المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 18 مايو 2024

بمشاركة 50 خبيرا من 26 دولة

انعقاد الدورة السبعين للجنة الدولية للرياضيات بولاية مستغانم الجزائرية
بواسطة : 15-07-2018 04:10 مساءً 12.1K
المصدر -  
تترقب جامعة "عبد الحميد بن باديس" بولاية مستغانم الجزائرية إنطلاق فعاليات الدورة السبعين للجنة الدولية لدراسة وتطوير تعليم الرياضيات بمشاركة أزيد من 50 خبيرا من 26 دولة من بينها المملكة العربية السعودية.
الدراسة الدولية هي دراسة تقوم على تقويم مستويات الأداء في الرياضيات والعلوم معًا، وهي الدراسة الأكبر والأوسع تغطية على المستوى العالمي والتي تمكّن من قياس التحصيل واتجاهات التغيير فيه، و لتوفُّر عددًا من المؤشّرات النوعية والكمية عن واقع أنظمة التعليم في الدول المشاركة ورصدها ومراقبتها، ما يسهم في تحديد مواطن الضعف وتشخيص أسبابه لوضع الخطط اللازمة لمعالجتها، استجابة لتحديات هذا القرن العلمية والتقنية في ظل ثورة الاتصالات والمعلوماتية، والتطوّر المتنامي في جميع حقول المعرفة النظرية والتطبيقية على حدّ سواء، تهدف إلى مقارنة تحصيل التلامذة في 67 نظامًا تربويّاً في مختلف أنحاء العالم، وقد تمّ تطوير الإطار المرجعي لهذه الدراسة بالتعاون مع العديد من خبراء التربية والتقويم التربوي والمناهج والمنسّقين الوطنيين للدول المشاركة.
إن الملتقى الدولي لهذه اللجنة سيقام لأول مرة خارج أوروبا بين 15 و 19 يوليو الجاري في إطار احتفالات الجزائر باليوم العالمي "للعيش معا في سلام" (16 مايو) بكلية العلوم الدقيقة بجامعة مستغانم وبمقر المؤسسة المتوسطية للتنمية المستدامة "جنة العارف" تحت شعار "الرياضيات والعيش المشترك".
وسيتم خلال هذا اللقاء مناقشة العديد من القضايا التي تخص هذا الميدان العلمي لاسيما "الرياضيات والعيش المشترك" و"الرياضيات والتنمية المستدامة" و"تاريخ الرياضيات" و"الرياضيات وعلاقتها بالعلوم الأخرى" و"الرياضيات العابرة للحدود" وغيرها.
وتسعى اللجنة الدولية لدراسة وتطوير تعليم الرياضيات منذ نشأتها قبل 70 سنة إلى دراسة وتحليل الوضعية الفعلية لتعلم وتعليم الرياضيات في العالم وإمكانيات تطوير طرق ومناهج تدريس وتلقي هذه المادة بهدف تحسين الجودة وترقية الأداء.
وسيساعد هذا اللقاء على خلق ديناميكية جديدة لعلاقة التلميذ والمعلم بمادة الرياضيات وسيساهم في تجاوز الصعوبات التي تعترض المتلقي وتحول دون فهمه للمادة أو تفاعله معها كالخوف وتأخر التعلم وغيرها.
كما سيتم التطرق إلى إسهامات العلماء المسلمين في تطوير علم الرياضيات بداية من القرن التاسع الميلادي وإلى دورهم البارز في علم الجبر والهندسة والخوارزميات واستحداث الأرقام الجديدة التي هي صلب العلم والتكنولوجيات الحديثة.
كما تجدر الإشارة بالذكر أن الجزائر شاركت السنة الماضية من نفس الشهر في الأولمبياد الدولية للرياضيات التي جرت فعالايتها بمدينة ريو دي جانيرو ، بالبرازيل ، في الفترة الممتدة من 12 إلى 23 جويلية 2017 .
و مثل الجزائر في هذه المنافسة الفكرية والتعليمية الراقية مجموعة من تلاميذ الثانويات، تشكلت من ستة (06) تلاميذ من بينهم فتاة واحدة (01)، وهم ينحدرون من ولايات أم البواقي، الأغواط، تمنراسبت، تلمسان، جيجل والمدية.
إن هذا الفوج من التلاميذ المجتهدين تمكن من الحصول على ميدالية (01) برونزية وأربع (04) جوائز شرفية في هذه المنافسة الدولية للرياضيات وكذلك ميدالية (01) برونزية شرفية في بطولة البحر الأبيض المتوسط للرياضيات التي أقيمت بإيطاليا