المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 23 فبراير 2024
تجربة استشاري جراحة النساء والولادة مبتعث في كوريا  الدكتور "هيثم فلمبان " وهذه القصة
غازي بن نايف- الشرقية
بواسطة : غازي بن نايف- الشرقية 12-06-2018 06:02 مساءً 99.7K
المصدر -  
غرب مع المبتعثين .. حلقة الوصل بين المبتعثين والمبتعثات في شتى أنحاء العالم .. لهذا نحن فيها "منكم ولكم" ندعوكم للتعرف عليهم وعلى سيرتهم وللإطلاع على تجاربهم المنوعة في الإبتعاث ..

الدكتور "هيثم مجدي فلمبان" طبيب إستشاري جراحة النساء والولادة مبتعث في تخصص دقيق الاورام النسائيه جراحه المناظير و الروبوت في مركز آسان الطبي بجامعه ألسان بجمهوريه كوريا – العديد من المحاور نستعرضها عن هذه التجربة في السطور التالية وهذه القصة:



النشأة والبداية ..

هيثم مجدي قاسم فلمبان - من مواليد جده عام ١٩٨٤ميلادي حيث نشأت في اسره كريمه ولله الحمد محبه للعلم فوالدي الدكتور "مجدي قاسم عبدالله فلمبان" استشاري جراحه العيون والليزك - و جدي لوالدتي البروفيسور "يوسف الجميعي" استاذ امراض القلب و الصدريه.

حصلت على بكالوريوس الطب و الجراحه من جامعه ام القرى بمكه المكرمه عام ٢٠٠٨، اتممت سنه الامتياز في مدينه الملك عبدالعزيز الطبيه بجده عام ٢٠٠٩، عملت في مدينه الملك عبدالعزيز الطبيه بالرياض كطبيب مقيم تخصص النساء و الولاده وحصلت على البورد السعودي عام ٢٠١٤ م و اصبحت نائب اول، و بعدها كنائب اول ببرنامج مستشفى قوى الامن بالرياض عام ٢٠١٦ ومبتعث منه لعمل تخصص دقيق الاورام النسائيه، جراحه المناظير و الروبوت في مركز آسان الطبي، جامعه ألسان بجمهوريه كوريا.


العمل كمتدرب "بجامعه ألسان" على جراحة الأورام النسائية بالروبوت والمنظار ..

أعمل حاليا كطبيب تخصص دقيق في مركز آسان الطبي في مجال "الاورام النسائيه جراحه المناظير والروبوت" فالمركز بسعه ٢٨٠٠ سرير و يجري بالسنه اكثر من ٦٠٠٠٠ عمليه و يعتبر هذا الرقم قياسي - حيث ابدأ عملي بالاجتماعات الصباحيه مع البروفيسورات في القسم والزملاء الكوريين من اطباء تخصص دقيق و اطباء مقيمين ومن ثم نذهب الى العمل الاكلينيكي السريري بالدوران على المرضى او زياره العيادات و الذهاب ايضا لغرف العمليات للمشاركه في العمليات الجراحيه – كما أن التحديدات التي تواجهنا تكمن في ساعات العمل الطويله والمتواصله التي تبدأ من الساعة السادسة والنصف صباحا و احيانا حتى ساعات الفجر كذلك خطوره العمليات والتى تحتاج الى دقه عاليه و سرعه في الاداء.


بالأدب والإحترام والكرم" يتحلى المجتمع الكوري بهذه الصفات التي تجعله قريبا من عاداتنا الاسلاميه ..

الشعب الكوري مؤدب و صدوق و متذوق للفن ومحب للتعرف على ثقافه الشعوب الاخرى هو ايضا مسالم و لا يتدخل بخصوصيات الاخرين من عادات او حتى الديانه - فالشعب الكوري بأدبه واحترامه للكبير وكرمه وحيائه و تواضعه يجعله قريبا من عاداتنا الاسلاميه والعربيه اما عمليا هم من اكثر شعوب العالم عملا وايضا يتحلون بالصبر والصدق و الابداع.


أستاذي بروفيسور كوري أعطاني بيانات بطاقته الائتمانيه لتغطيه كافه تكاليفي للذهاب لمؤتمر عالمي باليابان ..

موقف انساني أثر بي وجدته من استاذي البروفيسور Joo-Hyun Nam ومعاملته لي كاحد طلابه الكوريين و بالاحرى الذين يثق بهم باعطائي بيانات بطاقته الائتمانيه لتغطيه كافه التكاليف للذهاب لمؤتمر عالمي باليابان والتابعه لجمعيه عالميه كان يرئسها سابقا قبل ان يتعرض لوعكته الصحيه و يصارع مرض السرطان و بالرغم من ذلك فهو مهتم بالعمل والبحث العلمي، و دائما ادعوا الله له بالشفاء.


لخدمه الوطن نتمنى تكريس الجهود في الابحاث العلميه و مراكز الابحاث ..

اتمنى ان اسهم وايضا ممن سبقوني من الاطباء بالسعوديه للنهوض بالزماله السعوديه الى المستويات العالميه وايضا تكريس الجهود في الابحاث العلميه و مراكز الابحاث لخدمه هذا الوطن الغالي المعطاء الذي يستحق منا الكثير و لابنائه.


المبتعثون في كوريا .. وتجارب منوعة ..

تجربه الابتعاث الى كوريا لعمل التخصص الدقيق هي تجربه حديثه بدات عام ٢٠١١ بالمقارنه بالدول الاوروبيه و الامريكيه التى لها اكثر من ثلاثون عاما ، وبالرغم من ذلك فمخرجات كوريا تثبت نفسها بابداع ابناء الوطن في كوريا و ايضا عند عودتهم الى ارض الوطن - المبتعثون في كوريا غالبيتهم يدرس أو يعمل في افضل الجامعات والمستشفيات بالعاصمه سيول وبفضل الله ودعم قيادتنا الرشيده أعداد المبتعثين إلى كوريا هي في ازدياد .. وهنا أشير بالنسبه للتحديات التي تواجه المبتعثين في كوريا قد تكون بسبب عامل اللغه في الفتره الاولى ولكن مع دورة المعهد و الاصرار على تعلم اللغه الكوريه يصبح الموضوع اقل صعوبه والأمر الاخر ان مدينة سيول تعد من اغلى خمس مدن بالعالم.


الإبتعاث في هذه التخصصات الطبية إلى كوريا ..

حسب الاتفاقيه بين دولة كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية فالتدريب يكون لاطباء الطب البشري لعمل الزماله في التخصص الدقيق - اما تخصص الاسنان لعمل البورد الكوري.


سيؤل عاصمة الآمان والنظام ..

مدينه سيول هي مدينه تاريخه ترجع لالاف السنين وتمتاز بالاثار التاريخه، ايضا هي مدينه عالميه تمتاز بالامان و النظام والحمدلله لم نتعرض لمشكله تحتاج تدخل الملحقية.


في جزيرة جيجو قدمت هذه الحالة النادرة ..

شاركت في تقديم حالة نادرة جداً تعتبر ال ١٤ عالمياً والأولى من حيث الأعراض واستخدام أشعة PET/CT في التشخيص، وتم عرضها في اجتماع الجمعية الكورية للأورام النسائية – وهي حاله طبيه نادره جدا extremely rare case report مثل هذا الحالات تكون معبره بوصف الحاله و طريقه العلاج و لكن لقله هذه الحالات تحتاج لدراسات اخرى لتقويتها و دعمها علميا.


هذه هي اهم القوانين والانظمة التي تشكل أهمية للمبتعثين في كوريا ..

حتى نمثل ديننا و بلدنا خير تمثيل تشكل عدد من الأنظمة والقوانين أهمية بالغة للتقيد بها - ومنها مخالفات المرور بسبب قلة المواقف - كذلك نظام تدوير المخلفات الدقيق جدا - وايضا إبلاغ الجهات المختصه عند تغيير عنوان السكن لان غرامته تصل الي٥٠ مليون وان كوري – اي ما يعادل ٥٠الف دولار.


المسلمون في كوريا يمارسون شعائرهم الدينيه باكمل وجه ..

نسبه المسلمين في كوريا الجنوبية لا تتجاوز الخمسه في المئه و الباقي مسيحيون و بوذيون و لا دينيون - وبالرغم من ذلك فالمسلمون يمارسون شعائرهم الدينه باكمل وجه كما أن هناك مسجد سيول المركزي ومدرسة الامير سلطان الاسلاميه وايضا بعض الاماكن التى تقام فيه الصلاه وايضا في مدن اخرى كمدينه بوسان يوجد جامع تقام فيه صلاه الجمعه.


في كوريا أطباء سعوديين عملت وتواصلت معهم ..

من الذين عملت معهم او كان لي تواصل معهم: الدكتور عبدالرحيم قاري - الدكتور حاتم الجفري - الدكتور فيصل الصافي - الدكتورة نجلاء المري - الدكتور عبدالعزيز العبيد - الدكتور خالد الوادي - الدكتور اسماعيل بدوي - الدكتور هاني سالم - الدكتور حسن القرني.


أنشطة أكاديمية وبرامج منوعة نحو التطوير والتحصيل العلمي والمعرفي للطالب السعودي في كوريا ..

تعد المشاركه في الموتمرات العلميه سواء كانت لجمعيات كوريه او عالميه باوراق علميه او بحثيه عامل مهم نحو التطوير من قدرات الطالب المبتث – كذلك حضور ورش العمل لجراحات المناظير الروبوت و الجراحت المجهريه و ايضا المساهمه في تعليم الطلبه الكوريين في كليات اللغه العربيه المصطلحات الطبيه باللغه العربيه.


روابط صداقة واحترام بيننا وبين الكوريين تجمعنا في هذه المواقف ..

لدي صديق كوري مسلم تخرج من كليه الطيران اعلمه اللغه العربيه وهو ايضا يعلمني اللغه الكوريه انطباع جيد. خصوصا عندما يرون اخلاق ديننا الحنيف تطبق في مجال العلم و الحياه كالصدق والامانه والرحمة والصبر – وهو مايجمعنا مع أصدقائنا الكوريين والمشرفين الدراسيين علينا حيث قرر احد البروفيسورات أن يصوم رمضان لمدة اسبوع من باب المشاركه المعنويه ، واحدهم قدم عصيرا هدية إلى زميلي المبتعث ليشربه وقت الافطار - وبروفيسور اخر قدم جاكيت مقاوم للجليد اوقات الشتاء القارسه هدية إلى زميلي المبتعث - وايضا عند استضافتنا لتناول العشاء يحرصون ان يكون الطعام مناسب لنا.


هذه نصيحتي إلى المبتعثين المقبلين على الدراسة في مجال تخصصي ..

بالاجتهاد و العمل الدؤب و الصبر و حضور المؤتمرات و التعرف على البروفيسورات و الاطباء البارزين في التخصص الذي قد يسهل القبول في المراكز الطبيه المرموقه – كذلك أهمية الالتزام بالعمل و المواعيد والصبر والاجتهاد من وجهة نظري تكسب ثقه البروفيسورات مما يجعل العمل و التدريب دائما الى الأفضل.