المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024

تأثرت بطريقة عزف الأستاذ القدير حسين عشي

الدكتور الموسيقار مدني عبادي لـ #تلسكوب_غرب يتميز التراث والفن السعودي بالأصاله لما تحتويه من حس وجمال راقي
بواسطة : 02-06-2018 10:54 مساءً 54.8K
المصدر -  

ضيفنا في هذا اللقاء فنان يمتاز ببساطته وطيبة القلب التي تسبق شهرته بالعزف على آلة القانون .
وحين دفعه شغف الطفولة بآلة القانون لأختيارها كهواية يمارسها لم يتوقع أن يتعلق بها بشكل كبير ويجعل منها جليساً دائماً له ، فقد تحول «شغف الهواية إلى عشق واحتراف»
ولم يمنعه عمله لدى شركة أرامكو السعودية من الارتباط بآلة القانون حيث ولَّدت علاقة صداقة متينة بينه وبينها .
شارك في العديد من المهرجانات الموسيقية محليًا وعربيًا في دول مختلفة وعزف لكبار الفنانين محليًا والخليج العربي ،،
حصل على العديد من الجوائز المتنوعة منها شهادات شكر وتقدير من جهات رسمية على المستوى المحلي والعربي والعالمي وجوائز عينية ايضاً كدروع وميداليات .
كما منح شهادة الدكتوراه الفخرية من المركز المصري السعودي للسلام العالمي في القاهرة .

رحبوا معنا بضيف #تلسكوب_غرب الموسيقار الدكتور مدني عبادي .

فأهلاً وسهلاً بك ضيفنا العزيز ،،

بدايةً نود أن نتعرف على البطاقة الشخصية في سطور ؟
الاسم / مدني محمد عبادي من مواليد المدينة المنورة على ساكنها افضل الصلاة وأتم التسليم
الحاله الاجتماعيه/ متزوج ولي من الأبناء ولدين وأربعة بنات ولله الحمد
المؤهل الدراسي/ بكالوريوس إدارة أعمال من جامعة الملك عبدالعزيز بجده
العمل الوظيفي/ مدقق حسابات ومراجع عقود في شركة أرامكو السعودية
الهوايات/ الموسيقى والرسم والخط العربي ومشاهدة كرة القدم .

حدثنا عن بدايتك الفنية ولماذا كان أختيارك لآلة القانون تحديدًا ؟
بداياتي الفنيه بدأت منذ أن كنت تلميذا في المرحلة الابتدائية في السنة الخامسة الابتدائية حيث كنت أعزف على آلة اكورديون وتعتبر لعبه انما فيها أصوات موسيقيه ثم تطورت الامور إلى عزف آلة تسمى ''الموليديكا'' وهي أشبه بالأورج الا انها بالنفخ وقد شاركت في الحفلات المدرسية إلى أن اتجهت إلى تعلم الآلات الوتريه مثل العود والكمان وكلها بفضل الله ثم بفضل اجتهادي مع نفسي .
أما لماذا أخترت آلة القانون تحديداً :
فقد كنت معجب بصوت الآلة وبالعزف عليها من خلال متابعتي للأستاذ القدير حسين عشي الله يمده بالصحه وهو أول من تأثرت بطريقة عزفه الله يعطيه العافيه وبعد ذالك أشار علي زميلي واخي الفنان القدير يحي لبان أن اترك العزف على آلة الكمان لوجود عدد كافي لهذه الالة وان أتعلم عزف القانون حيث لم يكن لدى الفرقه عازف متواجد بصفه داءمه وهو الأستاذ خالد الشريف والد العازف المعروف بندر الشريف لظروف عمله حيث كان يعمل مدرسا واغلب وقته مشغول فاخذت القانون من عند الفنان يحي لبان وبدأت اعلم نفسي وبما الهمني الله شويه شويه وبتوجيه من أستاذي الكريم الشريف خالد وهكذا استمريت في العزف على آلة القانون وحبي لها
جعلني اتطور شيا فشيا وخاصة بعد المشاركات الفنيه مع اغلب الفنانين الأعزاء .


متى أقتنيت أول آلة قانون في حياتك ؟
أول آلة قانون أفتنيتها كان أهداء من أخي الكريم الفنان يحيى لبان .


برأيك ما الذي يميز آلة القانون عن باقي الآلات الموسيقية ؟
الذي يميز آلة القانون أنه يعتبر الآلة الأساسيه في التخت العربي مثل البيانو في الأوركستر الغربي لشموليته على الأنغام الموسيقيه بأنواعها سواء عربية او غير عربية .


من خلال تجربتك الفنية بماذا يتميز التراث والفن السعودي ؟
يتميز التراث والفن السعودي بالأصاله والتميز المنفرد للمكنوز والموروث الشعبي المتعدد الأشكال والمتنوع لما تحتويه فنوننا من حس وجمال راقي وجميل .

image


عزفت للكثير من الفنانين ولكن لمن تسمع ومن يطربك ؟
الحمد لله أنني شاركت أغلب الفنانين في وطننا الحبيب والخليج العربي وأنا أحب اسمع كثير لكل الألوان في البلاد العربية والإسلامية وحتى الموسيقى الكلاسيكية الغربيه للاستفادة والاستمتاع ولكن أحب اسمع الأغاني القديمه الاصيله من أهلها ، مثل المرحوم سعيد أبو خشبه والمرحوم السيد عبدالرحمن مؤذن ويطربني المرحوم محمد علي سندي وكذالك المرحوم الجسيس محمد أمان هذا بالنسبه للقدامى أساتذتنا اللذين تعلمنا منهم أسس الفن وآدابه ولا يخفى عليكم حبي لسماع المرحوم طلال مداح والأسطورة أبو نوره الله يمده بالصحه والعافيه وطولة العمر .
واتسلطن مع صوت كوكب الشرق أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب والجيل الذي قبلهم من سيد درويش وسلامه حجازي .


مارأيك في الأغانى الموجودة على الساحة الفنية حالياً ؟
الأغاني الحاليه فيها الجيد وفيها الغير جيد والتي اعتبرها مجرد موجة عابرة وستتلاشا كالفقاعات وهذه مسؤليتنا نحن الفنانين علينا أن نحافظ على هويتنا كفنانين عرب وشرقيين بما يتواكب مع هذه النهضه الفنيه الحديثه مع الحفاظ على الجوهر لأنغامنا الأصيلة .


من الجيل الصاعد من الذي تتنبأ له مستقبلاً مشرقاً في عالم الغناء ؟
من الأصوات الصاعدة اعتقد يوجد مجموعة لا بئس بها ومنهم الفنان ماجد المدني ورامي عبدالله ونواف الجبرتي وعلي مشرعي وحسن خيرات وهناك آخرين ما شاء الله بدأوا في التواجد ارجو لهم التوفيق والنجاح باذن الله تعالى .
image



بوصفك عازفاً مخضرمًا ، هل كل عازف آلة موسيقية يمتلك قدرة التلحين ؟
ليس شرطا أن كل عازف آلة موسيقيه يمتلك قدرة التلحين انما هي موهبة من الله يهبها لبعض الأشخاص وخاصة الأشخاص الذين يمتلكون موسوعة كبيرة من المعرفة في الأنغام والايقاعات وأنواعها .


أين ترى مستقبل آلة القانون بعد تطور الآلات الحديثة ؟
القانون سيبقى هو القانون ومكانته كما هي لن تتأثر بما استحدث من الآلات الموسيقية الحديثه لأنه آلة أساسية وثرية ولا يمكن تقليدها مهما تنوعت أساليب الصناعة الموسيقية .


كلمة توجهها للمبتدئين في العزف على آلة القانون ؟
عليهم بالإكثار من التمارين الموسيقية وعدم الملل والاستفسار الداءم ممن لهم خبره في هذا المجال والمحافظة على تراثهم الأصيل .


موقف مر عليك خلال مسيرتك الفنية لا تنساه ؟
والله المواقف كثيره يالحبيب ولكن أذكر أننا كنا في رحله فنيه مع الفنان المبدع صالح خيري في جيزان للمشاركه في حفل كبير آنذاك ولكن ونحن متجهين للحفل نزل المطر بشكل كثيف وسالت الأودية وكدنا نغرق إلا أن قدرة الله أنقذتنا ونجونا بفضل الله وكملنا الحفلة وحالتنا حالة وأشكالنا تضحك ملطخين بالطين وملابسنا في حالة يرثى لها وسبحان الله كانت حفله رائعة رغم ما تعرضنا له .


ماذا قدم الفن للموسيقار مدني عبادي ؟
الفن قدم لي حب الناس ورضاهم وهذه اعتبرها وسام على صدري أرجو من الله أن يديمها علينا ما حيينا فمحبة الناس من محبة الله سبحانه وتعالى .
image

حدثنا عن الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها ؟
الجوائز ولله الحمد متنوعة فمنها شهادات شكر وتقدير من جهات رسمية على المستوى المحلي والعربي والعالمي وجوائز عينية ايضا كدروع وميداليات .
وأخر تكريم حصلت عليه هو منحي شهادة الدكتوراه الفخرية من المركز المصري السعودي للسلام العالمي في القاهرة .


كلمة أخيرة نختم بها اللقاء ؟
اتوجه بالشكر الجزيل لكم لهذه الاستضافة الكريمة وللفرصة الغالية التي منحتوها لي للالتقاء بالجمهور الكريم أرجو من الله أن يوفقنا جميعا للمساهمة في ازدهار فنوننا وتراثنا على الوجه الأكمل باذنه تعالى ادامك الله ورعاك يالغالي شاكرا اهتمامك وحرصك لا عدمتك يالحبيب وتقبل تحياتي وتقديري ودمتم بخير وعافية


image


الحوار برعاية لمسة الجليد

image

ورعاية مجموعة حواس الخير
image