المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 29 يونيو 2024
حاله نادره وخطيره وتحدث في كل ٣٠٠ الف حاله حمل تم علاجها بالماني عسير
حمدان المالكي
بواسطة : حمدان المالكي 30-05-2018 08:20 مساءً 10.1K
المصدر -  حالة حمل خارج الرحم وداخل البطن وهي حاله نادرة الحدوث تحدث في كل ثلاثمائة ألف حالة حمل ومعظم الأطباء لم يشاهد هذه الحالة خلال حياتهم العملية لأنها شديدة الندرة والحدوث
وقد حضرت للمستشفى السعودي الالماني بعسير سيدة تعاني من عدم تشخيص من بعض المراكز والمستشفيات بالمنطقه الجنوبيه ونظرا لخطورة الحالة حيث أن نسبة وفاة الأم تصل إلى حوالي ٢٠٪ ووفاة الجنين تصل إلى ٩٠٪ .
وكانت السيدة عند حضورها للمستشفى حامل في الشهر السابع وهذا العدد من الأشهر نادر أن تصل له مثل هذه الحالة وكانت شكوى السيدة من حالات اغماء متكرره والام شديدة باسفل البطن وذلك نتيجة النزيف الداخلي ووفاة الجنين .
هذا وقد تم استقبال الحالة من فريق طبي على مستوى عالي من قسم النساء والولادة بالمستشفى وعمل ما يلزم لتشخيصها حيث تم التشخيص بأشعة الموجات فوق الصوتية وفي الحال قرر الفريق تحضير الحالة لإجراء عملية جراحية وتجهيز عدد من أكياس الدم حيث أن السيدة كانت في حالة انيميا شديدة .
وتم عمل العملية وانقاذ الام وكان الجنين متوفي منذ عدة أيام داخل بطن الام .
وقد تم إخراج الجنين والمشيمة حيث كانت ملتصقة بكل الاعضاء الداخلية من الأمعاء ومنديل البطن للقولون للحالب إلى درجة أنها كانت ملتصقة ببعض الأوعية الدموية الكبيرة بجدار البطن وقد تم تخليصها وتسليكها بدقة شديدة جدا وكذلك تعويض المريضة بالدم اللازم بعد النزيف الداخلي .
ويذكر أنه في مثل هذه الحالات تحتاج إلى فريق طبي على مستوى عالي من الخبرة والأداء .
وقد خرجت من المستشفى بعد العملية بيومين وفي حالة صحية جيده