المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 17 مايو 2024

الفلبين

مرفت طيب
بواسطة : مرفت طيب 31-05-2018 07:47 مساءً 13.3K
المصدر - الإنترنت  
رمضان في الفلبين بنكهة عربية - نظرا لأن عدد كبير من مسلمي الفلبين من جذور عربية فقد صبغت العادات الرمضانية في هذا البلد بصبغة عربية توارثها الأبناء عن الآباء ، فمن أبرز عاداتهم خلال الشهر الفضيل هو الاهتمام بتزيين المساجد وإنارتها والإقبال على الصلاة فيها، صلاة التراويح تقام في 20 ركعة ، وبعض المساجد تُصلي بجزء كامل، وغالبية المساجد تُصلي بقصار السور بشكل ثابت كل ليلة؛ حتى إنَّ بعض المساجد تُصلي بالركعات الأخيرة بسورة الإخلاص فقط، وفي النصف الثاني من رمضان يصلون بسورة القدر.

ويحرص الآباء على اصطحاب أبنائهم معهم لأدائها بهدف غرس القيم الإسلامية فيهم منذ الصغر.

ويحرص المجتمع الإسلامي الفلبيني في شهر رمضان على تقديم الخدمات الاجتماعية للمحتاجين، كما أن الأغنياء يستضيفون الفقراء موائدهم ، وتُوزَّع الصدقات خلال الشهر في ليلة النصف منه، ويعمل أئمة المساجد على جمع زكاة الفطر وتوزيعها بمعرفتهم الخاصة على المستحقين من الفقراء.

وهناك العديد من الأكلات المحلية المعروفة يتم إعدادها للإفطار نحو طبق الأرز ويُسمَّى هناك (بغاس) أو (كورنيغ)، ومن وجبات السمك عندهم نوع يسمى (فينساووان) وهو سمك مطبوخ بالشربة، والسمك المقلي يسمى (فنيزتو)، وأما السمك المحبوب عندهم فهو (تلافيا)، وطبق (الكاري كاري) وهو اللحم بالبهارات وطبق "السي – يوان سوان" وهو من السمك أو اللحم وكذلك مشروب السكر والموز وجوز الهند، وهناك بعض الحلوى التي تشبه (القطائف) المصرية وعصير (قمر الدين) و( دُودُل) حلوى مفضلة للمسلمين هناك، ومن الحلوى أيضًا (تياتاغ) و (تامركوتسي). مثل.
كما أن هناك أنواعًا من الأطعمة تُؤكَل في السحور، أهمها: الجاه، والباولو، والكوستارد – وهو مكون من الدقيق والكريم والسكر والبيض.

أما الأطفال فيبدأون لعبهم بعد الإفطار، حيث يرتدون الملابس المزيَّنة بالألوان والزخارف، ثم يحملون الفوانيس أو ما يشبهها، ويبدأون في التنقل من مكان لآخر بل ويتولون إيقاظ النائمين لتناول طعام السحور.

لكن البهجة التي تعم المسلمون خلال هذا الشهر لا تنسيهم المحنة التي يتعرضون ،ويحرص المسلمون من خلال احتفائهم بهذا الشهر الفضيل على تأكيد هويتهم الإسلامية في مواجهة عمليات الاضطهاد التي يتعرضون لها ، حتى أنهم يكثرون من التضرع إلى الله في صلوات التراويح بأن ينهي محنتهم وأن يحصلوا على استقلالهم لينعموا بالأمن والأمان.