المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 23 أبريل 2024
د.فواز الحوزاني يجيب عن التساؤلات لفوائد الصيام الصحية على الإنسان
بدر العتيبي- الرياض
بواسطة : بدر العتيبي- الرياض 18-05-2018 04:54 مساءً 21.4K
المصدر -  


* ما هو تعريف الصيـام ؟
- إن الصـوم ضرورة من ضرورات الحياة وقد أثبتت الحقائق التاريخية والدينية والعلمية هذه المقولة.
عرف الإنسان الصوم منذ فجر الإنسانية وجميع الحضارات القديمة قد مارست الصوم بأشكال مختلفة وها هي معابد الفراعنة وما نقش على جدرانها أو على أوراق البردي تدل على أن المصريين القدماء عرفوا الصوم وخاصة أيام الفتن حسب ما تمليه شعائرهم الدينية
والهنـود والبوذيون لهم تقاليدهم الخاصة في الصوم .
كما أن كافة الأديان السماوية قد فرضت الصوم ، وهاهو دين خاتم الأنبياء محمد عليه الصلاة والسـلام قـد فرض الصيـام في الكتاب العظيم الذي أنزله الله على نبيه وقال فيه ( ياأيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم )
وفي الحقيقة فإن الانسان لا يصوم وحده فقد تبيَّن أن جميع المخلوقات الحية تمر بفترة صوم اختياري مهما توفر الغذاء من حولها ، فالحيوانات تصوم وتحجز نفسها أياماً ، بل شهوراً متوالية في جحورها تمتنع فيها عن الحركة والطعام .
والصوم الشرعي بتعريف بسيط هو الامتناع عن تناول الطعام والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس لقوله تعالى ( وكلوا وأشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام الى الليل ) سورة البقرة 187 0
ولشرح الصيام من الناحية الطبية يمكننا القول إن الصائم يمتنع عن تناول مولدات الطاقة التي يحتاجها الجسم وبالتالي فإن الصائم يستخدم مخزونه من الطاقة في الكبد والعضلات وباقي الأعضاء حتى يستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي فهو يستخلص الطاقة من تحلل الدهون والبروتينات التي تطرحها العضلات ويستطيع أن يركب الكمية المطلوبة من السكاكر الضرورية للطاقة .
إن جسم الإنسان بشكل عام يتكَّيف مع التبدلات الغذائية التي تحدث معه من خلال حالة الصيام أو الشبع .
يحدث الجوع في بداية الصيام ومن ثم يتبعه الشعور الرائع الذي ندعوه بـ ( البطن الهادئ ) ويتبعه الشعور بالراحة والنشاط .
* ماهي فوائد الصيام الصحية ؟
- يعتبر العلماء أن الصوم ظاهرة صحية فطرية لا تستمر الحياة السوية والصحة الكاملة بدونها وإن أي مخلوق لا بد أن يصاب بالأمراض التي يٌّعاف فيها الطعام إذا لم يصم من تلقاء نفسه ، وهنا تتجلى المعجزة الإلهية بتشريع هذه العبادة .
فالصيام يساعد العضوية على التكيُّف مع أقل ما يمكن من الغذاء مع مزاولة حياة طبيعية، والعلوم العصرية الطبية أثبتت أن الصيام وقاية وشفاء لكثير من أخطر الأمراض الحديثة ، فمع قلة الطعام الوارد إلى الأمعاء يخف ضغط البطن على الصدر فينتظم التنفس ويعمل بصورة أكثر راحة وانسجاماً ، إذ تتمدد الرئتان دون عوائق ويقل العبء الملقى على القلب فتقل ضرباته لعدم الحاجة إلى بذل الجهد الكبير لدفع الدم إلى الجهاز الهضمي للعمل على هضم تلك الكميات الكبيرة من الطعام ، وقبل كل شيء فإن الجهاز الهضمي يحصل على الراحة اللازمة لتجديد أنسجته التالفة وحيويته التامة .
أكد البروفيسور نيكوريف بيلوي من موسكو 1976 في كتابه (الجوع من أجل الصحة ) أن على كل إنسان وخاصة سكان المدن الكبرى أن يمارس الصوم بالامتناع عن الطعام لمدة 3-4 أسابيع كل سنة كي يتمتع بالصحة الكاملة طيلة حياته .
للصوم فوائد كثيرة تنعكس على صحة الإنسان من الناحية النفسية والبدنية والصوم يرقى بالإنسان إلى السمو الروحي ويجعله ذا بصيرة نافذة ويطهر النفس من الآثام .
( صوموا تصحوا ) قالها نبينا عليه الصلاة والسلام منذ أكثر من 1400 عام وفي كل يوم يكتشف العلم والطب أموراً صحية جديدة نفسية وجسدية تنتج عن الصوم .
* ماهي الفوائد النفسية للصوم ؟
- من الناحية النفسية فإن الصوم يعالج الكثير من الاضطرابات النفسية والعاطفية من قلق واكتئاب وأرق ويزيد في تقوية إرادة الصائم وحبه للخير والحياة والناس وتبعده عن الميول العدوانية وحب الشر والإضرار بالآخرين .
كما أن الصوم يساعد على التركيز وإدراك الأمور بشكل أكثر عمقاً ووعياً ويساعد على استنباط أفكار جديدة .
وللصوم قدرة على الوصول بالإنسان إلى حالة من الكمال النفسي والروحي تزول معها مشاعر الحاجة إلى لذة الطعام والشراب ، كما أنه باعث على تكوين شخصية متماسكة قوية تملؤها المحبة والألفة والرحمة ، وتختفي منها مشاعر الخوف والحيرة والقلق ، وينصرف الإنسان الصائم عن الملذات الدنيوية والنزوات المنبعثة من النفس الأمارة بالسوء .
* وما الفوائد الجسدية للصوم ؟
- تتمثَّل الفوائد الجسدية للصوم في عملية الهدم التي يحدثها الصوم، حيث يتخلص الإنسان من الأنسجة القديمة الهرمة والزائدة عن حاجته ، ويقوم بترميم خلايا جديدة فتية من خلال تناول الطعام بعد فترة الصيام التي قد تطول حوالي 14 ساعة متوالية مما يسبب الجوع الذي يقوم بهدم الخلايا الهرمة القديمة وهذه ما تلبث أن تتجدد عندما يعود الإنسان لتناول الطعام .
وبهذه الآلية يكون للصوم فوائد كثيرة تدخل كل خلية وذرة في جسم الإنسان الصائم ويكون للصوم فوائد عظيمة في الوقاية من كثير من الأمراض التي يصاب بها الإنسان من أهمها :
* ماهي فائدة الصيام عند مريض السكري ؟
- يتم خفض نسبة سكر الدم إلى الحد الأدنى وتأخذ البنكرياس قسطاً من الراحة خلال النهار مما يحسن وظيفتها بعد الإفطار .
* ما هي فائدة الصيام بالنسبة للبدينين؟
- حيث إن الصوم له دور مهم في إزالة الأنسجة الدهنية الفائضة في الجسم والتي تسبب الترهل والبدانة وهذا يحدث إذا كان الصائم معتدلاً في تناول وجبة الإفطار ولم يسرف منها .
مرض السمنة أصبح من الأمراض الأكثر شيوعاً وعند مختلف الأعمار وتعتبر البدانة من الأمراض ذات النسبة العالية في المملكة العربية السعودية عند الجنسين وبخاصة النساء .
وتأثيرات البدانة خطيرة على البدن فهي تؤثر على المفاصل وتؤدي الى أمراض تنكسية في العمود الفقري وغضاريف المفاصل، وتترافق مع ارتفاع شحوم الدم والكوليسترول وزيادة نسبة أمراض خناق الصدر والجلطة القلبية والدماغية .
البدانة أيضاً تؤهب لداء السكري والحصيات المرارية وضيق التنفس عند أقل جهد بالإضافة للتأثيرات النفسية والجمالية .
وإذا استعرضنا البرامج والأسس التي وضعت لعلاج البدانة نجد أنها كلها تتحقق وبشكل فائق في صيام رمضان وكأنها قد استحدثت منه .
ان صيام شهر رمضان يشكل بالفعل حلاً مثالياً للبدانة ومشاكلها .
* ما هي فائدة الصوم في الوقاية من الجلطة القلبية والدماغية ؟
- حيث إن الصوم يخفف من نسبة الدهون والكولسترول في الجسم وهذه المواد تترسب في بطانة الأوعية الدموي وتسبب تصلب الشرايين مما يؤدي لحدوث نقص التروية القلبية الذي يؤدي لخناق صدر وجلطة قلبية وارتفاع ضغط الدم .
* ماهي فائدة الصوم في الوقاية من النقرس داء الملوك ؟
- إن الصوم يساعد على إنقاص الكميات المتناولة من اللحوم والبقوليات وهذا بالتالي يساعد في إنقاص حمض اليوريك في الدم وهو المسؤول عن مرض النقرس، حيث يترسب في الأنسجة والمفاصل .
* ماهي فائدة الصوم في الوقاية من الحصيات المرارية ؟
- للصوم دور مهم في التقليل من الحصيات المرارية والطرق الصفراوية، حيث يقلل من نسبة الدهون والكولسترول .
* ما هي فائدة الصوم في الوقاية من الحصيات الكلوية الكلسية ؟
- إن الكلى من أكثر الأعضاء علاقة بالصيام وذلك لارتباطها مع سوائل الجسم والتروية الدموية لأنسجة الجسم المختلفة ، وتأتي النصيحة بالإكثار من شرب السوائل خلال الإفطار وخاصة لمن يشكون من التهابات في المسالك البولية وذلك بشرط أن تكون وظائف الكلى عندهم طبيعية ، أما من يعانون من قصور كلوي قبل أو بعد المعالجة سواء بالغسيل أو بالزراعة فالأمر عندهم يتوقف بصورة أساسية على كمية البول التي يطرحونها يومياً وذلك لحساب كمية السوائل المسموح بشربها في اليوم لغاية تأمين عمل الكلية بشكل جيد .
إن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته نتيجة لزيادة السوائل والوزن بين جلسات الغسيل الدموي فإن هؤلاء يصابون بأعراض قصور القلب الاحتقاني مع ضيق نفس وانتفاخ في الجسم وهؤلاء ينصح لهم بالصيام .
إن مجمل تأثيرات الصيام تنعكس على الجسم نضارة وحيوية ونشاطاً وشباباً وبعداً عن الشيخوخة – يإذن الله – مع زيادة المقاومة للأمراض وإن مما يجدر ذكره أن المعايرات الهرمونية قد بينت أن هرمونات الشدة لا تتأثر بالصيام وبالتالي فإن الصيام حالة غير مجهدة للإنسان.
___________________
د.فواز الحوزاني
أخصائي أمراض الباطنية
ورئيس قسم الإسعاف والطوارئ بمستشفى الحمادي بالرياض