المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 2 يوليو 2024
الجمعة غرة شهر شوال حسب نتائج الرصد وتوقعات الرؤية لمركز الفلك الدولي
يحيى المتحمـي
بواسطة : يحيى المتحمـي 14-06-2018 03:46 صباحاً 15.4K
المصدر -  نشر مركز الفلك الدولي على موقعه الإلكتروني نتائج رصد شهر شوال لهذا العام وتوقعات رؤية الهلال ، وذلك اعتمادا على التقويم الهجري العالمي المبني على حساب إمكانية رؤية الهلال، حيث تشير التوقعات بمشية الله إلى أن بداية الشهر في النطاق الشرقي تكون يوم الجمعة 15 يونيو/حزيران 2018، وبداية الشهر في النطاق الغربي تكون يوم الجمعة 15 يونيو/حزيران 2018. مع ملاحظة أن التقويم الهجري العالمي يعتمد على الحسابات المسبقة (أي لا ينتظر الرصد العملي و رؤية الهلال) وهو يتبنى معياراً معينا لبدء الشهر الهجري الجديد.

وتبين الصورة المرفقة إمكانية رؤية الهلال كما يلي:
ـ رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
ـ رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
ـ رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.
ـ رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق.
مع ملاحظة أن الصورة تبين إمكانية رؤية الهلال في المناطق الواقعة بين خطي عرض 60 شمالا و60 جنوبا.

وبإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الخميس 14 يونيو، نجد أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وأوروبا، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع الدول العربية عدا أقصى الغرب، حيث أن الرؤية فيها ممكنة بسهولة نسبيا، وهذا يشمل جنوب المغرب وموريتانيا وجنوب وغرب أفريقيا ومعظم الأمريكيتين. وسيغيب الهلال يومها بعد الشمس بـ 54 دقيقة في نواكشوط، وبعد الشمس بـ 49 دقيقة في الرباط، و46 دقيقة في مقديشو والخرطوم وطرابلس والجزائر، و 45 دقيقة في جيبوتي وتونس، و 44 دقيقة في صنعاء، و43 دقيقة في القاهرة، و42 دقيقة في الرياض وعمّان والقدس، و41 دقيقة في بيروت ودمشق والدوحة والمنامة وأبوظبي، و40 دقيقة في بغداد والكويت ومسقط.