المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024

الخميس القادم

حماد الساعدي
بواسطة : حماد الساعدي 23-05-2018 05:24 مساءً 10.6K
المصدر -  
يرعى الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، مساء الخميس القادم حفل تدشين مبادرة "التاريخ الاسلامي المفتوح "، الذي تنظمه الادارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة بموقع جبل الرماة بمنطقة سيد الشهداء، بمشاركة وزراء ومسؤولين ومؤرخين من داخل المدينة المنورة وخارجها ونخبة من الباحثين والمهتمين بالتاريخ الاسلامي من مختلف مناطق المملكة.

وتهدف مبادرة (التاريخ الاسلامي المفتوح)، إلى تعريف طلاب المملكة بالمعالم التاريخية والمقومات التراثية والأثرية بالمدينة المنورة وذلك في صورة واقعية حيث يقوم الطلاب ( بنين - بنات ) بزيارة ميدانية للمواقع التاريخية بعد اعداد برنامج علمي مدروس يشرف عليه نخبة من المؤرخين والباحثين في التاريخ الاسلامي ، وتنفذه الادارة العامة للتعليم بالمدينة المنورة ، وذلك للبدء في عرض مفتوح عن التاريخ يجمع الطلاب مع المعلمين والمؤرخين في موقع الحدث في خطوة تساهم في إثراء الجانب المعرفي بآلية تنطلق من الموقع التاريخي .

وتمثل المبادرة نقطة تحول في دراسة التاريخ بالانطلاق من الموقع التاريخي بالتفاصيل المختلفة التي ارتبطت بذلك الموقع لتساهم في رسم ملامح التعريف بالتاريخ بأسلوب جديد.

وتسعى الادارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة من خلال مبادرة التاريخ الاسلامي المفتوح إلى توفير كل الإمكانيات وتهيئة المقومات لتقديم مادة علمية تاريخية يستفيد منها طلاب التعليم العام ( بنين - بنات )،حيث ينتقل الطالب عبر رحلات ميدانية بين زوايا المواقع التاريخية المختلفة التي تحتضنها المدينة المنورة ليعيش تفاصيل الحدث التاريخي من خلال عرض حي يهدف الى نقل تفاصيل المواقع التاريخية بأسلوب مباشر من الارض التي شهدت قصصاً مختلفة ومتنوعة للحدث التاريخي.

وتتطلع الادارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة إلى أن تكون المواقع التاريخية بالمدينة المنورة مقصداً هاماً للطلاب والطالبات من مختلف المناطق بالمملكة لدراسة التاريخ بشكل مختلف يساهم في تعزيز المعلومات التاريخية التي حصلوا عليها عن طريق القراءة ، وذلك لتكون اصت هامة في اثراء الجانب المعرفي وخلق جيل من الشباب يكون نواة لسفراء يملكون المقومات اللازمة للتعريف بالتاريخ الاسلامي.

كما حرصت الادارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة على توفير كافة الإمكانيات اللازمة لتوثيق المراحل المختلفة لمبادرة التاريخ الاسلامي المفتوح وذلك لإنتاج سلسلة أفلام وثائقية تتضمن المواقع التاريخية وتوثق خطوات الطلاب والطالبات لتلك المواقع وتنقلها عبر مختلف المنابر التعليمية داخل المملكة وخارجها وذلك بعد ترجمتها بخمس لغات معتمدة .

ومن المتوقع ان يشارك في أولى مراحل تنفيذ مبادرة التاريخ الإسلامي المفتوح نحو 300 الف طالب وطالبة من مختلف مدارس التعليم العام بمنطقة المدينة المنورة , وذلك من خلال زيارات ميدانية مجدولة برفقة نحو 100 مؤرخ ومعلم من منسوبي التعليم بالمدينة المنورة.

وتستهدف المبادرة في مرحلتها الثانية طلاب التعليم العام من مختلف مناطق المملكة ليعيش الطالب تفاصيل تاريخية مختلفة من أرض الحدث.