المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
بواسطة : 18-07-2018 09:39 صباحاً 27.8K
المصدر -  
نظمت جمعية حماية الاسرة الخيرية بجدة بالتعاون مع وزارة الصحة برنامج "إعداد مدرب معتمد في كيفية حماية الأطفال من التحرش الجنسي".

وانطلق البرنامج صباح يوم الأحد والذي يقام في مستشفى الولادة والاطفال بمدينة جدة في حي المساعدية بقاعة ابو بكر الرازي، بحضور أكثر من ٤٠ سيدة من كافة التخصصات.

بدأ البرنامج بكلمة للدكتورة فاطمة العقيل رئيس مجلس إدارة الجمعية، شكرت خلالها الحاضرين على حرصهم على المشاركة في البرنامج التدريبي، واوضحت خلال كلمتها أهمية مكافحة التحرش بالأطفال والمحافظة عليهم، وطرق التعامل في حالة وقوع التحرش والسيطرة على المشاعر والتصرف بعقلانية حتى لا يكون تأثير ذلك سلبيا على الأطفال.


تلا ذلك كلمة مساعد مدير المستشفى لإدارة الخدمات الطبية الدكتور أيمن سلطان.


وقدمت البرنامج التدريبي الأول الأستاذة فخرية السيد شبر أخصائية اجتماعية ومرشدة أسرية ومدربة معتمدة من وزارة العمل البحرينية وكلية كامبردج وكنجستون.



واحتوى اليوم الأول على ورشة تعارف بين الحاضرات ، وتعريف بحجم ومدى انتشار مشكلة التحرش الجنسي بالأطفال، وبعض المفاهيم ومصطلحات للتحرش الجنسي، ومن هو المتحرش!! وأماكن وقوع واشكال التحرش.



ويكتمل البرنامج بمراحل لعملية تحويل الطفل الى ضحية جنسية ، واسباب تفشي هذه الظاهرة، وصفات المعتدي، والحيل التي يستخدمها للايقاع بالضحية، وأعراض التحرش للفئات العمريه المختلفة والدلائل السلوكية للإعتداء واضرار التحرش الجنسي الجسدية والنفسية والسلوكية.


الجدير بالذكر أن جمعية حماية تعمل على استهداف الأخصائيين والأخصائيات والمتعاملين مع حالات العنف الأسري والأطباء والطبيبات في برنامج بعنوان:" تدريب المتعاملين مع حالات العنف" يقدمها الدكتور عبد الودود خربوش لمدة اربعة ايام بدءاً من الأسبوع المقبل .