المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
رهف ذياب _ مستقيلة
بواسطة : رهف ذياب _ مستقيلة 23-05-2018 11:02 مساءً 12.1K
المصدر -  
سجل عدد الرحلات على مختلف طرق المملكة انخفاضاً خلال شهر نيسان (أبريل) 2018، بلغ 55 مليون رحلة، مقارنة مع أذار (مارس) الماضي الذي شهد 56 مليون رحلة، بانخفاض نسبته 1.8 في المئة، بحسب التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النقل.

ويغطي التقرير ثلاثة محاور رئيسة، هي: تقدير مستويات الخدمة على وصلات الطرق، وتقرير الحركة المرورية اليومية على شبكة الطرق، وتقرير الحوادث المرورية.

طريق جدة – مكة المكرمة (الحرمين) الأعلى في الرحلات

وحول تقدير مستويات الخدمة على وصلات الطرق، يتم حالياً عمل تعداد دائم على محطات تقع على وصلات طرق الوزارة وتوجد وصلات عليها أحجام مرور مرتفعة، ولتقدير مستويات الخدمة على تلك الوصلات باستخدام البيانات المتوافرة تم استخدام أسلوبين، وتبين من ذلك (باستخدام بيانات الحركة المرورية خلال أبريل)، أن تقدير مستويات الخدمة لواصلات الطرق الأكثر زحاماً في طرق الوزارة مبنية على الحجم والكثافة إذ جاء طريق جدة – مكة المكرمة (الحرمين)، في صدارة الطرق التي شهدت عدد رحلات مرتفعة خلال أبريل بواقع 2.6 مليون رحلة، تبعه مكة المكرمة – جدة الذي سجل 1.7 مليون رحلة في اتجاهيه، ثم طريق الظهران – الجبيل مُسجلا 1.5 مليون رحلة.

أما تقدير مستويات الخدمة لواصلات الطرق الأكثر زحاماً بطرق الوزارة مبنية على السرعة المتوسطة، فسجل طريق مكة إلى جدة إجمالي 2.736.701 مركبة، تبعه طريق أبوحدرية إلى البحرين بإجمالي 1.123.860 مركبة، ثم طريق الدمام إلى الرياض بإجمالي 846.551 مركبة.

ويرصد تقرير الحركة المرورية عدد العدادات الفعالة والمرتبطة في الوزارة والحركة على طرق التابعة للوزارة على شبكة الطرق، وأوقات الذروة ومعدل السرعات وتجاوزات السرعات المحددة للسيارات الصغيرة وللشاحنات ذات الأوزان الثقيلة.

ارتفاع وحدات التعداد المروري إلى 214 وحدة

ووفق تقرير الحركة المرورية اليومي على شبكة طرق المملكة؛ وصل إجمالي وحدات التعداد المروري خلال أبريل إلى 214 وحدة تعداد مقارنة في 138 وحدة تعداد في الشهر نفسه من العام 2017، إذ تم تركيب وحدتي تعداد مروري على طرق الوزارة، وهي: طريق حفر الباطن – رفحاء رقم 85 في منطقة الحدود الشمالية، وطريق رفحاء – لينه – سامودة رقم 6262 في المنطقة ذاتها.

وبالرجوع لبيانات التقرير الشهري من النظام المستخدم في الوزارة؛ تبين وجود طرق تم تصنيفها الأكثر كثافة، وهي بحسب الترتيب طريق جدة إلى مكة (الحرمين) في الاتجاهين بمتوسط 163.796 سيارة، و14.506 شاحنة، تلاه طريق مكة – جدة في الاتجاهين بمتوسط 109.279 سيارة، و6.519 شاحنة.

مدخل الرياض من القصيم الأعلى في متوسط الحركة

وتضمن التقرير حركة المرور على مداخل كل من مدينتي الرياض ومكة المكرمة، إذ أظهرت بيانات وحدات التعداد المروري خلال أبريل تسجيل مدخل الرياض من طريق القصيم أعلى متوسط لحركة للسيارات بإجمالي يفوق 100 ألف مركبة، تلاه مدخل الرياض من طريق جدة بمتوسط إجمالي 61.749 مركبة، ثم مدخل الرياض من طريق الخرج بمتوسط إجمالي 59.093 مركبة. وبالنسبة للعاصمة المُقدسة؛ سجل مدخل مكة المكرمة من طريق جدة إجمالي متوسط 31 ألف مركبة، تلاه مدخل مكة المكرمة من طريق الطائف بمتوسط إجمالي 15.967 مركبة، ثم مدخل مكة المكرمة من طريق السيل بمتوسط إجمالي 15.137 مركبة.

الرياض - بيشة أكثر الطرق تجاوزاً للسرعة النظامية

تبين من التقرير تخطي السرعة في أكثر من طريق، إذ يتم حصر للطرق التي تتخطى فيها السيارات الصغيرة 140 كيلومتراً في الساعة، والشاحنات 100 كيلومتر في الساعة، وجاء طريق الرياض – بيشة في صدارة الطرق التي شهدت تجاوز السيارات للسرعة المحددة بنسبة 45 في المئة، ثم نجران – السليل بـ43 في المئة، والحوطة – الأفلاج 39 في المئة.

وتبين أيضاً ارتفاع بعض الطرق من حيث تخطي الشاحنات للسرعات المقررة، وهي: الرياض – الهفوف 87 في المئة، ودرب – القنفذة 83 في المئة، ثم الرياض – الطائف 65 في المئة.

ويُظهر التقرير الخاص بمراقبة الحركة المرورية على محولات الطرق في مدينة الرياض، وطريق العيون – العقير في المنطقة الشرقية أن أعلى متوسط للحركة المرورية كان على كل من المحول الموجود عند نفق الديوان المتجه إلى الغرب بمتوسط يفوق 25 ألف مركبة يومياً، يليه محول مخرج رقم 8 المتجه إلى طريق المطار بمتوسط يفوق أيضاً 25 ألف مركبة يومياً، وتبين أن متوسط الحركة المرورية على طريق العيون – العقير تجاوز 720 مركبة يومياً خلال أبريل.

انخفاض عدد الحوادث

وبالنسبة لتقرير الحوادث المرورية الشهري لأبريل، والذي يعتمد على البيانات الواردة والمدخلة من فروع وزارة النقل في مناطق المملكة، تبين انخفاض عدد الإصابات بإجمالي 907 حالة إصابة خلال، مقارنة في الشهر السابق، إذ كان إجمالي الإصابات 976 إصابة خلال مارس الماضي.

وإضافة إلى نظام «ساهر»، اعتمد التقرير الشامل للحوادث المرورية ربط هذه الحوادث في عدّادات الحركة المرورية لوزارة النقل المركّبة على الطرق واسقاطها وفقاً للعلامات الكيلومترية في مختلف أنحاء المملكة.

ومن شأن هذا البرنامج توفير إحصاءات دقيقة ومعلومات مهمّة عند مناقشة طلبات تحسين أو ازدواج الطرق، وكذلك عند مناقشة التطوير والتنمية مع الجهات الخدمية الأخرى، إضافة إلى مساهمته في الارتقاء في معايير السلامة وجودة الأعمال المنفذة في المواقع التي تشهد حركة مرورية مرتفعة.

يُذكر أنّ وزارة النقل توفّر البيانات المفتوحة حول الحركة المرورية ومستويات الخدمة على الطرق والحوادث المرورية من خلال موقعها الالكتروني www.mot.gov.sa.