المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 4 أكتوبر 2024
انضمام 30 ألف مشارك لـ" مبادرة شارك" المجتمعية بهيئة الغذاء والدواء
حامد محمد الطلحي الهذلي
بواسطة : حامد محمد الطلحي الهذلي 27-05-2018 06:44 مساءً 16.9K
المصدر -  أوضح الرئيس التنفيذي لمركز البحوث والدراسات الاستشارية في الهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور ناصر بن دهيم أن "مبادرة شارك" هي خطوة مجتمعية تهدف لتشجيع المجتمع على المشاركة في الأبحاث الصحية بتعاون أكثر من 30 ألف مشارك في الأبحاث وأكثر من 6 آلاف شخص من الجامعات سجلوا في قاعدة البيانات.
وقال : إن مبادرة شارك بدأت في 2016م بهدف تعريف المجتمع بأهمية دور الفرد في نجاح المبادرات والمشاريع البحثية في مجال الصحة، وإنشاء قاعدة بيانات للمهتمين بالمشاركة في الأبحاث الصحية في المملكة العربية السعودية، ودعم الباحثين في المجال الصحي عن طريق ربطهم بالشريحة المناسبة من المجتمع التي تتطلب أبحاثهم توفرها دراسة أسباب عزوف المجتمع عن المشاركة في الأبحاث الصحية واكتشاف العوامل المشجعة على المشاركة، إلى جانب بناء أكبر فريق تطوعي مهتم بمجال الدراسات والابحاث في مجال الغذاء والدواء والصحة.
وأضاف أن مشاركة المجتمع في الأبحاث الصحية هو محور المبادرة لأنها ركيزة لتحقيق أهداف رفع المستوى الصحي وتقديم الخدمات الصحية بالإضافة إلى تحديد أولويات الخدمات الصحية، ومن المهم أن يكون للمجتمع مبادرة للمشاركة في الأبحاث الصحية لأن نتائجها تنعكس في توفير الخدمات والقوانين والأنظمة الصحية.
وبين أن ضعف اهتمام المجتمع بالأبحاث الصحية يعود لجملة أسباب أبرزها أن المجتمع غير مهتم أن منشغل باهتمامات أخرى إلى جانب ضبابية موضوع الأبحاث الصحية في حياة المجتمع، مفيدًا أن هذه الأسباب دفعت لإطلاق حملة توعوية وتثقيفية للمجتمع بهدف الوصول لقاعدة بيانات من المجتمع تتعلق بالأبحاث الطبية وسهولة الوصول إلى فئات المجتمع المهتمة بهذا الشأن.
وذكر أن العمل جارٍ لتحويل المبادرة إلى جمعية مستقلة تحت إشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتخدم جميع القطاعات وتوفر المعلومات لمراكز الأبحاث في القطاعات الصحية.
وأبدى الدكتور ناصر بن دهيم تفاؤله بالمبادرة التي بدأت من الصفر مرورا بعدة تحديات يرتبط معظمها بديناميكية التطوع وطرق عليه وعلى كمية المتطوعين في الأبحاث وجمع البيانات، مؤكدا أنه كلما زادت الأعمال البحثية زاد وعي المجتمع ومبادرة شارك تعد أول منصة لجمع البيانات في ميدان العمل الصحي، مشيرا أنها لن تتوقف بل وتتوسع لتشمل جميع مناطق المملكة