المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 4 أكتوبر 2024
23 مشروعاً لـلنقل» في 7 مناطق ببليوني ريال
حامد محمد الطلحي الهذلي
بواسطة : حامد محمد الطلحي الهذلي 10-07-2018 05:05 صباحاً 10.5K
المصدر -  
أبرم وزير النقل الدكتور نبيل العامودي عقوداً لـ23 مشروعاً بقيمة 1.737 بليون ريال، لتنفيذ طرق عدة في المملكة، ليبلغ إجمالي المشاريع المبرمة عام 2018 خمسة وسبعين مشروعاً، بقيمة تتجاوز 2.7 بليون ريال.

وأوضح العامودي في مؤتمر صحافي، بعد إبرام العقود في مكتبه أمس، أن الوزارة تعمل وفق استراتيجية مدروسة واضحة المعالم، لتوفير شبكة طرق عالمية المستوى لخدمة المواطنين، «وذلك في إطار رفع كفاءة وفعالية أداء قطاع النقل، والارتقاء بمستويات سلامة الطرق».

وشدد على أن الوزارة لن تتهاون تجاه أي تقصير أو تأخير في إنجاز المشاريع، مشيراً إلى أنها أبرمت ميثاق الشراكة والالتزام مع الشركات، التي تمت ترسية المشاريع الجديدة عليها، والتي تعد من الشركات ذات الخبرة الواسعة، أملاً بأن يكون ذلك بمثابة ميثاق شرف يلتزمه الجميع، وبخاصة في ما يتعلّق بموعد تسليم المشاريع وجودة تنفيذها.
ونوّه بالبرنامج الإشرافي، الذي تنتهجه الوزارة، والذي يشمل المتابعات والزيارات الميدانية للوقوف على حسن سير جميع المشاريع، مشيراً إلى إجراءات عدّة اتخذتها الوزارة في الفترة الماضية بحقّ المقاولين الذين ثبت إهمالهم وتقصيرهم في الإيفاء بالالتزامات المنصوص عليها في أكثر من منطقة.

وبين العامودي أن الوزارة أوكلت عملية الإشراف على المشاريع المنفذة من المقاولين إلى مهندسين سعوديين، دعماً ومساندة لكفاءاتنا الوطنية.

يذكر أنّ مشاريع الطرق الـ23 المعتمدة في موازنة وزارة النقل للعام الجاري تتوزّع على مناطق المملكة بواقع: سبعة مشاريع في منطقة مكة المكرمة، وستة مشاريع في منطقة الرياض، وأربعة في منطقة عسير، ومشروعين في المنطقة الشرقية، ومشروع في كل من حائل والباحة وتبوك، إضافة إلى مشروع خاص لتنفيذ أعمال بتقنية الاهتزازات التحذيرية، على بعض الطرق في مختلف مناطق المملكة.

وتشمل المشاريع الجديدة في منطقة الرياض استكمال ازدواج طريق الخرج - حرض، وتنفيذ تقاطعي «المراعي» و«اراسكو» بكلفة تقارب الـ70 مليون ريال، وإنجاز الأعمال المتبقّية للطرق الزراعية ضمن المجموعة الـ35 بكلفة 27.3 مليون ريال، واستكمال ازدواج المحوّل الشرقي لربط طريق الدمام السريع بطريق الخرج ضمن المرحلة الرابعة بكلفة 72 مليون ريال.

فيما تشمل المشاريع الجديدة في منطقة عسير، استكمال طريق ظهياي - العقل - المجمعة من الحبيل إلى طريق مفرغ السيل - المجمعة (بطول 27 كيلومتراً) مع الجسور، بكلفة إجمالية تزيد على 38 مليون ريال، واستكمال طريق الفرع - الصدارة (بطول 18 كيلومتراً)، وطريق الحمضة - الديرة - المروة - يهر (بطول 40 كيلومتراً)، بكلفة إجمالية قدرها 68.4 مليون ريال، وفتح وتمهيد وصيانة الطرق الترابية في المنطقة بكلفة 45.5 مليون ريال، إضافة إلى استكمال ازدواج طريق خميس مشيط - بيشة ضمن المرحلة الثالثة، بكلفة 74.4 مليون ريال.

وفي منطقة مكة المكرمة، شملت عقود المشاريع الجديدة الأعمال المتبقّية في مشروع طريق جدة - مكة المكرمة السريع المباشر ضمن المرحلة الثالثة، بكلفة 331.8 مليون ريال، واستكمال ازدواج طريق المخواة - المجاردة بجزئه الواقع في منطقة مكة المكرمة، بكلفة 89.1 مليون ريال، علماً بأنّ هناك مشروعاً منفصلاً تزيد كلفته على 84.1 مليون ريال، لاستكمال ازدواج طريق المخواة - المجاردة بجزئه الواقع في منطقة الباحة.

وفي منطقة تبوك، أبرم عقد استكمال ازدواج طريق تبوك - ضبا بكلفة تقارب الـ80 مليون ريال.