المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 23 فبراير 2024
تجربة طالب دكتوراه مبتعث في الصين "عامر الزايدي" وهذه القصة
غازي بن نايف- الشرقية
بواسطة : غازي بن نايف- الشرقية 06-06-2018 11:29 صباحاً 57.9K
المصدر -  
غرب مع المبتعثين .. حلقة الوصل بين المبتعثين والمبتعثات في شتى أنحاء العالم .. لهذا نحن فيها "منكم ولكم" ندعوكم للتعرف عليهم وعلى سيرتهم وللإطلاع على تجاربهم المنوعة في الإبتعاث ..

"عامر هليل الزايدي الجهني" مبتعث في الصين حيث إحتفى مؤخرا بتخرجه وحصوله على درجة الدكتوراه في تخصص الاقتصاد والاداره من جامعة Central China Normal University - في مدينه wuhan ووهان - وفي السطور التالية يتحدث لنا عن تجربته ومشاهداته المنوعة في الإبتعاث .. وهذه القصة:




فكرة الذهاب الي الصين بدأت معي في عام 2011 - وفي شهر 3 من العام نفسه قررت الذهاب الي الصين والتي في حينها كانت حكومه خادم الحرمين الشريفين في عهد الملك عبدالله - رحمه الله - مهتمه اهتمام بالغ في ابتعاث ابنائها إلى جميع انحاء العالم وفي الصين خاصه وهو ماتحقق معي حين تم ابتعاثي خلال مدة شهرين من تقديمي للطلب البعثه للمرحلة الماجستير ..

سافرت الصين وكانت وقتها الخطوط السعوديه تصل الي "هونق كونق" الدوله المنفصله عن الصين ومن ثم الذهاب الي الصين عبر القطار او السفن وكان هذا الإجراء احد العوائق بالسابق ولكن احد الزملاء هنا مشكوراً يدعى "محمد المرواني" قد سهل علي في حينها هذه النقطه بإستقبالي في مطار "هونق كونق" ومساعدتي في الدخول الي الصين والتسجيل بالجامعه وهذا مايميز ابناء هذه البلاد هو التكاتف - من هنا بدأت التأقلم في الصين حيث كان لدينا عوائق كثيره تتمثل في عدم توفر الاكل الحلال وهاجس اللغه الذي يشكل عبىء على كل من اراد الصين -

بدأت مرحله اللغه الصينيه لمده سنه في اول فصل دراسي كانت من اصعب الاوقات حيث انني احس بداخلي انني لن اتعلم هذه اللغه للصعوبتها واختلافها اختلاف جذري من حيث الشكل وطريقة الكتابه الي اخراج الكلام بالطريقة الصحيحه - وكانت المعلمه داخل القاعه تعطينا واجبات الخنزه الواحده تكتب بمعدل 50 مره والخنزه باللغه الصينيه تعني الحروف او الرموز الصينيه كنت اتسأل دائماً لماذا كثرت الواجبات بهذا الشكل اكتشفت انني استطيع الكتابه وحفظ الكلمات بشكل اسرع وهذا هو التعليم بالصين تكثيف الواجبات على الطالب حتى يتقن الدرس وخاصه تعليم المبتدئين – و خلال فصل كامل احسست انني لم ولن اتعلم كلمه واحد من اللغه الصينيه وعند بدايه الفصل الثاني اكتشفت انني استطيع التحدث واطلب واعبر عن رائي وهذا اعطاني دافع لحب اللغه الصينيه. .


ومنذ 2011 حتى العام الحالي تخرجت من الماجستير واكملت الدكتوراه وفي هذا الفصل من العام الحالي 2018 تخرجت من الدكتوراه بفضل من الله وثم حكومه خادم الحرمين الشريفين التي وفرت لنا جميع سبل الراحه ممثله بالملحقيه الثقافيه في جمهوريه الصين ..


بعد ان اعطيتكم نبذه عن بداياتي بالصين سوف أنقل لكم التطور بالصين ومنها:

من خلال "بطاقة شحن" تستخدم بالمترو والباصات وبعض سيارات الاجره بالاضافه للعبارات النهريه مما تجعل أختيار وسيلة المواصلات في الصين سهلة ومتاحة للإستخدام عن طريق هذه البطاقة.

برنامج WeChat برنامج صيني مميز جمله وتفصيلاً لمن لديه التطبيق هذا يستغني عن حمل النقود وكذا حجز الفنادق وشراء تذاكر الطيران والقطار والسينما بالاضافه لتسديد جميع الفواتير من جوال وكهرباء وماء وغاز وطلب خدمات مثل العاملات للتنظيف المنزل وطلب التاكسي والكثير من الخدمات التي لاتحصى حيث انه بإمكانك اتمام ماتريد عن طريق هذا التطبيق.

هناك تطبيق مرتبط ب WeChat خاص بالدراجات الهوائيه بإمكانك استخدام الدراجه وتركها في اي مكان عام حتى يستطيع غيرك استخدام الدراجه وهو نظام تشاركي بين افراد المجتمع وكذلك تطبيق خاص بالسيارات تستطيع البحث عن اقرب سياره وتقضي حاجتك وبعدها بإمكانك ايقافها حتى يتمكن غيرك من استخدامها وطريقة الحساب بالساعه.

تضل الصين من الدول المليئه بالحضارات ولايحصيها مقال واحد ولعلي اعرج على بعض منها مثل سور الصين العظيم والمدينه المحرمه وبوابه الجنه والكثير الكثير من المعالم التي تستحق الزياره الصين دوله بحجم قارة.