المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 5 أغسطس 2022

مَن هو رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني؟

مَن هو رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني؟

أعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، اليوم (الخميس)، تشكيل مجلس قيادة رئاسي ينقل كل صلاحياته له وفق الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، كما أصدر قرارًا بإعفاء نائبه علي محسن الأحمر من منصبه .

ويترأس المجلس السياسي اليمني رشاد محمد العليمي، وبعضوية 7 أعضاء هم: سلطان العرادة وطارق صالح وعبدالرحمن أبوزرعة وعبدالله العليمي وعثمان مجلي وعيدروس الزبيدي وفرج البحسني .

ويكون لرئيس مجلس القيادة الرئاسي حصر القيادة العليا للقوات المسلحة، والمصادقة على الاتفاقيات، وإعلان حالة الطوارئ والتعبئة العامة .

سيرة ذاتية !!!

ولد العليمي في قرية مشرفة، التابعة لمحافظة تعز عام 1954 م، وهو باحث متخصص في علم الاجتماع، والعلوم العسكرية والقانونية .

وحصل على العديد من الشهادات الجامعية والدرجات العلمية، منها بكالوريوس في العلوم العسكرية من كلية الشرطة بدولة الكويت عام 1975، وليسانس آداب من كلية الآداب جامعة صنعاء عام 1977 .

كما حصل على درجة الماجستير والدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة عين شمس عامي 1984م، و1988.

أبرز المناصب !!!

وتولى رشاد العليمي العديد من المناصب في الداخل اليمني أبرزها: مديراً لأمن محافظة تعز في العام 1996، ووزيراً للداخلية عام 2001، ونائباً لرئيس الوزراء وزيراً للداخلية عام 2006، ونائباً لرئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن عام 2008 .

كما شغل منصب نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن وزيراً للإدارة المحلية نوفمبر عام 2008، ورئيس اللجنة الأمنية العليا منذ العام 2006، وكان عضواً في مؤتمر الحوار الوطني 2013 م، وشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية عام 2014 .

وكان العليمي قد أصيب في حـادث انفجار مسجد النهدين بدار الرئاسة أثناء صلاة الجمعة الذي استهدف الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وقيادات في 3 يونيو 2011، ونقل على إثرها إلى المملكة لتلقي العلاج، وعاد إلى صنعاء في 13 يونيو 2012 بعد عام من العلاج في المملكة وألمانيا .
 0  0  3.8K