المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 29 سبتمبر 2024

للوقاية من العمى والأمراض المزمنة

حسين عســير - مستقيل
بواسطة : حسين عســير - مستقيل 30-05-2018 05:37 مساءً 9.7K
المصدر -  
تواصل حملة "عيونك في صحتك" رسالتها التوعوية عن أمراض العيون والسكري والضغط والتي تستهدف مختلف أفراد وشرائح المجتمع لاسيما البالغين والمصابين بهدف رفع مستوى الوعي الصحي لديهم حول أمراض العيون وطرق الوقاية منها.

وتنفذ الحملة التي تستمر حتى العشرين من بعد صلاة التراويح بالمساجد الكبرى في جدة من خلال شراكة طبية مجتمعية تقودها مديرية الشئون الصحية بمحافظة جده ممثلة في ادارة الصحة العامة والأمراض المزمنة، وبمشاركة مركز السقاف لطب العيون ومبرة إسماعيل أبو داوود الخيرية وبالتنسيق مع إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة.

وتعمل هذه الحملة من خلال كادر طبي متخصص أطباء للعيون وأخصائي بصريات وفنيي مختبر وعدد من الممرضين والمشرفين لإجراء الكشوفات المجانية على العيون، والفحوصات على السكري والضغط، كما تشمل الحملة تقديم معلومات ونصائح مفيدة حول الوقاية من أمراض العيون وطرق علاجها، حيث يخضع المواطنين والمقيمين للكشف الطبي المجاني الشامل للعيون. من فحص العين بالكمبيوتر واختبار العلامة التي يحدد بها مستوي الرؤية. مرورا بقياس ضغط العين، والوصول الي فحص قاع العين والقرنية،كذلك فحص السكر في الدم. وقياس ضغط الدم والوزن وكتلة الجسم.

ويتم رصد الحالات التي تحتاج للعلاج من خلال برنامج علاجي مدعوم بخمسين في المائة.

وأكد الدكتور حسين السقاف، أخصائي طب وجراحة العيون، المدير الطبي للحملة أهمية الاهتمام بالعيون، حيث كشفت الحملة بعض الأمراض والاعتلالات التي قد تصيب العين، فيما دعا المصابين بالسكري إلى متابعة الفحص الدوري للعيون وتنظيم مستوى السكر بهدف تلافي مشكلات الإعاقة البصرية والإصابة بالعمى. مشيراً إلى أن الحملة توفر الفحوصات الدورية وتقديم المشورة الطبية الضرورية اللازمة.

يذكر أن إحصاءات منظمة الصحة العالمية تؤكد أن هناك نحو 253 مليون نسمة ممن يعانون من ضعف البصر في جميع أنحاء العالم منهم 36 مليون نسمة كُفّت أبصارهم و217 مليون نسمة ضعفت رؤيتهم. فيما تمثّل الأخطاء الانكسارية غير المصحّحة في جميع أنحاء العالم السبب الرئيسي لضعف البصر.