخطوات التي يقوم بها الطبيب لتبيض الأسنان ؟
- في المراجعة الأولى يقوم الطبيب بفحص الفم والأسنان ويتأكد من استطباب التبييض ، وإن كان سينجح أم لا ، فإذا لم يكن هناك أي موانع أو مضادات استطباب للتبييض يبدأ الطبيب بعمل تنظيف للثة والأسنان أي إزالة الرواسب الجيرية والتصبغات الخارجية ثم يقـوم بأخـذ الطبعـة ( القياس ) للفكين العلوي والسفلي ، ثم يسجل لون الأسنان الطبيعي عند مقارنتها بدليل الألوان الخاص بحوزة الطبيب وإذا كانت العيادة مجهزة بكاميرا فموية تؤخذ صورة وتحفظ بالكمبيوتر ثم تطبع وتوضع في ملف المريض.
- ثم يرسل الطبيب الطبعة إلى فني الأسنان لعمل قالب خاص ( TRY ) على جهاز الفاكيوم يكون عبارة عن صفيحة بلاستيكية مرنة شفافة اللون قوامها مطاطي .
- في المراجعة الثانية يقوم الطبيب بفحص القوالب وملاءمتها لفم المريض كما في الشكل ( 1 ) ثم يستخدم جل خاص للتبييض مكون من 38.5 % من مادة كرباميد بيروكسايد و15% هيدوجين بيروكسايد .
تكون هذه المادة بشكل هلام يوضع كمية محددة منها على القالب مكان كل سن من الأسنان ثم يضع القالب بفم المريض لمدة نصف ساعة تعطي قفزة أولى سريعة حيث يتغير لون الأسنان من درجة إلى درجتين أفتح بالمقارنة مع دليل الألوان الخاص بالتبييض .
ثم ينزع القالب من الفم ويغسل بالماء ويزود الطبيب المريض بالمعلومات الخاصة عن كيفية استخدام الهلام والكمية اللازمة ليبدأ المريض بعملية التبييض البيتي هذه المادة تكون بتركيز 10 – 15% كاربا ميد بيروكسايد يستخدمها المريض ليلاً أي أثناء النوم ولفترة 4 ساعات أو أكثر وتسمى عملية التبييض الليلي ، أو أن الطبيب يزود المريض بمادة هيدروجين بيروكسايد بتركيز 5-7.5 % ليطبقها المريض نصف ساعة مرتين في اليوم الواحد صباحاً ومساءاً وتسمى عملية التبييض النهاري .
يستمر المريض بتطبيق القوالب من 10-15 يوم حتى تصل أسنانه لدرجة البياض المطلوبة بعدها يسجل اللون الجديد بالمقارنة مع دليل الألوان ، وتجرى صورة فموية وتخزن في الكمبيوتر وتطبع ويتم مقارنتها بالصورة السابقة .
خلال التبييض المنزلي يجب على المريض اخبار الطبيب ومراجعته إذا شعر المريض بألم في اللثة أو حرق أو قرح أو إذا بدأت الأسنان تصبح حساسة بشكل مفرط عندها يستخدم الطبيب مادة صوديوم فلورايد لإزالة الحساسية وهي بشكل (جل ) بتركيز 1.1 % بتطبيقها على نفس قالب التبييض لمدة 10 دقائق بعد التبييض.
أما نتائج التبييض فتختلف من شخص لآخر وذلك حسب عادات المريض وحسب درجة تلون الأسنان أو تصبغها ونوع التصبغ ، وكذلك حسب متابعة المريض لعملية التبييض أو إعادتها بعد سنة أو سنتين ، ولكن بجميع الأحوال لن يعود لون الاسنان كما كان عليه قبل عملية التبييض .
- مضادات استطباب التبييض :
1. في حال وجود تحور في الأسنان .
2. في حال وجود حشوات تجميلية أمامية حيث يتغير لون السن في حال تبييضه دون أن يتغير لون الحشوه ، وعند تغيير الحشوة بعد التبييض غالباً يصبح من الصعب إيجاد لون حشوة تطابق لون السن .
3. في حال وجود حساسية مفرطة سابقة في أسنان المريض على البارد والساخن لأن احتمال زيادة الحساسية وارد .
4. في حال تراجع اللثة وانكشاف أعناق جذور الأسنان .
5. في حال إصابات المفصل الفكي الصدغي T.M.G
6. النساء الحوامـل .
________
*أخصائية في طب الأسنان وجراحتها
بمستشفى الحمادي بالرياض