المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 24 أبريل 2024

بيعت كل لوحاتي في أول معرض لـي

فنان الكلمة والريشة لــ#غرب_الاخبارية : نحن بحاجة تكثيف جهود جمعية الثقافة لإحتوائنا
خالد محمد زينى
بواسطة : خالد محمد زينى 13-07-2018 03:04 صباحاً 26.2K
المصدر -  image


تظل الموهبة رمز لعشق العمل اللذي يختاره الموهوب ليبدأ به حياته ألعملية فيبحر في محيطات الإبداع والتميز مع صقلها بالدراسة الأكاديمية أو ألدورات المتخصصة للتطور والنجاح كما حصل مع شخصية ضيف غرب نيوز في هذا الحوار المشوق مع أحد زملاء مهنة المتاعب واللذي بادرته بالسؤال التقليدي للتعريف عن نفسه فكان بداية الحوار :

س: هل لك ان تعرف قراء غرب نيوز ببطاقتك الشخصية؟

ج: منير النمر

صحافي، شاعر، روائي، وفنان تشكيلي.

س: متى وكيف كانت بداياتك الفنية؟

أمارس الفن منذ أكثر من 5 أعوام، إذ تعلمت الكثير من الأساليب الفنية عبر بعض الفنانين والدورات الفنية، ولعب الخطاط والفنان التشكيلي الكبير نافع التحيفاء دورا هاما في صقل تجربتي الفنية التي أسعى لتطويرها باستمرار.

بالنسبة لبداياتي الفنية كانت متواضعة جدا، بيد أن التشجيع الذي لقيته من الفنان نافع كان له أثر كبير في أن استمر وأن اتوجه نحو الفن وأن أقرأ عن مدارسه وأن أركز على أسلوبي الخاص لونا وطريقة ونهجا، وهو مسار دائم التجدد.
س: كفنان تشكيلي ماهي مشاركاتك المحلية والخارجية ؟

ج: لم أكن أتصور أن تباع كل لوحاتي في معرضي الشخصي الأول وكان كثير منها من لوحات مبتكرة من الخيال الفني، وبعضها فيه أساليب جديدة مثل لوحات تعتمد في لونها وشكلها على النار.
وأتذكر حينها كان معرضي الشخصي الأول عبارة عن ركن خاص ضمن فعالية كبيرة في شهر رمضان المبارك عام 2013 وكانت الفعالية لجمعية القطيف الخيرية وحضرها سعادة المحافظة الأستاذ خالد الصفيان الذي اقتنى لوحاتي ثم اقتنى الآخرون الكثير من اللوحات المعروضة، وحين بيعت كل اللوحات لم أواصل الفعالية الا بلوحتين من أصل 20 لوحة تقريبا.

علما أني كنت فرحا جدا لبيع اللوحات لأن ريعها ذهب للفقراء للجنة كافل اليتيم حيث سلمت الجمعية المبلغ آنذاك، وكلي اقتناع بأن الفن يجب أن يساهم في دعم المحتاجين قد المستطاع.

بالنسبة للمشاركات الخارجية شاركت في بعض المعارض العربية، منها مشاركتي في ملتقى عشتار الفني الذي كرمني لتميز لوحتي التي شاركت بها وهي لوحة لحصان عربي أصيل، ومن هنا أوجه الشكر لجميع الفنانين المسؤولين عن الملتقى، وأخص بالشكر رئيس الملتقى والفنان السعودي القدير محمد المصلي.

image

س: هل اقمت معارض شخصية؟

كشف جديد أقوم حاليا بالتنسيق من أجل إقامة معرض فني خاص بي وسيحتوي المعرض على لوحات بروتريه لقادة المملكة من الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله واسكنه الفسيح من جناته إلى عهدنا الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "حفظهما الله"، وحقيقة كان للقائي الفني الخاص مع أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود "حفظه الله" دورا كبيرا لانطلاقتي الفنية، تشجيعا لإقامة معرض شخصي يظهر تجربتي الفنية بما فيها التجريد والرمزية وغيرها كما لفت سموه في حديثه عن الفن وأهميته في حياة الشعوب.
وسيضم المعرض لوحة لأمير الشرقية وأخرى لنائبه، ومسؤولين وشخصيات من مختلف مناطق المملكة ضمن مشروع عملت عليه لسنوات وهو "رجال من وطني"، كما سيضم المعرض القادم لوحات تجريدية ورمزية ولوحات تتناول في موضوعها الطبيعة، وهو معرض كبير ومتنوع سيقام في المنطقة الشرقية ثم يتنقل في ارجال المملكة، وهو مشروع طموح ومهم لتجربتي الشخصية.
image


س: كيف ترى الساحة الفنية السعوية؟

ج: إن الفنان السعودي تمكن من خلق واقع فني كبير على المستوى العربي، وهنا فنانين وصلوا إلى العالمية، وبطبيعة الحال فإن كان الفنان السعودي قديرا فإن الساحة الفنية ستكون قوية ومتينة من الناحية الفنية. إن المطلوب من الفنان السعودي أن يهتم بدمج العناصر الفنية لونيا، ومنح إسلوبه الخاص وتقديم فكرة في اللوحة تعتمد على الخيال الفني الخصب عند الفنان الحقيقي.

س: ماذا قدمت جمعيات الثقافة والفنون للفنانين والفنانات التشكيليين؟

ج: يفترض أن تضاعف الجمعيات من جهودها لتصل للفنان وأن تستقطب الفنانين والفنانات لما في ذلك من خدمة عظيمة للوطن، وحقيقة مطلوب من أي جمعية أن تسهل على الفنان التشكيلي إقامة المعارض وأن تعينه إن احتاج إلى ذلك..
مع أننا نتفهم إمكانيات الجمعيات بيد أن بذل قصارى الجهد أمر مطلوب.
ونتمنى كفنانين أن تسعى الجمعيات لترتيب الوضع الفني وتقديم رؤية استراتيجية تمكن الفنان السعودي من الانطلاق عربيا، فما هو حاصل الان عبارة عن جهود فردية للفنان نفسه وليس مؤسساتية.
س: في الختام هل من كلمة تضيفها نختم بها حوارنا هذا؟
ج: لايسعني إلا أن أشكرك شخصيا وأبارك لك عودتك الصحفية متمنيالك مزيدا من التألق والتميز القديم الجديد كما أشكر جميع الزملاء من سعادة رئيس التحرير وبقية فريق العمل الصحفي في هذا الصرح الشامخ صحيفة غرب الاخبارية متمنيا لكم مزيدا من التفوق والنجاح.


image

image